نضال الشافعي

نضال الشافعي.. يشعر من يشاهده أن هذا الممثل مسجون في غرفة ضيقة للغاية، لا تستوعب ملكاته وموهبته، وأنها إن مكنت من مساحة كبيرة سوف تظهر بشكل طاغٍ قد يؤهلها إلى العالمية، لكن دائمًا تأتي المساحات الكبيرة للدور، لتضع أسوارًا أكثر داخل تلك الغرفة الضيقة المتاحة دائمًا أمام نضال.

ويحظى نضال هذا العام بتواجد خاص؛ حيث سيقف أمام الزعيم عادل إمام في مسلسل “فرقة ناجي عطا الله”، نضال الشافعي من مواليد 5 مايو 1978، وهو أحد خريجي المعهد العالي للفنون المسرحية قسم التمثيل والإخراج دفعة 1999، كما أنه أحد الأجيال التي تخرجت من مركز الإبداع الفني تحت قيادة المخرج خالد جلال، حيث تلقى دورة بستوديو مركز الإبداع، كما شارك بالتمثيل في العديد من المسرحيات التي قدمت على خشبة مسرح الدولة، ومن أهم أعماله (محاكمة غانم سعيد) ،(المجند 311)، (مسافر ليل) إلى جانب الكثير من العروض الأخرى.

وكان أول ظهور سينمائي له عام 2005 في فيلم ملاكي إسكندرية مع المخرجة ساندرا نشأت، ولمع في عام 2006 من خلال مسلسل تامر وشوقية، حيث جسد دور سيد شقيق شوقية، وفي عام 2007 شارك في مسلسل لحظات حرجة من خلال دور الدكتور تامر الطبيب المستهتر، وقام بدور الشقيق الأخرس للفنان أحمد السقا في فيلم الجزيرة من إخراج شريف عرفة، وشارك بمسلسل هالة والمستخبي -عام 2009- بدور مذيع لامع يتعرض لابتزاز من جهات مختلفة، كما قام بدور رئيس نيابة في مسلسل شاهد إثبات.

في كل هذه الأدوار لمع نضال أكثر في سيت كوم “تامر وشوقية”، وكان أحد أسباب نجاحه إلى جوار أحمد مكي الذي شق طريقه بعيدًا عن العمل، لكن نضال ظل يؤدي دور سيد أخو شوقية -مي كساب- الذي ينتمي إلى الطبقة العاملة الفقيرة في مصر، ويعمل سائق ميكروباس، والذي أضاف من خلاله ملمحًا كوميديًا مميزًا جدًا، لكن هذا الدور أيضًا كان بمثابة غرفة ضيقة لما يملكه من مواهب وقدرة تمثيلية عالية.

وخطوات نضال الشافعي في البطولات المطلقة في السينما جاءت أولًا بفيلم “الطريق الدائري” والذي لم يعرض حتى الآن، وثانيًا بفيلم “يا انا ياهو” وهو فيلم كوميدي يحكي عن شاب صحفي طيب للغاية، لكنه يعاني من انفصام في شخصيته، حيث يقع في العديد من المشاكل بسببه ويحاول أن يتغلب على الشخصية الشريرة الأخرى منه، ونال الفيلم من النقد العديد من المقالات التي هاجمته بشكل شرس حيث وصفته بأنه نسخة من أحد أفلام النجم الأمريكي جيم كاري، أما في شباك التذاكر فحقق 2 مليون جنيه فقط.

أما تجلي موهبة نضال فكان في مسلسل “لحظات حرجة” بأجزائه، وقال نضال عن العمل به إنه ممتع جدا أثناء تصوير حلقات المسلسل، لأن شريف عرفة مخرج كبير وأعماله ستظل للأبد علامة في تاريخ السينما المصرية، أما أحمد صالح فهو مخرج شاب لدية الكثير من الإمكانيات التي تساعده على تحقيق النجاحات، وتواجدهما معا يعطى المسلسل الكثير من الثراء الفني، وهو وفريق العمل يكتسبون منهم المزيد من الخبرات ويضيئون النواحي الفنية أثناء التصوير.

وقد تم تكريم نضال الشافعي بمهرجان الفنون المسرحية للعام الدراسي 2011 / 2012 لكونه أحد خريجي مدرسة السعيدية والذين شاركوا في عروض على مسرح المدرسة.

فيلموجرافيا الدراما

لحظات حرجة 

تامر وشوقيه 

حرمت يا بابا 

هالة والمستخبي 

عايزة أتجوز 

شاهد اثبات 

فرقة ناجي عطالله 

فيرتيجيو 

الشك 

فيلموجرافيا السينما

ملاكي إسكندرية 

الجزيرة 

ابراهيم الأبيض 

بدل فاقد 

بوبوس 

الثلاثة يشتغلونها 

الديلر 

يا أنا يا هو 

الجرسونيرة