عبدالفتاح الجريني

لم يكن الفنان المغربي عبد الفتاح الجريني، يعلم أن شهرته ستنتشر من المحيط إلى الخليج، فالجريني استطاع وبتسريحته الغريبة أن يلفت أنظام الملايين من أنحاء الوطن العربي.

هو مطرب مغربي من مواليد 10 يناير 1985 في مدينة مراكش، نشأ في الدار البيضاء ودرس الموسيقى منذ صغره في “الكونسفتوار” إلى أن وصل إلى سن الثانية عشر.

درس بعد ذلك الهندسة في فرنسا وشارك عام 2007 فى برنامج “ألبوم” الذي قدمته شركة “MBC” لاكتشاف المواهب الغنائية، واستطاع أن ينجح هو وفريقه “شمال أفريقيا” ويفوزون باللقب بعد أن لفتوا الانتباه إليهم وإلى مواهبهم.

بدايته

الجريني لفت انتباه الفنان راشد الماجد، الذي آمن بصوته لدرجة أن أعطاه إحدى أغانيه “أشوف فيك يوم” والتي كانت نقطة انطلاق جريني في عالم الشهرة. استطاع جريني أن يثبت للجميع موهبته إلى جانب شكله وحضوره المميزين.

في عام 2008 أنتجت له شركة Platinum Records أولى ألبوماته “يا خسارتك في الليالى” وهو ألبوم طربي صريح أثبت فيه جريني موهبته وعرّف الجمهور على خامته وقدراته الصوتية.

وفي عام 2009 قدم ألبومه الثاني “عايش حياته” الذي كان عبارة عن ألبوم متكامل تنوع بين الأغاني الحديثة المفعمة بالأصالة والأحاسيس.

وفي عام 2010 قدم جريني ألبومه الثالث “3 كلمات” والذي كان نقطة انطلاقته إلى العالمية حيث نجح هذا الألبوم كثيراً ومن خلاله تم ترشيحه للحصول على جائزة أفضل مطرب في جائزة “MTV” لذلك اختاره جرينى شعاراً لحملته في مسابقه “MTV” العالمية والتي رشح فيها كأفضل مطرب في العالم، وبذلك يكون أول وأصغر عربي يصل لتلك المرحلة، بل وتمت استضافته في الحفل الذي أقيم لتوزيع الجوائز ليجلس بجانب أهم نجوم العالم أمثال “ليدى جاجا، ايمنيم، ريانا، بريتنى سبيرز” التي تحدثت عنه لإحدى المجلات مؤكدة فيها أنها لم تستطيع فهم أغانيه لكن إحساسه وصلها فهو لديه صوت حنون.

شارك في أهم وأكبر أوبريت عن الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام “محمد نبي الله” الذي غنى فيه بجوار محمد عبده وحسين الجسمى وفايز السعيد الذي لحّن الأوبريت، وذلك في حفل تدشين أكبر كتاب عن الرسول الذي دخل موسوعة جنيس وذلك بحضور عدد من الشخصيات العامة والشيوخ والأمراء ووفد من موسوعة جينيس.

ألبوماته الغنائية

يا خسارتك في الليالى

عايش حياته 

3 كلمات