الثقافة العربية تلهم الشيف الأوزبكي الأذري الشهير خانكيشييف لتحضير أطباق رائعة

قناة الشيف الشهير ستاليك خانكيشييف على اليوتيوب تحصد نجاحاً كبيراً وتستقطب 2.3 مليون مشترك، بالتزامن مع سعيه لتعزيز تواصله مع المشاهدين العرب، ونشر طريقته في الطهي على أوسع نطاق.

يعتزم الشيف الأوزبكي الأذربيجاني الشهير، ومؤلف العديد من كتب الطهي ستاليك خانكيشييف توسيع نطاق انتشاره وتفاعله مع هواة الطبخ في العالم العربي، وذلك عبر قيامه بنشر فيديوهات وصفاته المثيرة باللغة العربية، في خطوة تهدف إلى إتاحة فرصة رائعة لعشاق الطهي من الناطقين باللغة العربية لاستكشاف تقاليد الطهي المثيرة في منطقة آسيا الوسطى.

وتسلط مجموعة فيديوهات وصفات الشيف خانكيشييف الضوء على الجذور التي تجمع بين المطابخ العربية والمطبخ الأوزبكي، وتستعرض العناصر المميزة لكل منهما، وذلك استلهاما لإرثهما المشترك الذي ارتبط لوقت طويل بتاريخ طريق الحرير الأسطوري الذي ربط تجارياً بين الشرق والغرب، إضافة إلى ما يجمع بين أوزباكستان والمنطقة العربية من روابط ثقافية غنية. وقام الشيف خانكيشييف بتصميم وإعداد أطباقه الأوزبكية بأسلوب جذاب للذوق العربي، مع توضيح لطرق ووسائل إعداد هذه الأطباق، والأدوات المطلوبة، وذلك حتى يتمكن المشاهدون الراغبون من إعداد الأطباق الأوزبكية الأصلية في مطابخهم الخاصة.

وقال ستاليك خانكيشييف: “أنظر إلى فنون الطهي باعتبارها لغة عابرة للحدود، يتواصل بها الناس ويتوحدون، وقد قمت بتدقيق اختياري لوصفات الأطباق الأوزبكية التي أعتقد أنها ستعجب الجمهور العربي وتجد صدى طيباً لديه، وذلك بفضل تقاربها مع ما ينتجه المطبخ العربي من أطباق مميزة. وأشعر بحماس كبير لمشاركة شغفي بالمطبخ الأوزبكي مع الجماهير في العالم العربي، بما يعزز من ارتباطنا وتقديرنا لنكهات تراث الطهي المشترك لدينا”.

وكشف خانكيشييف عن خمس فيديوهات لوصفات شهية، يظهر في كل منها الشيف المساعد عبد الله سالخي الذي يقوم بالترجمة الفورية للإرشادات من اللغة الإنجليزية. كما يمكن للمشاهدين اختيار ظهور الترجمة العربية على الشاشة أثناء مشاهدة مقاطع الفيديو. وتشتمل الفيديوهات على:

  • تحضير طبق الشوربة الأوزبكية في المرجل:  وهو حساء عطري دافئ ومغذي وغني باللحم الطري والخضروات المنعشة، ويجري طهيه بالطريقة التقليدية في المرجل، مما يعزز من عمق نكهته.
  • تحضير طبق بيلاف الأوزبكي: وهو أكلة أوزبكية كلاسيكية أصيلة لا تقاوم برائحتها الرائعة، يتم طهيها بشكل مثالي مع مكوناتها من اللحم والجزر والبصل.
  • تحضير طبق دملاما: طبق رائع يسر القلب، مطبوخ ببطء وعناية في مرجل سحري، ويتكون من طبقات من اللحم الطري، والخضروات الملونة، والبطاطس الشهية. وتبعث هذه التحفة الفنية المطبخية نغمات منكّهة صادرة عن قوام مثالي يجسد جوهر الطبخ المنزلي الأوزبكي.

ومن المتوقع أن تغري هذه الوصفات المطبخية الغنية الرائعة الطهاة المحترفين والمنزليين وتدفعهم للانطلاق في مغامرة طهي مشوقة، واستكشاف آفاق المطبخ الأوزبكي الرائع وتراثه المشترك مع العالم العربي.