التفاصيل الكاملة لحادثة تسمم 150 شخصا بتربة

أكدت وزارة الصحة ، أن حالة الطوارئ الصحية الناتجة عن تسمم 150 شخصا ، بمحافظة تربة ، قد انتهت ، بعد أن تم التعامل مع جميع الحالات ، وتفعيل خطط الطوارئ لمواجهة مثل هذه الحالات.

وأوضحت الوزارة ، أن غرفة القيادة والسيطرة بإدارة الطوارئ في صحة الطائف قد تلقت بلاغا بوصول 36 حالة تسمم غذائي إلى مستشفى تربة العام ، وتم على الفور تمرير البلاغ للفرق الطبية الميدانية في المستشفيات والمراكز الصحية القريبة والداعمة لمواجهة تزايد الحالات وتطبيق خطة الطوارئ ، حيث ارتفع عدد الحالات بشكلٍ متسارع إلى 150 حالة ، منها 141 حالة وصلت إلى المستشفى ، وبقية الحالات إلى المراكز الصحية الحكومية المختلفة.

وأضافت الوزارة ، إنه بناء على خطة الطوارئ، فقد تم استدعاء جميع الأطباء والممارسين الصحيين والإداريين لتقديم الرعاية الطبية اللازمة ، كما تم دعم المستشفى بـ 14 فرقة طبية وسيارتين للقيادة الميدانية والتحكّم الميداني ، بالإضافة إلى 15 فرقة طبية تضم 50 عنصرا ما بين أطباء وممارسين صحيين.

وأشارت إلى أنه تم تنويم 45 حالة تحت الملاحظة في مستشفى تربة، و7 حالات في مستشفى الخرمة ، و19 حالة في مستشفى قيا ، و6 حالات في مستشفى الأطفال ، أما بقية الحالات فهي مستقرة ، ولله الحمد.

وتابعت الوزارة ، ممثّلة بالصحة الوقائية ، إن هذه الحالات عبر مباشرة المهام المناطة به بهذا الخصوص ، وقد تم تشكيل لجنة من عدد من الجهات الحكومية ، حيث تم تحديد المطعم المتسبب وإغلاقه لاتخاذ الإجراءات النظامية ، بحسب نتائج التحقيق ، وإحالة العاملين في المطعم إلى المستشفى لإجراء الفحص الإكلينيكي.

يذكر أن وزارة الصحة تتبع منهجية جديدة في إدارة الحدث بما يتوافق مع المعايير العالمية ، وذلك عن طريق تحديد قائد للحدث ، سواء كانت فاشية أو إصابات متعددة ، وهذا يسهم في توحيد اتّخاذ القرار واحتواء الموقف بشكل سريع.