افضل حل للزكام …هكذا يمكن الوقاية منه

يعتبر الزكام من الأعراض التي تصيب كثير من الناس مع تغيير الفصول أو تعرضهم إلى نزلات البرد، ويعتبر أكثر صعوبة في التنفس ويعمل على ازعاج كثير الأطفال والكبار في إخراج الشهيق والزفير، فسوف نتعرف في هذا المقال على أفضل حل للزكام وهل يمكن الوقاية منه.

 

أفضل حل للزكام وهل يمكن الوقاية منه

يوجد حلول كثيرة للتخلص من الزكام فسوف نتعرف عليها

●        شرب الكثير من السوائل

شرب السوائل بكثرة يساعد على حل مشكلة الزكام ويعمل على حماية الحلق من الجفاف، وهذه السوائل تشمل جميع السوائل لا المياه فقط بل  الأعشاب وأهمها مشروب الزنجبيل الذي يعمل على ترطيب الحلق وترطيب الجسم.

●        استنشاق البخار

يعتبر من أكثر الوسائل التي تعمل على تخفيف الزكام هي استنشاق البخار لأنه يتم من خلال وضع الرأس على إناء به ماء مغلي ويتم تنفس البخار الخارج من هذه المياه من خلال الأنف، ولابد من الحرص على أن تكون هذه المياه ليست بدرجة حرارة عالية حتى لا يتم التأثير على الأنف.

●        التخلص من إفرازات الأنف بماء الملح

يمكن التخلص من الزكام عن طريق استخدام ماء الملح في الأنف بكل سهولة والتخلص من الافرازات التي توجد في الأنف عن طريق هذا المحلول، ويمكن تنفيذه عن طريق التالي:

  1. ثلاث ملاعق من الملح خالي من اليود ثم إضافة ملعقة من الصودا.
  2. يوضع من هذا المحلول ملعقة في الأنف باستخدام الحقنة ويساعد هذا المحلول في التخلص من زكام الأنف والإفرازات التي توجد فيه، ويساعدك على التنفس بكل سهولة.

 

●        الغرغرة بماء الملح الدافئ.

تساعد الغرغرة بالماء المالح الدافئ على التخلص من إفرازات الأنف التي تعمل زكام، وتعمل الأزمة في التنفس لكثير من الناس، فإن هذه الغرغرة تساعد في التخلص من هذه الإفرازات وحل مشكلة التنفس.

 

هل يمكننا الوقاية منه

يجب اتباع بعض التعليمات للوقاية من الزكام ومنها:

  •       تنظيف اليدين وغسلها بالماء والصابون دائما.
  •       يجب استخدام مطهرات اليد التي تحتوي على نسبة الكحول إذا كان لا يمكن غسل اليد بالماء والصابون.
  •       يجب ترك مسافة خلال التواصل بين شخصين لتجنب انتقال المرض. 

 

يمكن من خلال معرفة أفضل حل للزكام وكيفية الوقاية منه بتجنب الأسباب التي تعرض أي شخص لنزلات البرد، وبالتالي حدوث الزكام ومشاكل التنفس عن طريق اتباع النصائح السابقة.