Meg Ryan ميغ رايان

الاسم الكامل: مارجريت ماري إيميلي هيرا ” ميغ رايان “

تاريخ الميلاد: 19 نوفمبر 1961 

البرج: العقرب

الجنسية: أمريكية

ولادة ونشأة ميغ رايان 

ولدت “رايان” في19 نوفمبر 1961 وأكملت دراستها حتى انتهت من المرحلة الدراسية العليا في يونيو 1979، وبعدها التحقت بجامعة نيويورك لدراسة العمل الصحفي، وفي الوقت ذاته بدأت في تمثيل بعض الإعلانات التلفزيونية والتي كانت بوابتها للدخول إلي الحياة السينمائية، فتركت الكلية لتتفرغ للعمل في السينما. 

بدايتها الفنية 

كان أول ظهور لها علي الشاشة في عام 1981 من خلال فيلمRich and Famous ، والذي من بعده قامت بدور في مسلسل One of the Boysعام 1982، ولكن الحظ لم يكن معها في هذا الوقت فقد تم إلغاء عرض المسلسل عام 1884.

و في عام 1986 قامت “رايان” بدور صغير في فيلم Top Gun، وأثناء القيام به التقت بالممثل “أنتوتي إدواردز”، الذي كان سبباً في انضمامها لفريق المخرج “ستيفن سبيلبرج” لتقوم معه بدور مهم في فيلم Innerspace عام 1987، وقد التقت بالممثل “دينيس كويد” خلال الفيلم والذي تزوجها فيما بعد.

من هنا بدأت نقطة انطلاقها في الوسط السينمائي، حيث قامت بعدة أدوار مهمة في السنوات التالية أشهرها دور البطولة في فيلم D.O.A عام 1988، وفي عام 1989 أثبتت “رايان” قدرتها علي أداء الأدوار التي تمتاز بالطابع الرومانسي من خلال مشاركتها في بطولة فيلم When Harry Met Sally، وقد ترشحت من خلاله لجائزتي الجولدن جلوب والبافتا.

وفي عام 1990 قامت “رايان” بأولى أدوارها مع الممثل “توم هانكس” في فيلم Joe Versus the Volcano ، والذي حقق نجاحا مدوياً، فاستغلت ذلك بمشاركة “توم هانكس” مرة أخرى في بطولة فيلم Sleepless in Seattle عام 1993، والتي من خلاله ترشحت للمرة الثانية لجائزة الجولدن جلوب.

وفي عام 1994 قررت “رايان” أن تقوم بدور الأم المهملة والتي اعتادت على الخمور وإهمال أطفالها، وذلك من خلالها دورها في فيلم When a Man Loves a Woman عام 1994، ولكنها سرعان ما عادت إلى طبيعة أدوارها الهادئة اللطيفة في العام نفسه من خلال فيلم I.Q. ثم فيلم French Kiss عام 1995، والذي توالت من بعده النجاحات.

يعتبر فيلمها City of Angels من أقوى الأفلام التي قدمتها في تاريخها، وكان مع النجم “نيكولاس كيدج” عام 1998، وفي نفس العام شاركت “توم هانكس” للمرة الثالثة في بطولة فيلم You’ve Got Mail ليصبح هذا العام الأفضل على الإطلاق في مسيرتها.

بعد ذلك قامت “رايان” ببطولة فيلم Proof of Life عام 2000 مع النجم “راسل كرو”، والذي بعده استطاعت أن تشارك النجم “هيو جاكمان” في بطولة فيلم Kate & Leopold عام 2001 أتبعته بأعمال أخرى مميزة في الأعوام التالية. كما شتهرت ميغ بتصريحاتها المنتقدة لإسرائيل وقد قاطعت مهرجان القدس للافلام احتجاجا على الهجوم على قافلة الحرية. 

الجوائز والترشيحات التي نالتها ميغ رايان 

حصلت على العديد من الترشيحات وأهمها: عام 1994 جوائز الكوميديا ??الأمريكية أطرف ممثلة في (دور الرائد) السينمائية :الأرق في سياتل، 1996جوائز الكوميديا ??الأمريكية: أطرف ممثلة في (دور الرائد) السينمائية: قبلة فرنسية، 1999تي جوائز الفيلم أفضل ثنائي على الشاشة (مع نيكولاس كيج ) مدينة الملائكة، وغيرها … 

حياتها الخاصة 

انفصلت ميغ عن زوجها الممثل دينيس كويد، والذي أنجبت منه ابنا. بعد دورها في فيلم دليل على الحياة مع راسل كرو، وقد واعدته لفترة وجيزة ذلك العام إلى ان انهت ميغ العلاقة.وفي عام 2007 قامت ميغ بتبني طفلة من الصين، ، ولاحقاً دخلت في علاقة مع مغني الروك  جون ميلينكامب. وقيل أن ميغ كانت السبب في طلاقه من زوجته. 

يمكنك أيضا قراءة More from author