أحدث أفلام كندة علوش تحصد العديد من الجوائز العالمية

أحدث أفلام كندة علوش تحصد العديد من الجوائز العالمية

عادت الفنانة السورية الجميلة “كندة علوش” إلى شاشة السينما مرة أخرى بعد غياب دام قرابة العامين فيما يعتبره البعض غيابًا طويلاً. حيث تقدم “كندة علوش” حاليًا فيلمين جديدين تحت عناوين “نزوح” و “باص 22”.

كندة علوش تشارك في مهرجان سينماس للأفلام المستقلة

وشاركت “علوش” بهذين الفيلمين في مهرجان سينماس للأفلام المستقلة بأبو ظبي والتي تقوم ببطولتهما بمشاركة عدد كبير من النجوم والنجمات. حيث يشاركها بطولة فيلم “نزوح” الممثل السوري “سامر المصري”، وكلٌّ من: “دارينا الجندي” و “نزار العاني” وهو من إخراج وتأليف “سؤدد كنعان”.

أحداث فيلم نزوح

وتدور أحداث الفيلم حول إحدى العائلات السورية التي تعيش في العاصمة السورية دمشق حيث تتم محاصرتها داخل منزلها من قبل المحتل ومطالبتها بالرحيل. ويرفض ربُّ الأسرة النزوح، متمسكاً بكبريائه؛ رغم مطالبات زوجته وابنته المستمرة بالرحيل، حتى يقصف المنزل بقذائف مدمرة، تكاد تقضي على كل مَنْ فيه.

وقد شارك الفيلم في أكثر من 20 مهرجانًا سينمائيًا دوليًا وحصل على العديد من الجوائز العالمية. من أهمها جائزة “لانترنا ماجيكا” بمهرجان فينيسيا السينمائي الدولي، وجائزة منظمة العفو الدولية وجائزة الجمهور.

وقالت عنه “علوش”: “إن الفيلم لا يشير – بأي حال – إلى حالة النزوح السوري، وإنما يحكي عن نزوح الروح والجسد نحو المجهول. بحثاً عن فرص أفضل، وعيش حياة مليئة بالأمان”.

باص 22 يحكي قصة حزن كبير

وعلى الجانب الآخر، تحكي قصة فيلم “باص 22” عن أم فقدت ابنها وهو ما يجعلها تعيش حزنًا كبيرًا لا يحتمل. تبدأ معه في محاولة الحصول على الغفران يرافقها بدء تعرفها على قصص التأمل والتواصل والاغتراب مع أشخاص من ثقافات مختلفة.

ويعتبر الفيلم أحدث أفلام النجمة السورية وهو من إنتاج مشترك إماراتي أردني أميركي هندي ويشاركها بطولته النجمة “تانيشثا تشاترجي”. الحاصلة على جائزة أفضل ممثلة في عدد كبير من المهرجانات العالمية، والنجم الهندي “أميت سيال” و “أورشي لاود”.

والفيلم من تأليف وإخراج المخرجة “ويندي بيدنارز”، ومن المتوقع أن يكون الفيلم حاضراً في دور السينما الإماراتية خلال وقت قريب. بعد بدء عرضه عبر منصة “أو إس إن” ودور السينما.

يذكر أن “كندة علوش” عادت إلى الواجهة بهذين الفيلمين عبر بوابة أبو ظبي حيث كان آخر ظهور لها في السينما من خلال فيلم “السباحتان”. والذي عرض عام 2022 على منصة “نتفليكس” الرقمية.

مسيرة ذاخرة وجائزة الموريكس دور لأفضل ممثلة

ومن الجدير بالذكر، أن الفنانة والنجمة السورية “كندة علوش” قد حازت على جائزة “الموريكس دور” لأفضل ممثلة عام 2010. عن مسلسل “أهل كايرو”، كما قدمت أفلاماً مهمة نالت شهرة واسعة، من أهمها: “هيبتا” و “لا مؤاخذة” و “المصلحة”. ولها مسيرة لامعة في الدراما والسينما، خلال أكثر من عقدين من الزمن، في سوريا ومصر.

يمكنك أيضا قراءة More from author