حياة الفهد

 

من موظفة في مستشفى بالكويت، إلى لقب سيدة الشاشة الخليجية، قطعت الفنانة الكويتية الكبيرة المولودة في 18 إبريل عام 1948 مشوارا طويلا مع الفن، حازت خلاله العديد من الألقاب، ومرت بالعديد من الأزمات أيضا.

لم تكن حياة تخطط لحياتها أن تكون ممثلة، غير أنها اكتشفت حبها للفن في بداية خمسينيات القرن العشرين بعد أن شاهدت فيلم سينمائي كان من بطولة فريد الأطرش، وأصبحت تتردد بعد ذلك على السينما ، وسرعان ما تحوّل هذا الأمر إلى هواية تمارسها باستمرار.

وأثناء عملها في مستشفى الصباح بالكويت زارت «فرقة أبو جسوم» المستشفى، وكانت زميلتها في العمل الإعلامية أمينة الشراح، وهناك سألهما «أبو جسوم» من منهما تريد العمل بالتمثيل، فقامت أمينة الشراح بالإجابة بأنها تريد أن تكون مذيعة وإن حياة تريد أن تكون ممثلة، فسأل «أبو جسوم» إن كان أهلها يوافقون وأبلغها بأنه سيعود بعد فترة إلى المستشفى لمعرفة الجواب وبعد التمهيد فاتحت والدتها برغبتها في التمثيل، لكن والدتها رفضت ذلك وضربتها وبعد فترة عادت «فرقة أبو جسوم» إلى المستشفى فسألها «أبو جسوم» إذا كانت فاتحت أهلها بالموضوع فأجابت بالنفي وطلبت منحها فرصة ثانية، وكانت كلما تفاتح والدتها بالموضوع كانت تتعرض للضرب فتزداد إصرارًا وعنادًا وبعد شهرين من المواجهات الصعبة قررت الإضراب عن الطعام، وصودف آنذاك أن التقى «أبو جسوم» أثناء عمله مع الجيش شقيقها وحاول إقناعه فأبدى هذا الأخير ليونة وأقنع والدته بالأمر.

بدأت مشوارها الفني في مسرحية الضحية عام 1963 مع الفنان منصور المنصور وتأليف صقر الرشود، بينما كانت بدايتها في التلفزيون من خلال مسلسل عايلة بو جسوم والذي قدم عام 1964. وقدمت العديد من الأعمال الكوميدية والتراجيدية ما بين مسلسلات ومسرحيات وسهرات تلفزيونية خلال مسيرتها الفنية الممتدة في المجال الفني والإعلامي>

لقبت حياة بسيدة الشاشة الخليجية، وبرز هذا اللقب كثيرًا حين وضع في مقدمة مسلسل جرح الزمن للكاتبة فجر السعيد. كما إنها عملت مذيعة في إذاعة الكويت في الفترة ما بين عام 1965 وعام 1968 قدمت خلالها عدد من البرامج الإذاعية مع أمل عبد الله وجاسم كمال.

قدمت ثنائي ناجح مع الفنانة سعاد عبد الله في فترة من فترات مشوارها الفني، وكانت ثمرة هذا التعاون أعمال تعد بصمة من بصمات الفن الخليجي منها رقية وسبيكة، على الدنيا السلام، خالتي قماشة، سليمان الطيب، خرج ولم يعد، درس خصوصي وغيرها، ومع نهايات عام 2012 عرضت عليها الكاتبة وداد الكواري نص لمسلسل حمل اسم «عساكم من عواده» يجمعها مع الفنانة سعاد عبد الله وافقت هي والفنانة سعاد عبد الله على التمثيل بالمسلسل وبعد أصابة المخرج عبد الخالق الغانم غير اسم المسلسل إلى «البيت بيت أبونا» وتول أخرجه غافل فاضل وعرض في شهر رمضان لعام 2013 ويعتبر هو العودة لهما بعد 13 عاماً من عدم التعاون بينهما، حيث كان آخر عمل جمعهم هو المسلسل القطري عيال الذيب عام 2000.

ولدت حياة في منطقة شرق وقد تربت يتيمة بعد فقدانها لوالدها وعانت من قسوة أمها ، ولم تكمل دراستها الايتدائية إلا إنها تعلمت القراءة والكتابة باللغة العربية الفصحى وأجادت الإنجليزية أيضا.

وإلى جانب عملها الفني، للنجمة الخليجية محاولات شعرية ولديها القدرة على كتابة القصص والسيناريوهات حيث قامت بكتابة العديد من الأعمال التلفزيونية، ولها ديوان شعر واحد باسم «عتاب» صدر في نهاية سبعينات القرن العشرين.

اجتماعيا، تزوجت حياة الفهد مرتين، ولها أربع أبناء أكبرهم سوزان المتزوجة من عبد اللطيف ابن الفنان خالد العبيد وأصغرهم روزان.

أهم أعمالها السينمائية

بس يا بحر

الصمت

أهم أعمالها التليفزيونية

امرأة قالت لا

غدا أمي قالت لي

العطاء 

الحرمان

أوراق الخريف

إنهم أحبابي

خارج الأسوار

الجلبيب

سيدة البيت

حبر العيون

البيت بيت أبونا

أهم أعمالها المسرحية

الضحية

فلوس ونفوس

ضاع الديك

حرم سعادة الوزير

السدرة

سيف العرب

صح النوم ياعرب