FDA الأمريكية تجيز دواءا جديدا لعلاج سرطان المبيض

أجازت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية “FDA” عقارا جديدا لعلاج سرطان المبيض المتقدم ، وأوضحت أن عقار يحتوي على المادة الفعالة “rucaparib” ويستخدم للنساء المصابات بسرطان المبيض المتقدم ، الذي تسببه طفرة جينية معينة يطلق عليها اسم “BRCA” الذي تم التعامل معه مرتين أو أكثر بالعلاج الكيماوي.

وقال الدكتور ريتشارد بازدور ، مدير مكتب أمراض الدم والأورام في مركز الهيئة لتقييم وبحوث الأدوية والقائم بأعمال مدير مركز أورام إدارة الأغذية والعقاقير ، إن الموافقة على هذا الدواء يمثل تطورا مهما لعلاج السرطانات التي تسببها طفرات معينة في جينات المريض.

وأوضح بازدور ، أن المرأة التي تعاني من هذه التشوهات الجينية التي اتبعت اثنين على الأقل من العلاج الكيماوي لوقف سرطان المبيض ، لديهم الآن خيار علاجي إضافي يقضي على المرض.

وتمت دراسة سلامة وفعالية العلاج في اثنين من التجارب السريرية ، ووجدوا أن فعاليته تعدت 96% ، أما عن آثاره الجانبية فإنها تتمثل في الآتي:

الغثيان والتعب والتقيؤ وانخفاض مستويات خلايا الدم الحمراء “فقر الدم” ، وآلام في البطن ، وطعم غير عادي في الفم “خلل الذوق” ، والإمساك وقلة الشهية والإسهال وانخفاض مستويات الصفائح الدموية وصعوبة في التنفس.

يمكنك أيضا قراءة More from author