محمود ياسين

محمود فؤاد محمود يس فنان مصري، ولد فى 19 فبراير بمحافظة بورسعيد، حصل على ليسانس حقوق عام 1964 متزوج من الفنانة شهيرة وله ولد هو عمرو وابنة هى رانيا.

بعد تخرجه رفض تسلم عمله كموظف من قبل القوى العاملة في مسقط رأسه مدينة بورسعيد، وذلك لعشقه للفن والمسرح فلم يتصور فكرة الابتعاد عن هذا المجال.

بدايته الفنية كانت على خشبة المسرح القومي عام 1963 حيث أسند إليه دور الراوى فى مسرحيات :”سليمان الحلبى” و”الزير سالم” و”دائرة الطباشير القوقازية” وقام بدور البطولة فى مسرحيات “ليلة مصرع جيفارا” و”وطنى عكا” و”ليلى والمجنون” و”الزيارة انتهت” و”اهلا يا بكوات” و”الخديوى”.

أول بطولة سينمائية لمحمود ياسين جاءت من خلال فيلم “نحن لا نزرع الشوك” مع شادية والمخرج حسين كمال، ثم توالت أعماله السينمائية ليصل رصيده لأكثر من 150 فيلما حصد خلالها لقب “فتى الشاشة الأول”، وفي الدراما التليفزوينية كان أهمها “سوق العصر” و”طريق النور” و”القرين” و”سور مجرى العيون” “العصيان” و”اللقاء الثانى” و”ماما في القسم”.

اُختير النجم المصري رئيسا للجان تحكيم مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون عام 1998، ورئيس شرف المهرجان في نفس العام، إلى جانب توليه منصب رئيس جمعية كتاب وفناني وإعلاميي الجيزة، تم اختياره عام 2005 من قبل الأمم المتحدة سفيرا للنوايا الحسنة لمكافحة الفقر والجوع لنشاطاته الإنسانية المتنوعة.

حصل على أكثر من 50 جائزة في مختلف المهرجانات في مصر وخارجها، منها جوائز التمثيل من مهرجانات طشقند عام 1980، ومهرجان السينما العربية في أميركا وكندا عام 1984، ومهرجان عنابة بالجزائر عام 1988، وجائزة الدولة عن أفلامه الحربية عام 1975، جائزة الإنتاج من مهرجان الإسماعيلية عام 1980، كما حصل على جائزة أحسن ممثل في مهرجان التلفزيون لعامين متتالين 2001، 2002.

فيلموجرافيا الدراما

ماما في القسم

وعد ومش مكتوب

السماح

سلالة عابد المنشاوي

حكاوي طرح البحر

العصيان

سوق العصر

ضد التيار

فارس السيف والقلم

فيلموجرافيا السينما

جدو حبيبي

شقاوة بنات

عزبة آدم

الوعد

الجزيرة

الأخطبوط

فتاة من اسرائيل

كوكب الشرق

قشر البندق

ليه يا دنيا

فيلموجرافيا المسرح

أصوات قلبت العالم

الخديوي

بداية ونهاية

واقدساه

الزيارة انتهت