نصائح للتعامل مع الزوج العنيف والقاسي

الزواج ذلك الميثاق الغليظ الذي شرعه الله عز وجل ليعيش المجتمع في سلام وأمان يبدأ من الأسرة، ولكن بعض الأزواج خالفت ذلك، فنجد الزوج الذي يتسم بالقسوة ويمارس العنف على زوجته التي قد تضطر إلى إكمال الحياة معه وتحمله بسبب وجود الأبناء.

لأنها تعتقد أنه هناك أمل في تغييره في يوم من الأيام، لذا قررنا اليوم نعطي لكم بعض النصائح التي تساعد الزوجة في التعامل مع الزوج العنيف القاسي وتجنب هذه الممارسات منه وتغيير سلوكه.

الزوج والعنف الاسري

العنف الأسري هو أحد السلوكيات التي انتشرت مؤخرا في كثير من الأسر وخاصة الأسر العربية،وذلك بسبب ضغوط الحياة المتزايدة والتي قد لا يحتملها بعض الأزواج، الأمر الذي ينعكس على سلوكه وتعاملاته وخاصة مع الزوجة والأبناء.

فيظهر ذلك السلوك في شكل مجموعة من المعاملات القاسية والعنيفة وخاصة تجاه الزوجة، والتي نجد أن كثير من النساء العربيات تضطر لتحمل هذه الحياة خوفا منها على حياة أبنائها ومستقبلهم، وتقضي عليهم من التفكك الأسري.

ولكن عزيزتي دعينا نقول لك أن الخلافات والقسوة والعنف الذي قد يراه بعض الأطفال في البيت ما بين الام والاب حتى إن كانا لم يتطلقا لا يحميهم من التفكك الأسري، بالعكس قد يساهم ذلك في زيادة التفكك بينكم جميعا تجنبا لهذا العنف.

تجنبا للوصول إلى هذه النقطة مع أولادك وفي حياتك الزوجية فإن عليك عوامل عديدة لحل هذه المشكلة الخطيرة، فعليك اختيار الطرق المناسبة للتعامل مع شخصية هذا الزوج، لذا نعرض عليك بعض النصائح التي تساعدك في هذا الأمر.

طرق تعامل الزوجة مع الزوج العنيف

نصائح خاصة بالتعامل السليم مع الزوج العنيف والقاسي

  1. قد يكون العنف هو السلوك السائد لدى الزوج وقد يكون سلوك طارئ عليه أو أنه في الأصل شخص هادئ ولكن عند إثارة غضبه يتحول إلى شخص آخر لذا عليك تفهم شخصية زوجك وتفهم أسباب ذلك السلوك لديه حتى تستطيعين السيطرة عليه.
  2. في حالة غضب زوجك عليك بالتزام الهدوء وتركه فترة وحيدا حتى يهدأ، ويجب عليك تجنبه في وقت الغضب حتى لا ينصب غضبه عليك وتكون العواقب غير جيدة.
  3. في الأوقات العادية عليك مجاملته والثناء عليه ببعض العبارات الايجابية والابتسامة في وجه،فذلك يفتح لك قلبه ويزيد من حبه لك.
  4. اشكريه على المواقف الجيدة التي يفعلها لك ولابنائك أشعريه بتقديرك لما يقوم يبذله من مجهود تجاه اسرتكم، ويمكنك تقديم بعض الهدايا حتى ولو رمزية له من حين لآخر فذلك يجعله يقدر البيت و ينسى بعض من تعبه من أجل البيت.
  5. في وقت الغضب كوني هادئة وقوية وحاولي أن تكوني متماسكة، والتوتر والبكاء وكثرة الكلام والحركة حول زوجك وقت الغضب تثيره بشكل أكبر وتزيد من حدته، فقط في هذه اللحظة ما عليك سوى التزام القوة مع الهدوء.
  6. استمع إلى زوجك جيدا وأوضح له اهتمامك بالاستماع إليه، وحاولي عدم مقاطعته والصمت حتى ينتهي من حديثه.
  7. امتنعي عن طرح العديد من الأسئلة إلى زوجك أثناء غضبه فذلك يشعله أكثر، فقط حاولي احتواء الموقف دون أسئلة.
  8. الصمت أمام العصبية الزائدة في كثير من الأحيان هو الحل الذي يروض عصبية زوجك فيمكنك اللجوء إلى هذه الحيلة.

طرق تعامل الزوجة مع الزوج العنيف

يمكنك أيضا قراءة More from author