Owen Wilson أوين ويلسون

على الرغم من أنه يعتبر نفسه كاتباً، إلا أن “أوين ويلسون” واحد من أفضل الممثلين في هوليوود.

ولد “ويلسون” في تكساس الأميركية عام 1968، والتحق بالمدرسة وأكمل تعليمه حتى التحق بالأكاديمية العسكرية في نيو ميكسيكو ثم إكمال الدراسة في جامعة تكساس.

بعد تخرجه من الجامعة كتب “ويلسون” بالمشاركة مع صديق عمره “ويز أندرسون” سيناريو قدماه للكاتب “كيت كارسون” الذي يعتبر أحد أصدقاء العائلة، والذي قام بإعطائه إلى المنتج “بولي بلات” الذي أعطاه بدوره إلى السيناريست “جيمس إل بروكس” الذي حصل منه “ويلسون” على 5 مليون دولار مقابل استخدام هذا السيناريو الذي تحول إلى فيلم Bottle Rocket عام 1996 محققاً أرباحاً قدرت بمليون دولار فقط.

انتقل “ويلسون” بعدها إلى هوليوود ليجد نفسه مشاركاً في أدوار صغيرة في أفلام مثل The Cable Guy عام 1996، وAnaconda في العام الذي تلاه.

أثبت “ويلسون” امتلاكه لقدرات تمثيلية هائلة جعلت مساحة أدواره في الأفلام تزداد، فشارك “جاكي شان” في بطولة فيلم Shanghai Noon عام 2000، وMeet the Parents في العام نفسه مع النجم “روبرت دي نيرو”، ثم المشاركة في بطولة Behind Enemy Lines عام 2001.

شارك “ويلسون” بعد ذلك في العديد من الأفلام الجيدة مثل Midnight in Paris عام 2011 مع المخرج “وودي آلن” وMarley & Me عام 2008 ، ويعتبر “بين ستيللر” أكثر الذين شاركوه الأفلام سواء بالإخراج أو المشاركة في التمثيل حيث تخطت أفلامهما سوياً 10 أفلام منهم Zoolander عام 2001، و Starsky & Hutch عام 2004.

بجانب التمثيل قام “ويلسون” بكتابة سيناريو عدة أفلام بالمشاركة مع صديقه “ويز أندرسون” مثل Rushmore عام 1998 وThe Royal Tenenbaums عام 2001، وهو مقتنع بأنه في الكتابة أفضل من التمثيل، ولكن الأفلام لا تعطيه وقتاً كافياً للكتابة.

ويشتهر “ويلسون” بتعرض أنفه لإصابات كثيرة، بدأت أثناء ممارسته لرياضة كرة القدم منذ الصغر، وهو ما يضعه في العديد من المواقف الكوميدية تعليقاً على أنفه.

فيلموجرافيا

The Big Year

Cars 2

Midnight in Paris

Hall Pass

Little Fockers

How Do You Know

Marmaduke

Fantastic Mr. Fox

Night at the Museum: Battle of the Smithsonian

Marley & Me

Drillbit Taylor

The Darjeeling Limited

Night at the Museum

You, Me and Dupree

Cars

Wedding Crashers

The Wendell Baker Story

Meet the Fockers

The Life Aquatic with Steve Zissou

Around the World in 80 Days

Starsky & Hutch

The Big Bounce

Shanghai Knights

I Spy

Behind Enemy Lines

The Royal Tenenbaums

Zoolander

Meet the Parents

Shanghai Noon

The Haunting

Breakfast of Champions

The Minus Man

Permanent Midnight

Armageddon

Anaconda

The Cable Guy

Bottle Rocket