وائل كفوري

من أبرز الفنانين الشباب الذين حملوا راية الأغنية الشبابيّة والأغنية اللبنانية بشكلٍ خاص، وائل كفوري المولود في الخامس عشر من سبتمر 1974 في زحلة. تعود بدايات كفوري إلى مطلع التسعينيّات عندما شارك في إحدى دورات برنامج “ستوديو الفن” وحاز على المدالية الذهبية في البرنامج. تعلّم وائل أصول أداء المواويل من والده إميل، الذي برع في ذلك النوع من الغناء، لتكون والدته هدى أوّل من شجّعه لدخول مجال الغناء.

كانت بداية وائل كفوري في ستديو الفن بين عامي 1992 و1993، حيث حصل على الميدالية الذهبية للبرنامج ونال إعجاب لجنة التحكيم بطريقة لم يسبق لها مثيل ،وحقق وائل كفوري النجاح من أول ألبوم أطلقه عام 1994 وهو “شافوها وصاروا يقولوا” حيث اشتهرت أغنيتاه “ما وعدتك بنجوم الليل” و”ليل ورعد” كسرعة البرق.

وحافظ على هذا النجاح في كل ألبوم أطلقه بعدها، فتميز بمواظبته على غناء اللهجة اللبنانية ودعم الأغنية اللبنانية والمحافظة عليها وإيصالها إلى الجميع ، وفي نفس العام، زادت شهرة وائل كفوري عندما غنى أول أغنية له في اللهجة المصرية وهي “بعترفلك إني بحبك”

إشتهرت أغنيات كفوري بشكل سريع بين لبنان والدول العربية الأخرى وهو لا يزال مطالب بأداء بعضها مثل “ما وعدتك بنجوم الليل”، وتفوّقت شهرته على شهرة زملائه الذين نافسوه في ذلك الحين على الأعمال الغنائية والمهرجانات.

“مين حبيبي أنا”، الدويتو الأشهر في تاريخ الأغنية المعاصرة جمع بين كفوري ونوال الزغبي لتكرّ سبحة النجاحات مع أغنيات “صدفي وإلتقينا”، “معقول تشتي بآب”، “ميت فيكي”، وصولاً إلى مطلع العام 2000 وألبوم “سألوني” الذي توّجه “أمير الرومانسية”.

أغنية “تبكي الطيور” شكّلت إعادة إكتشاف لموهبته وقدراته الصوتية، وإحتلّت الأغنية المرتبة الأولى في سباق الأغنيات العربية لمدة شهرين. أطلّ كفوري ممثلاً في فيلم “بحر النجوم”، وكان الوجه الإعلاني للعديد من الماركات التجارية والإعلانات. تزوّج سرّاً ولم يُعلن الخبر إلّا بعد فترة، ولديه إبنة واحدة إسمها ميشيل.

أصدر وائل في السنوات الأخيرة مجموعة أغنيات منفردة، سينغل، حقّقت نجاحات كبيرة وكانت بغالبيّتها رومانسيّةً من بينها نذكر “لو حبنا غلطة”، “حكم القلب”، “قولك غلط”، تلاها ألبوم غنائي بعنوان “يا ضلّي يا روحي”، وهو اليوم بصدد إعداد ألبوم جديد يتضمّن بين 8 و 10 أغنيات يعتزم على إصداره قريباً.

في الموسم الثالث من Arab Idol، ينضم كفوري إلى لجنة تحكيم البرنامج إلى جانب الفنانتين نانسي عجرم وأحلام والموزع الموسيقي حسن الشافعي في تجربةٍ جديدة يُضيفها إلى مسيرته.

أهم ألبوماته الغنائية

شافوها وصاروا يقولوا 

ميت فيكي 

بعد السنتين 

مملكتي السعيدة 

شباك الحب 

حكاية عاشق 

سألوني 

شو رأيك 

بيحن 

كلمات مفتاحية

وائل كفوري

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.

مقالات ذات صلة

اقرأ ايضا