عبد الحسين عبد الرضا

 

بالرغم من أنه تخصص في فنون الطباعة، إلا أنه فضل إكمال مشوار حياته في مجال التمثيل، حتى صار يعتبر من مؤسسي الحركة الفنية في الخليج، مع فنانين آخرين كخالد النفيسي وسعد الفرج وإبراهيم الصلال وغانم الصالح.

والده كان بحار، وهو الرقم 7 بين 14 أخ، تدرس في مصر عام 1956 فنون الطباعة، ثم تابع دراسته في ألمانيا، ووصل إلى منصب مراقب عام قسم الطباعة في وزارة الإعلام في الكويت عام 1959 وبقي فيه حتى تقاعده عام 1979.

بدايته كانت عام 1961، في مسرحية صقر قريش، ليتوالى ظوره، إلى أن برز من خلال مسلسل “درب الزلق”، مع سعد الفرج، وعبد العزيز النمش.

أبدع في مسرحية ” باي باي لندن” و “بني صامت” و “على هامان يا فرعون”، كما دخل في مجال التلحين والغناء والتأليف المسرحي والتلفزيوني، ليصبح بعدها منتجا.

إشتهر بالشخصية الساخرة المرحة التي تنتقد وتسخر من الأوضاع العربية بقالب كوميدي. وهو أحد مؤسسي «فرقة المسرح العربي» عام 1961 و«فرقة المسرح الوطني» عام 1976، كما قام بعام 1979 بتأسيس «مسرح الفنون» كفرقة خاصة[3]، وفي عام 1989 أسس «شركة مركز الفنون للإنتاج الفني والتوزيع». وكان قد قام في عام 1971 بتأسيس «شركة مطابع الأهرام».

خاض تجربة “الأوبريت” ليصبح أول فنان يقدم أوبريتات تمثيلية غنائية، قدم أغنية مناسبة زيارة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب للكويت، بعد التحرير وكان اسمها “مستر بوش، مع حياة الفهد وداود حسين.

الثنائيات

شكل ثنائيا رائعا مع الفنانة الكويتية سعاد العبدالله، بأول ظهور في أوبريت بساط الفقر، كما شكل مع الفنان سعد الفرج ثنائي، وكان ابداعهما في مسلسل درب الزلق، وكذلك مع الفنان خالد النفيسي في مسلسل ” محكمة الفريج وديوان السبيل والحيالة”.

ذكر في لقاء مع برنامج «خليك بالبيت» على تلفزيون المستقبل بأنه تطوع أثناء العدوان الثلاثي عام 1956 مع المتطوعين للدفاع عن مصر. وعلى الجانب المحلي ذكر في مقابلة مع قناة الحرة بعام 2009 أنه لا ينوي الدخول أو العمل في السياسة.

لديه عدد من الأعمال التي تتناول الأحداث السياسية والاقتصادية والاجتماعية بأسلوب كوميدي نقدي، ومنها مسرحية فرسان المناخ والتي تناولت أحداث أزمة سوق المناخ في الكويت، وأيضًا مسرحية باي باي عرب والتي تناولت قضية الوحدة العربية، ومسرحية سيف العرب والتي تحدثت عن فترة الغزو العراقي للكويت والتي تعرض على إثرها لمحاولة اغتيال وذلك بإطلاق الرصاص على سيارته أثناء توجهه إلى المسرح لعرض المسرحية.

من مسلسلاته

 مذكرات بو عليوي

لعبة الأيام

القلب الكبير

 محكمة الفريج

 الصبر مفتاح الفرج

قحصة ملحة

مواقف

أجلح وأملح

عائلة بومريان

 حاور زاور

شرباكة

الملقوف

 درب الزلق

 الأقدار

 العتاوية

 درس خصوصي

 قاصد خير

لن أمشي طريق الأمس

 مرمر زماني

زمان الاسكافي

 سوق المقاصيص

 ديوان السبيل

 الحيالة

 حبل المودة

 التنديل

 الحب الكبير

مسرحياته

 عزوبي السالمية 

 باي باي لندن 

 فرسان المناخ 

بو راشد 

مناخ إبراهيم الصلال، عبد العزيز النمش، استقلال أحمد، داوود حسين، محمد السريع

 فرحة أمة 

 باي باي عرب 

 هذا سيفوه 

 سيف العرب 

صدام حسين حياة الفهد، مريم الصالح، خالد العبيد، عبد الإمام عبد الله، أحمد جوهر، طارق العلي

مراهق في الخمسين 

 قناص خيطان 

 على الطاير

كلمات مفتاحية

عبد الحسين عبد الرضا

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.

مقالات ذات صلة

اقرأ ايضا