تابو

تابو اسمها الحقيقي “تبسم هاشمى” من مواليد 4 نوفمبر 1971، ويعدها النقاد واحدة من الممثلين الرئيسيين في عالم السينما بوليوود وصاحبة الرقم القياسي في الفوز بجوائز النقاد بفيلم فير، تمتلك تابو العديد من المهارات وقوة والشخصية التي جذبت الجمهور إليها كما أنها تتحدث العديد من اللهجات “كالتيلجو”، “المالايالامية”، “التاميلية” و”البنغالية” وتتحدث اللغة الانجليزية بطلاقة، كما معروف عنها شخصيتها الريادية وعدم اهتمامها بالربح المادي كاهتمامها بقيمه العمل ذاته مما جعلها واحده من أهم الممثلات الأخريات فى أبناء جيلها وعن ذلك تقول تابو: “أنا لا اهتم بكثرة عدد الأفلام ألمقدمه لي فالأهم من ذلك كله أن يروق العمل وطاقم العمل لي.”

ولدت الممثلة والعارضة الهندية تابو في مدينة “حيدر أباد”، وعملت والدتها معلمة مع جديها في أحدي المدارس، وجدها “محمد إحسان” أستاذ الرياضيات، وجدتها أستاذ في الأدب ا?إنجليزي.

وانتقلت تابو إلى مدرسة سانت آنز في حيدر أباد، ثم انتقلت إلى مومباي عام 1983، ودرست في كلية “سانت كزافييه” لمدة عامين، بدأت تابو حياتها المهنية حين عملت بشكل رئيسي في الأفلام الهندية، رغم أن لديها أيضا دور البطولة في التيلجو، التاميلية، المالايالامية، المهاراتية والأفلام باللغة البنغالية، فضلا عن فيلم واحد الأميركية، كما تعد تابو واحدة من أكثر الممثلات الموهوبين الهنديات في جيلها، وعرف عنها انتقائيتها عن أدوارها السينمائية.

وظهرت النجمة كطفلة في البداية بفيلم Hum Naujawan مع شقيقتها فرح عام 1985، وكان انطلاقاتها الحقيقة في فيلم

Saajan Ki Baahon Mein عام 1995 وكان من أكثر 5 أفلام جمعت إيرادات بهذه السنة، ثم بعد ذلك لفتت أنظار النقاد بفيلم Maachis الذي عرض عام 1996 وحصلت من خلاله على جائزة الفيلم الوطني كأفضل ممثلة.

وكانت المحطة التالية كانطلاق لها في فيلم Border مع النجم “سونى دول” عام 1997 بعدما ساندها سونى في طريقها بعد ذلك واعترف بموهبتها وتنبأ لها بمستقبل كبير وكونت معه العديد من الثنائيات في أفلامهما المميزة مثل Border، Jeet عام 1996 وJaal: The Trap عام 2003 والعديد من الأفلام الأخرى.

وفى عام 2000 لعبت النجمة دوراً جديداً على شخصيتها بفيلم Hera Pheri الكوميدي لتؤكد قدرتها على أداء جميع الإعمال سواء التراجيدية أو الكوميدية ونالت عنه جائزة فيلم فير، وبحلول عام 2001 عملت في فيلم Chandni Barوفازت بالإجماع للمرة الثانية بجائزة الفيلم الوطني كأفضل ممثلة.

وكان تابو لها دور مميز جدا عام 2006 بفيلم Fanaa مع “عامر خان” و”كاجول” ومنه أصبحت من أكثر الممثلات المشهورات في هذا العام بما ناله الفيلم من صدى واسع بكل الإرجاء. وفى عام 2007 عملت النجمة فيلمها الهوليودى الأول The Namesake ولاقى الفيلم نجاحا كبيرا بالخارج وعنها قال الناقد السينمائي “تاران ادراش”: “تابو تستطيع أن تقف على قدميها كنجمة ممتازة ليس محليا فقط بل وعالميا أيضا كنجاحها في الولايات المتحدة.”

أهم أعمال تابو الفنية

Haider 

Jai Ho 

David 

Life of Pi 

Urumi: The Warriors Who Wanted to Kill Vasco Da Gama 

Khuda Kasam 

Toh Baat Pakki! 

Pandurangadu 

Idhi Sangathi 

Cheeni Kum

كلمات مفتاحية

تابو

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.

مقالات ذات صلة

اقرأ ايضا