ما هو تاريخ ظهور اول طابع بريدي في العالم ؟

من منا لم يصله ذات يوم خطاب من شخص عزيز أو إحدى الهيئات الحكومية ليتم إعلامه شئ ما؟ لكن هل فكرت يومًا في ذلك الجزء الصغير الذي يسمى طابع بريدي؟ هل فكرت ما هي قصته وما سر ظهوره ومتى ظهر؟ هل فكرت ماذا يعني هذا الشكل الذي يظهر به كل طابع بريدي؟ كل هذه الأسئلة نجاوبك عنها في السطور التالية.

ماذا تعني كلمة طابع بريدي؟

هي قطعة صغيرة مميزة تضع على أغلفة الرسائل والخطابات المرسلة عبر البريد، وهي عبارة عن قطعة ورق صغيرة مدون عليها اسم البلد المصدرة له، ويكون مدون عليها صورة صغيرة لحدث تاريخي أو رمز سياسي أو صورة أثرية تخص تاريخ البلد.

وتقوم الدولة بإصدار هذه الطوابع البريدية حتى تغطي من خلالها جزء خاص من موازنتها المالية، وهذا الطابع يشير إلى أن مصاريف البريد مدفوعة سابقا.

ويمكن أن تلصق بعض الطوابع على بعض الأوراق الرسمية وتعني في هذه الحالة أنها أوراق معتمدة.

ومع ظهور الطوابع البريدية ظهرت هواية جمع الطوابع القديمة والنادرة، والتي يمكن أن تباع بمبالغ كبيرة في بعض الأحيان، وهي من الهوايات التي يمكن أن يمارسها الكبار والصغار، وهي من الهوايات المستمرة منذ زمن بعيد إلى الآن.

 

اول طابع بريدي

 

متى ظهر أول طابع بريدي؟

ظهرت فكرة إنشاء أول طابع بريدي في بريطانيا في عام 1837م، والذي قام بإصداره هو السير رونالد هيل مدير البريد في هذا الوقت، حين قام بإصدار كتيبًا بعنوان (إصلاحات البريد..أهميتها وقابليتها للتطبيق).

وقد اقترح من خلاله تخفيض رسوم البريد إلى الحد الأدنى، واقترح نظامًا جديدًا يعتمد على شراء صورة صغيرة تلصق فوق الرسائل، ولاقت الفكرة تأييد البعض ورفض البعض الآخر، وفي النهاية تمت موافقة البرلمان البريطاني عليها، وتقرر وقتها طبع صورة صغيرة سميت “طابع”.

ظهر أول طابع بريدي في السادس من مايو عام 1840 م، وتم اختيار صورة الملكة فيكتوريا لتكون رمز بريدي لبريطانيا، وطبع لها صورتين واحدة بالأبيض والأسود والأخرى بالأبيض والأزرق.

بعدها تبنت أمريكا الفكرة وأصدرت أول طابع بريدي لها في عام 1842 م، وحمل صورة الرئيس الأمريكي جورج واشنطن، لتصبح ثاني دولة تصدر الطابع البريدي.

أما في عام 1843 م تبنت سويسرا والبرازيل نفس الفكرة وأصدرت الطوابع البريدية الخاصة بها، وتليها فرنسا في عام 1849 م، وجاءت ألمانيا معها في نفس العام، ومن الدول العربية التي استخدمت نظام الطابع البريدي كانت جمهورية مصر العربية وكان ذلك في عام 1866 م.

 

تارخ اول طابع بريدي