Hrithik Roshan هريثيك روشان

الاسم الكامل: هريثيك ناغراث روشان “هريثيك روشان”

تاريخ الميلاد: 10 يناير 1974 

البرج الفلكي: الجدي 

الجنسية: هندي

ولادة ونشأة هريثيك روشان

يعد هريثيك روشان أحد أبرز ممثلين بوليوود من حيث الأداء وحب جمهوره له. ولد هريتيك في مومباي عام 1974 لأسرة هندوسية، فوالده (راكيش روشان) صاحب إحدى شركات الإنتاج السينيمائي الهندية ووالدته (بينكي روشان) تعد شريكة في تلك الشركة. التحق بمدرسة الأستكولندية في مومباي ثم التحق بكلية سيدنهام بعد أن أنهى الـ (بي.كوم).

مشواره الفني 

وقد كان بدايته الفنية منذ أن كان صغيراً، حيث ظهر لأول مرة عام 1980 في فيلم (أشا) وهو ما يزال في السادسة من عمره، وعلى الرغم من دخوله المبكر إلى الفن إلا أن بداية ظهوره الفعلي كانت عام 2000 حيث لعب دور قيادي في فيلم (كهونا بيارهى) الذي أخرجه والده وحصل الفيلم على العديد من الجوائز منها جائزة أفضل وجه جديد وأفضل ممثل، ومن ثم توالت نجاحاته من فيلم إلى آخر، وفي عام 2006 برع في تقديم الشخص الخارق للطبيعة من خلال فيلم (كريش)، إلا أن النجاح الأعظم له كان في فيلمه التاريخي الأول (جودا أكبر) الذي قدم فيه شخصية ملك المغول العظيم الذي حكم الهند ووحدها بكل دياناتها وشعوبها وهو (جلال الدين العظيم) الملقب بـ (أكبر) وقد نجح هذا الفيلم تجارياً سواء في الهند أو خارجها، وقد حصل عنه على جائزة الفيلم فير الرابعة لأفضل ممثل وأول جائزة دولية له من المنبر الذهبي للفيلم الدولي في مدينة قازان الروسية. في عام 2003، شارك في فيلم Koi… mil gaya، وحصد نجاحاً كبيراً. في عام 2006، لعب دوراً في فيلم Krrish، وهو جزء ثانٍ من فيلم Koi… mil gaya، بشخصية البطل الذي يتمتّع بقوى خارقة، ومن ثم في Dhoom 2، والذي لعب فيه دور الشرير إلى جانب الجميلة آيشواريا راي. في عام 2008، أطل في Jodhaa-Akbar، هذا الفيلم الذي روى قصة الحب القائمة بين الإمبراطور المسلم اكبار والأميرة الهندوسية Jodhaabhai، التي لعبت دورها الممثلة آيشواريا راي. في العام 2009، أطلّ من جديد في Luck By Chance من إخراج زويا اكتار. في العام 2010، لم يحقق فيلم Kites من إخراج انوراغ باسو وإنتاج والده النجاح المطلوب في الهند والولايات المتحدة والمملكة المتحدة وكندا.في السنة عينها، شاهده الجمهور في Guzaarish من إخراج سانجاي ليلا بهانسالي، حيث لعب دور معوّق مصاب بالشلل، يكون تحت رعاية آيشواريا راي.في فيلم Zindagi Na Milegi Dobara من إخراج زويا اكتار، وجد الحب بين ذراعيْ كاترينا كيف ومن ثم في Agneepath، عاد ولعب الشخصية التي جسّدها اميتاب باشان في العام 1990.

جوائز وترشيحات حصل عليها هريثيك روشان

حصل على جائزة الفيلم فير لأفضل وجه جديد وأفضل ممثل عن دور قيادي لبطولة فيلمة الأول ” كهونا بيارهى ” عام 2000، . وفي عام 2008م ، حصل على أول جائزة دولية من المنبر الذهبي في مهرجان الفيلم الدولي في قازان / روسيا، …

حياته الخاصة

تزوج هريتيك في 20 ديسمبر 2000 من (سوزان خان)، ابنة الممثل (سانجاي خان) وشقيقة الممثل زايد خان ولديه منها ولدين هما (هاريهان) المولود عام 2006 و(هاريدان) المولود عام 2008. في ديسمبر 2013، وبعد 13 سنة من الزواج، أعلن الثنائي إنفصاله.

 

كلمات مفتاحية

انوراغ باسو بينكي روشان راكيش روشان سانجاي ليلا بهانسالي سوزان خان هريثيك روشان

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.

مقالات ذات صلة

اقرأ ايضا