عدم تناول البروتين الحيواني للحامل يؤدي للولادة المبكرة

أكدت دراسة أجريت في جامعة العلوم والتكنولوجيا في أوسلو ، بالنرويج ، أن على النساء الحوامل ، تناول فيتامين ” ب- 12 ” في وجباتهم الغذائية اليومية ، حتى لا يصبحن أكثر عرضة للولادة المبكرة.

وأظهرت الدراسة ، التي أجريت على 11.216 سيدة حامل في 11 دولة ، أن انخفاض مستويات فيتامين ” ب -12 ” المتواجد عادة بكميات وفيرة في مصادر البروتين الحيوانية ، مرتبط بزيادة مخاطر الولادة المبكرة ، حيث يعد هذا الفيتامين عنصرا حيويا لإنتاج خلايا الدم الحمراء والطاقة الأيضية الخلوية ، فيما يسهم نقص هذا الفيتامين في فقر الدم وتلف الجهاز العصبي.

وقال الدكتور تورمود روجين ، أستاذ طب النساء والتوليد في جامعة ” أكرشوس ” ، إن فيتامين ” ب – 12 ” ، يعد من المغذيات الأساسية ، لا يتواجد سوى في المنتجات البروتينية الحيوانية مثل اللحوم والحليب والبيض ، فالسيدات اللاتي يستهلكن كميات قليلة من هذه العناصر الغذائية الهامة ، يصبحن الأكثر عرضة للولادة المبكرة ، بسبب نقص هذا الفيتامين الحيوي في أجسامهن.

ويعد انخفاض مستوى فيتامين “ب 12” في أجسام الحوامل ، أهم الأسباب التي تؤدي إلى انخفاض وزن الوليد ، والسبب في وفاة نصف الأطفال الرضع في 28 يوما الأولى من ولادتهم.

 

يمكنك أيضا قراءة More from author