إيزابيل أوبير تحصل على جائزة لوميير بعد تخطي عقدها السابع

إيزابيل أوبير تحصل على جائزة لوميير بعد تخطي عقدها السابع

تقرر منح الفنانة والممثلة والمنتجة الفرنسية “إيزابيل أوبير” الحائزة على عدة جوائز كأفضل ممثلة، جائزة أخرى. وهي جائزة “لوميير” خلال الدورة السادسة عشر لمهرجان ليون السينمائي الدولي والتي تقام في الفترة من الثاني عشر وحتى العشرون من شهر أكتوبر المقبل.

حيث أعلن منظمو الحفل أمس عن ترشيح “إيزابيل أوبير” للجائزة حيث أنها من الممثلات الفرنسيات الأكثر شهرة وأنها تحظى بأكبر تقدير في العالم بحسب قولهم.

أفضل ممثلة بمهرجان كان 1978 أولى جوائز إيزابيل أوبير

وقد شاركت “أوبير” صاحبة ال 71 عامًا في العديد من الأفلام، وحرص المخرج الفرنسي الكبير “كلود شابرول” على الحصول على مشاركتها في عدد من أفلامه. حتى قدمت سبعة منها كان أولها “فيوليت نوزيير” والتي فازت عنه بجائزة أفضل ممثلة في مهرجان كان عام 1978.

ونالت عن اثنين آخرين من أفلامه، هما “أون أفير دو فام” (1988)، و “لا سيريموني” (1995)، جائزتين في مهرجان البندقية.

إيزابيل أوبير رئيسة لجنة تحكيم مهرجان كان

حصلت “أوبير” أيضًا على جائزة ثانية تمثيلية خلال مهرجان كان عام 2001 عن دورها في فيلم “معلمة البيانو” من إخراج المخرج النمساوي “مايكل هانيكي”. وفي عام 2009، تولت رئاسة لجنة التحكيم في المهرجان.

يذكر أن “إيزابيل أوبير” شاركت في العديد من الأفلام مع كبار المخرجين الفرنسيين والأوروبيين مثل “جان لوك غودار” و “كلير دوني”. و “برتران تافيرنييه” و “موريس بيالا” و “أندريه تيشينيه أندريه فايدا” وغيرهم حيث كانت بطلة لأبرز أفلامهم.

وبحصولها على جائزة “لوميير” تصبح النجمة والفنانة “إيزابيل أوبير” ثالث امرأة تحصل على هذه الجائزة بعد “جاين فوندا” عام 2018. و “كاثرين دونوف” عام 2016، وتخلف هذه السنة المخرج الألماني “فيم فيندرز”، الذي نالها عام 2023.

واعتبرت “إيزابيل” أن حصولها على جائزة “لوميير” مدعاة للفخر والفرح حيث أنها جائزة رائعة مثل مهرجانها وهي تحمل اسم مخترعي السينما.

وتمنح هذه الجائزة التي استحدثها المدير العام لـ “معهد لوميير”، والمفوض العام لمهرجان كان، “تييري فريمو”، لشخصية سينمائية عن مجمل أعمالها. وعن الرابط بينها وبين تاريخ السينما.

يمكنك أيضا قراءة More from author