وليد الشامي

فنان عراقي من مواليد مدينة بغداد في 20 شباط/ فبراير 1977. اسمه الكامل وليد محسن الشامي، درس في معهد الدراسات الموسيقية حيث تتلمذ على يد أكبر الأساتذة في العراق، وتمكّن من الإلمام بالمقامات العراقية، وأتقن العزف على آلة العود، وقد رافقه في الدراسة شقيقه الفنان رائد الشامي. بعد التخرّج توجّه وليد الشامي إلى ميدان التلحين وكانت البداية مع أغنية “يا بويه مشكلة” للفنان ماجد المهندس.

توجّه وليد إلى العاصمة الأردنية عمان سنة 1998 وعمل في استديوهات الأردن مع شقيقاه الفنانين سعدون ورائد الشامي وقضى، فترة متنقلا بين سوريا والأردن ولبنان حتى عام 2002. استقر وليد الشامي لفترة في دولة الإمارات وتفرّغ للتلحين فكانت رائعة “المهاجر” التي غناها الفنان العراقي حاتم العراقي وقد استحسنها الجمهور العربي والنقادُ الفنيون وكانت انطلاقة حقيقية لوليد في عالم التلحين.

التقى وليد الشامي بالنجم العربي راشد الماجد وتعامل معه في أغنيتين “سلامات” و “وصيّة” ليتعامل بعد ذلك مع أبرز النجوم العرب على غرار الفنان عبد المجيد عبد لله ، فايز السعيد، أصيل أبو بكر، حسين الجسمي، نوال الكويتية، راشد الفارس، عيضة المنهالي، وغيرهم من الأسماء اللامعة في الساحة الفنية. توجّه وليد الشامي إلى الغناء كان بدفع من الفنان راشد الماجد، الذي ضمّه إلى شركته “فنون الجزيرة” والبداية كانت أغنية مشتركة مع صديقه الفنان فاز السعيد وانطلق بعد ذلك في الإعداد لألبومه الأول “مصيبة” الذي أصدره في سنة 2008 واحتوى على ثلاثة عشر أغنية لينطلق به في سماء الشهرة والنجوميّة.

من أبرز الأغاني

خذني وياك

سافرت عني

ذهب ذهب

كل يوم

ودي أسأله عن مسألة

اشتقت لك

لحن لأبرز النجوم العرب

راشد الماجد

عبد المجيد عبد الله

فايز السعيد

أصيل أبو بكر

حاتم العراقي

حسين الجسمي

نوال الكويتية

راشد الفارس

الوسمي

عيضة المنهالي

ماجد المهندس