وفيق الزعيم

وفيق الزعيم ، ممثل سوري ولد عام 1960 في مدينة دمشق ، شارك في العديد من الأعمال المسرحية والسينمائية ولعب أدواراً هامة في المسلسلات التلفزيونية كان أكثرها تأثيراً على المشاهد العربي دوره في مسلسل باب الحارة حيث جسد شخصية كانت أشهر شخصيات وفيق الزعيم على مستوى الدراما شخصية ” أبو حاتم” والتي قال أنها من أهم الأدوار التي قام بها في حياته المهنية والتي قام بأدائها في مسلسل باب الحارة .

تخرج الممثل وفيق الزعيم من معهد الفنون التشكيلية، وحصل على عدة جوائز خلال حياته المهنية ومنها : جائزة الإبداع الذهبية في مهرجان القاهرة، جائزة الإبداع الفضية كأفضل عمل إجتماعي في مهرجان القاهرة وجائزة الدولة التقديرية في مهرجان القاهرة. شارك وفيق الزعيم في العديد من المسرحيات أهمها : المفتش العام – رؤى سيمون ماشار – الاستثناء والقاعدة – حكاية زهرة الحفاره – مصرع عامل – ماريانا بينيدا. أمنا على مستوى الدراما التلفزيونية كانت لوفيق الزعيم المشاركة الأهم والتي استطاع من خلالها ان يتميز وأن يدخل في عقل وقلب المشاهد العربي، من خلال أدائه التمثيلي المقنع واختياره لأعمال هادفة تحمل مضموناً ورسالة سامية الى المجتمع العربي، وكذلك من خلال تجسيد أدوار تعكس الواقع السوري والعربي على حد سواء. من أهم هذه المسلسلات التي قدمها وفيق الزعيم : “حارة نسيها الزمن” – 1991 – تأليف هاني السعدي، إخراج سالم الكردي، “حمام القيشاني” تأليف دياب عيد، إخراج هاني الروماني، يتكون من 5 أجزاء (الأول كان من إنتاج عام 1994)، “الياسمين و الإسمنت” من تأليف وفيق الزعيم و مأمون ضويحي وأحد الكتاب السويديين و من إخراج محمد قبلاوي، “الداية” 2003 ، من تاليف الكاتب د. فؤاد شربجي ومن إخراج بسام سعد، “حد الهاوية” – 2003 – من تأليف وسيناريو أحمد علي اسماعيل، و إخراج علاء الدين شعار .

وعمل وفيق الزعيم ايضاً في التأليف و من مؤلفاته: للتلفزيون : “الآباء و الحصرم – حكاية من حارتنا – إخلاص – مزاد علني – حارة الجوري – المتفائل – البحث عن السعادة – الياسمين و الإسمنت – يوميات مواطن – الأمانة – ظلال و رمال”, ولديه في الإذاعة أكثر من مائة عمل.

توفي الممثل السوري وفيق الزعيم صباح يوم 15 مارس عام 2014 في إحدى مستشفيات بيروت، التي نُقل إليها على اثر تعرضه لوعكة صحية”.