Angelina Jolie أنجلينا جولي

ممثلة أمريكية من مواليد 4 يونيو 1975، وهي ابنة الممثل الأمريكي جون فويت، الحاصل على جائزة الأوسكار، وعارضة الأزياء والممثلة السابقة مارشيلينا برتراند، وهي مشهورة بأعمالها الخيرية، ولذلك فقد شغلت منصب سفير النوايا الحسنة للأمم المتحدة لشئون اللاجئين.

انفصل والداها بينما كانت تبلغ من العمر عاما واحدا، حيث تربت هي وشقيقها مع والدتها.

واختارت أنجلينا، اسمها الأوسط “جولي”، وهو يعني باللغة الفرنسية “جميلة”، ولم تختَر اسم عائلتها “فويت”، ليرتبط باسمها الفني، وقد علقت أنجلينا على هذا الأمر بقولها: “أحب والدي لكن لا أريد أن أكون هو”.

اشتهرت بحبها للتبني، حيث لديها 3 أطفال بالتنبي، وهم مادكوس تشيفن، وهو كمبودي وولد في 8 مايو2001، وباكس ثين من فيتنام، وولد في 29 نوفمبر 2003، وزهراء مارلي من إثيوبيا وولدت في 8 يناير 2005.

لديها طفلة اسمها شيلوه نوفيل أنجبتها من النجم براد بيت، ولديها فيفيان ماركلاين ولدت في 12 يوليو 2008، وأخيرا نوكس ليون وولد في 12 يوليو .2008

كانت تعشق في طفولتها تربية الزواحف، وعملت كعارضة أزياء محترفة في لندن، ونيويورك ولوس أنجلوس، والتحقت بمدرسة بيفيرلي هيلز الثانوية في سن الخامسة عشر، وبعدها بسنة انتقلت للسكن وحدها في شقة مقابل المنزل الذي تقطن فيه والدتها.

لها العديد من المساهمات الإنسانية، ومنها التبرع بمبلغ مليون دولار لأحد معسكرات اللجوء الأفغاني في باكستان، والتبرع لصالح منظمة الطفل العالمي، وكذلك منظمة أطباء بلا حدود، ولمنكوبي دارفور، وغيرها.

التحقت بمدرسة بيفيرلي هيلز الثانوية في سن الخامسة عشر، وكان لديها طموح كبير في أن تصبح ممثلة مشهورة، ولكنها كانت تشعر بأنها تفتقد إلى الجاذبية بالمقارنة بغيرها من الفتيات، حيث كانت تضع مقوم أسنان وترتدي نظارات طبية في هذا الوقت.

كان أول ظهور سينمائي لها في سن الخامسة مع والدها في أحد أفلامه، ويعتبر فيلم “جيا” هو نقطة انطلاقها الفنية حيث تم ترشيحها للعديد من الجوائز التي فازت ببعضها.

لها العديد من الأفلام التي تعد علامة في تاريخ السينما الأمريكية، ومنها Original sin، Wanted، Mr. & Mrs. Smith، The Good Shepherd، Stealing Lives، The Bone Collector، The Tourist، Taking Lives، Alexander.

حصلت على العديد من الجوائز، ومنها جائزة أوسكار كأفضل ممثلة مساعدة عام 2000 عن فيلم Girl, Interrupted، كما رشحت لجائزة اوسكار في عام 2009 عن فيلم Changeling.

وحصدت أيضا جوائز جولدن لوب كأفضل ممثلة مساعدة في مسلسل أو مسلسل قصير أو فيلم تليفزيوني عام 1998 عن فيلم George Wallace، وكأفضل ممثلة عن مسلسل قصير أو فيلم تليفزيونى عام 1999 عن فيلم Gia، كما فازت بالجائزة كأفضل ممثلة مساعدة عام 2000 عن فيلم Girl Interrupted .

فيلموجرافيا

Lookin’ to Get Out

Cyborg 2

Without Evidence

Hackers

Love Is All There Is

Mojave Moon

Foxfire

True Women

George Wallace

Playing God

Gia

Hell’s Kitchen

Playing by Heart

Pushing Tin

The Bone Collector

Girl, Interrupted

Gone in 60 Seconds

Lara Croft: Tomb Raider

Original Sin

Life or Something Like It

Lara Croft Tomb Raider: The Cradle of Life

Beyond Borders

Taking Lives

Shark Tale

Sky Captain and the World of Tomorrow

Alexander

Mr. & Mrs. Smith

The Good Shepherd

A Mighty Heart

Beowulf

Kung Fu Panda

Wanted

Changeling

Salt

The Tourist

Kung Fu Panda 2

Maleficent

يمكنك أيضا قراءة More from author