عبدالرحمن العقل

 

عبد الرحمن العقل.. هو واحد من أشهر نجوم الكوميديا في الخليج والعالم العربي كله. ويتميز العقل عن غيره بأنه يستطيع أن يؤدي الأدوار الكوميدية بامتياز، وبعفويته الشديدة في الأدوار التراجيدية.

بدأ حياته المهنية في نهاية الستينيات مع فرقة مسرح الخليج العربي، وبطبيعة الحال مثل أدوارا صغيرة المساحة في مسرحيات “الاحتراف”، و”نعجة في المحكمة”، و”يا غافلين”، و”بوحمدون المحطة”، وتألق طوال الثمانينيات والتسعينيات في كثير من الأعمال، وكان ما بين التلفزيون والمسرح تتراكم أعماله ونجوميته؛ فعلى صعيد التلفزيون كان كوميديانًا في “الملقوفة والعائلة” و”الناس أجناس” و “الصحيح ما يطيح” و “قاصد خير”، ورأيناه تراجيديًّا في أعمال “دلق سهيل” بجزأيه و “الطير والعاصفة” و”قلوب مهشمة” و”السرايات” بجزأيه.

وكذلك في مسلسلاته التربوية، مثل إلى “أبي وأمي مع التحية”، و”أبلة منيرة”، عدا أعماله التاريخية المتميزة، مثل “الغرباء” و”الإبريق المكسور” و”مدينة الرياح” و”المغامرون الثلاثة” و”عبد الله البري والبحري”.

وعلى صعيد المسرح، قدم عبد الرحمن العقل أعمالاً خالدة؛ فمع مسرح الخليج قدم “متاعب صيف” و”الواوي” و”عزل السوق” و”تنزيلات”، ومع مسرح الجزيرة قدم “لولاكي” بجزأيها، و”الكرة مدورة” و”انتخبوا أم علي” و”لعيونك”، وأعمالاً أخرى متفرقة، مثل “فرحة أمة” و”الدكتور صنهات” و”شيكات بدون رصيد” و”الحكومة ابخص”.

ويُعَد عبد الرحمن العقل واحدًا من الرواد في مسرح الطفل؛ إذ قدم مسرحية “السندباد البحري” التي ظهر فيها للمرة الأولى عام 1978 وجسد بطولتها، وتعتبر أول بطولة مطلقة له، كما قدم “النمر الوردي” و “أبطال السلاحف” و”روان” و”الحرامية”، و”البساط السحري”، و”محاكمة علي بابا”، و”الزرزور”، و”ألف باء تاء”، و”طرازان”، و”الشاطر حسن”، و”جسوم ومشيري”، و”جسوم ومشيري في الجيش”، و”وراهم وراهم”، و”كينج كونج والسلاحف”.

في عام 2003، توقف عبد الرحمن العقل عن تقديم مسرحيات الأطفال؛ وذلك بسبب معاناة الحركة المسرحية الكويتية نقصَ دُور العرض؛ إذ صرح العقل أكثر من مرة عن رغبته في العودة إلى مسرح الطفل، إلا أن الظروف لا تسمح له.

ومن أهم ما يميِّز مشوار عبد الرحمن العقل، أنه شكل ثنائيات متميزة مع فنانين من مختلف الأجيال في أعمال عديدة، مع الراحل خالد النفيسي ومع حياة الفهد في “أبو الفلوس” و”الملقوفة”، ومع غانم الصالح في “الموذي” و”زارع الشر”، ومع داود حسين ومع انتصار الشراح في “صباح الخير يا كويت” و”الصحيح ما يطيح”، ومع محمد العجيمي ومع المعتزلة سماح في رحلة ABCD وبلاي ستيشن.

وعبد الرحمن العقل مولود لديه عدة إخوة؛ منهم إبراهيم، وأحمد، وعبد العزيز، وهيا، ومنيرة، وفاطمة، ولديه من الأبناء خالد، وسالم، وعبد الله، وفيصل، والغالية.

قدم مسرحيات كوميدية عديدة منذ نهاية الستينيات، ولا زال يقدم. ومن أهم أعماله “بدوي على ظهر القمر”، و”ضاع الديك”،و”الاحتراف”، و”يا غافلين”، و”نعجة في المحكمة”، و”بو حمدون المحطة”، و”عريس لبنت السلطان”، و”متاعب صيف”، و”الواوي”، و”عزل السوق”.

أما في مجال السهرات التلفزيونية فقد قدم عشر سهرات تلفزيونية؛ من أبرزها “إلى أين؟” في بداية السبعينيات، و”ألبوم الصور”، و”أمي”، و”نماذج مرفوضة”، و”شعرة على الكتف”، و”العقد”، كما قدم سهرة عن الغزو العراقي على الكويت مع انتصار الشراح عام 1992. أما في السينما فكانت له تجربة سينمائية وحيدة في فيلم “منتصف الليل” في صيف 2004.

كانت له مشاركات في دبلجة مؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك للمسلسلات الكرتونية. ولعل أشهرها شخصية “عبسي” التي ظهرت في مسلسل عدنان ولينا التي أبدع فيها رغم رفضه في البداية تأدية الشخصية، كما شارك ضيف شرف في المسلسل الكرتوني الرجل الحديدي، كما شارك في برنامج “افتح يا وطني أبوابك” عام 1994 بإحدى الشخصيات صوتيًّا، وفي برنامج “سلامتك” الجزء الثالث عام 2000.

شارك عام 2004 في برنامج “أسماء ومعاني” على تلفزيون الكويت في فقرة “شخصيات من التاريخ”، وجسد شخصيتي جحا والزير سالم وغيرهما.

شارك في برنامج “أكاديمية المواهب” على تلفزيون الكويت في رمضان 2005، وشاركه كل من أحمد السلمان ومنيرة عاشور .

فيلمو جرافيا المسرح

نعجة في المحكمة 

1 2 3 4 بم 

يا غافلين 

ضعنا بالطوشة 

تنزيلات 

الشاطر حسن 

زوج سعادة الوزير 

فيلمو جرافيا الدراما

كامل الأوصاف 

المغامرون الثلاثة 

العائلة 

قاصد خير 

زارع الشر 

تحت الصفر 

دمعة عمر 

سوالف حريم 

غلطة عمر 

سدرة البيت 

الحب الذى كان 

كنة الشام وكناين الشامية 

أيام العمر 

كلمات مفتاحية

عبدالرحمن العقل

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.

مقالات ذات صلة