فضل شهر شعبان وسنن النبي خلال الشهر

أكد الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية أن النبي صلى الله عليه وسلم خلال شهر شعبان قد نهى عن الصيام بعد منتصف الشهر، وذلك لمن لا عادت له حيث أنه من المستحب الصيام في النصف الأول والإفطار في النصف الثاني استعدادا لقدوم شهر رمضان المبارك.

 

  • كما أضاف الدكتور علي جمعة أن خلال شهر شعبان الكريم يجب ذكر الله تعالى دائما والبداية في قراءة القرآن الكريم وختمه أكثر من مرة، حيث أن النبي كان حريص على ختم القرآن في هذه الأيام المباركة.

 

  • أكد الشيخ عبد الحميد الأطرش أنه من السنن النبوية خلال هذا الشهر المواظبة على النوافل والصلاة السنن بعد الفريضة للحصول على ثواب عظيم من الله ومضاعف بإذن الله تعالى.

 

  • أضاف الأطرش أنه من المستحب كثرة الأعمال الصالحة خلال شعبان وخاصة الصدقات وذكر الله، حيث كان النبي صلى الله عليه وسلم يكثر من الأعمال الطيبة خلال هذا الشهر المبارك فهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى الله.

 

  • أكد دار الإفتاء خلال بيان لها إن النبي محمد صلى الله عليه وسلم كان يكثر الصيام خلال شعبان، حيث أن صيام هذا الشهر يكون له ثواب صيام التطوع ومن السنة التي يجب أن يتبعها الجميع الحصول على الثواب المضاعف.

 

من خلال معرفة فضل شعبان يمكن الإكثار من الأعمال الصالحة والطاعات حتى يكون الثواب مضاعف، كما أوصى النبي محمد صلى الله عليه وسلم لإحياء سنته في هذه الأيام المباركة.