Robert Downey Jr روبرت داوني جونيور

هو واحد من نجوم (هوليوود) الذين عرفوا شاشات السينما والتليفزيون في سن صغير؛ فوالده هو الكاتب والمخرج والمصور “روبرت داوني” ووالدته هي الممثلة “إلزي داوني”، حيث أشرك الأب طفله الصغير البالغ من العمر خمس سنوات في فيلمه Pound؛ الذي كان بداية معرفة الطفل الصغير لذلك العالم الساحر؛ ودفعه لاحقًا لدراسة التمثيل بشكل جاد.

بدأ “داوني جونيور” يبني حياته الفنية الحقيقية خلال فترة الثمانينات وأوائل التسعينات؛ حيث شارك في عدد من الأفلام مثل Tuff Turf و Weird Science وبدأ يلفت إليه لفتت الأنظار بقوة في أفلام مثل Less Than Zero وAir America وSoapdish؛ مع عدد من نجوم (هوليوود) المعروفين من ضمنهم “ميل جيبسون” و”سالي فيلد”.

في عام 1992؛ نال “داوني جونيور” ترشيح الأوسكار الأول له عن تجسيده شخصية “تشارلي شابلن” في فيلم Chaplin، والذي انطلق منه للاشتراك في عدد من الأفلام المهمة مثل Natural Born Killers.

كما كان لوالده التأثير الأكبر لتغيير مسار حياته وامتهانه التمثيل؛ فقد كان له تأثيرًا سلبيًا أيضًا؛ حيث أدمن “داوني جونيور” المخدرات تيمنًا بوالده؛ وبدأ رحلته معها في سن صغير؛ ولازمته مراحل حياته المهنية الأولى بشكل محدود، إلا أنها زادت بقوة في منتصف التسعينات؛ وأدت به للوقوع في دوامات كبيرة من الفشل المهني والشخصي؛ وإلقاء القبض عليه أكثر من مرة؛ ودخوله المتكرر للعديد من المصحات للعلاج؛ وبات شبه مؤكد أن سنوات النجم الشاب في (هوليوود) قد انتهت.

إلا أنه مع مقدم عام 2003؛ فقد بدأ الجزء الثاني من حياة “داوني جونيور”؛ حيث أعلن الابتعاد كليًا عن كل وسائل الإدمان، وبدأ من جديد في إعادة صنع حياته المهنية بمشاركته في أفلام مثل A Guide to Recognizing Your Saintsو Good Night, and Good Luck، وعاد يلفت إليه الأنظار بقوة بدوره في فيلم Kiss Kiss Bang Bang.

شهد عام 2008 انطلاق “داوني جونيور” في سماء الأفلام ضخمة الإنتاج والإيرادات؛ حيث شارك في فيلمي Iron Man وTropic Thunder؛Thunder؛ وصار اسمه بفضل الأول واحدًا من أشهر نجوم (هوليوود)؛ بينما نال عن الأخير ترشيحًا جديدًا للأوسكار.

في عام 2009؛ أضاف “داوني جونيور” لنفسه لقبًا جديدًا يعرفه به الجمهور؛ حيث قام ببطولة Sherlock Holmes؛ الذي حقق نجاحًا تجاريًا ونقديًا كبيرًا؛ حيث أسهم في إعادة المحقق الأشهر في التاريخ تحت أضواء الشهرة، ونال عن تجسيده هذا جائزة جولدن جلوب؛ قال عنها أثناء استلامها أنه لم يحّضر خطبة احتفالًا بها؛ لأن زوجته أخبرته صباح ذلك اليوم أنه لن يفوز بها.

فيلموجرافيا (الأفلام)

Pound

Greaser’s Palace

Moment to Moment

Up the Academy

Baby It’s You

Firstborn

Deadwait

Tuff Turf

Weird Science

Back to School

America

The Pick-up Artist

Less Than Zero

Johnny Be Good

Rented Lips

That’s Adequate

True Believer

Chances Are

Air America

Too Much Sun

Soapdish

Chapli

Heart and Souls

The Last Party

Short Cuts

Hail Caesar

Natural Born Killers

Only You

Mr. Willowby’s Christmas Tree

Richard III

Home for the Holidays

Restoration

Danger Zone

One Night Stand

Two Girls and a Guy

Hugo Pool

The Gingerbread Man

U.S. Marshals

In Dreams

Friends & Lovers

Bowfinger

Black and White

Wonder Boys

Auto Motives

Lethargy

Whatever We Do

The Singing Detective

Charlie: The Life and Art of Charles Chaplin

Gothika

Eros

Game 6

Kiss Kiss Bang Bang

Good Night, and Good Luck

Hubert Selby Jr: It/ll Be Better Tomorrow

The Shaggy Dog

A Scanner Darkly

A Guide to Recognizing Your Saints

Fur: An Imaginary Portrait of Diane Arbus

Zodiac

Lucky You

Charlie Bartlett

Iron Man

The Incredible Hulk

Tropic Thunder

The Soloist

Sherlock Holmes

Iron Man 2

Love & Distrust

Due Date

Sherlock Holmes: A Game of Shadows

The Avengers

Iron Man 3

Chef

The Judge

فيلموجرافيا (التليفزيون)

Saturday Night Live

Ally McBeal

Family Guy

يمكنك أيضا قراءة More from author