اللوفر أبوظبي يكشف الستار عن معرضه القادم الذي يستعرض بريق السينما الهندية

كشف متحف اللوفر أبوظبي، على هامش موسمه الثقافي المتميز لعام 2022-2023، عن معرضه القادم بعنوان “كبار نجوم بولیوود: عالم السينما الهندية.” ومن المُقرر أن يُقام هذا المعرض، الذي يُنظم بالشراكة مع متحف كيه برانلي – جاك شيراك ومؤسسة متاحف فرنسا، خلال الفترة من 24 يناير حتى 4 يونيو 2023 حيث سيقدّم الإرث الفني والحضاري الذي تزخر به شبه القارة الهندية من خلال تاريخها الحافل في مجال صناعة الأفلام التي تميزت بالثراء والعمق والتنوع.

ويسلط المعرض الضوء، من خلال ما يزيد على 80 عملاً فنياً يشمل صوراً فوتوغرافية، ومنسوجات، وفنوناً تصويرية، ومقتطفات من أكثر من 30 فيلماً، على تاريخ السينما الهندية الثري منذ نشأتها في أواخر القرن التاسع عشر حتى وقتنا الحاضر. وقد جاءت مجموعة الأعمال الفنية التي يقدمها المعرض من مقتنيات متحف اللوفر أبوظبي ومتحف كيه برانلي-جاك شيراك، والمتحف الحربي، والمتحف الوطنيّ للفنون الآسيويّة -غيميه، ومجموعة الصباح، ومؤسسة راجا رافي فارما للتراث، ومجموعة مقتنيات بريا باول.

يُذكر أن المعرض من تنسيق جوليان روسو، رئيس قسم المقتنيات الآسيوية في متحف كيه برانلي – جاك شيراك بالتعاون مع هيلين كيسوس، الحاصلة على الدكتوراه في الأنثروبولوجيا والإثنولوجيا من كلية الدراسات المتقدمة في العلوم الاجتماعيّة، وبدعم من الدكتورة ثريا نجيم، مديرة إدارة المقتنيات الفنية وأمناء المتحف والبحث العلمي في متحف اللوفر أبوظبي.

تحظى صناعة السينما الهندية اليوم بمكانة وضعتها في مصاف أعظم صناعات السينما في العالم حيث تُصدِر كل عام ما يزيد على 1500 فيلم مُترجم إلى عشرين لغة تقريباً لتجوب بذلك أقطاراً عدّة مثل آسيا، والشرق الأوسط، وأفريقيا. وسيحظى روّاد المتحف، من خلال زيارة معرض “كبار نجوم بوليوود،” بفرصة لاكتشاف كيف استخدمت الهند أحدث تقنيات الصور الجديدة عقب اختراعها مثل الطباعة الحجرية والتصوير الفوتوغرافي، واستكشاف رحلة صناعة الأفلام بدايةً من نشأة الأفلام الأولى وصولاً إلى ملامحها الموسيقية ليتشكل لديهم فهم أعمق للنجاح الدولي الذي حققته السينما الهندية، وكذلك تسليط الضوء على تنوع التصوير السينمائي الهندي. ويسلِّط المعرض الضوء على تاريخ السينما الهندية من حيث سرد القصص والرقص ومرحلة ما قبل السينما، مروراً بتأثير الدين والأساطير، وصولاً إلى مرحلة صعود كبار نجوم بوليوود.

في هذا الصدد، علق مانويل راباتيه، مدير متحف اللوفر أبوظبي قائلاً: “يتميز متحف اللوفر أبوظبي بأنه يمكِّن زواره من استكشاف أعمال فنية متميزة من مختلف أنحاء العالم، ويسعدنا أن نتعاون مجدداً مع متحف كيه برانلي–جاك شيراك في تنظيم هذا المعرض الذي يستكشف تاريخ السينما، حيث يأتي ذلك عقب التعاون الأول الذي جمع كِلَا المتحفَين عام 2019 في إطار تنظيم معرض يستكشف تطور التصوير الفوتوغرافي خلال سنوات نشأته الأولى. ولا يعتبر معرض ‘كبار نجوم بوليوود’ مجرد احتفال كبير للجمهور الهندي، الذي يعد من أبرز الجنسيات التي تزور متحف اللوفر أبوظبي فحسب، بل هو أيضاً احتفال لكل من لديه شغفٌ بالثقافة الغنية التي تزخر بها شبه القارة الهندية وجذور تلك الثقافة المتميزة.”

أما إيمانويل كسارهيرو، رئيس متحف كيه برانلي-جاك شيراك، فصرح قائلاً: “يتميز معرض كبار نجوم بوليوود بجودة محتوياته وأصالتها، وإنني على يقين بأن هذا المعرض سيلقى استحسان زوّار متحف اللوفر أبوظبي، تلك المؤسسة الحيوية والمؤثرة التي يتشرف متحف كيه برانلي – جاك شيراك بالتعاون معها.”

وتشمل أبرز الأعمال الفنية في المعرض بعض الأعمال المنتقاة من مجموعة مقتنيات متحف اللوفر أبوظبي ومنها صفحة من سلسلة هاريفامشا: كريشنا وحاشيته على شاطئ البحر في بانداراكا (قرابة 1820، كانغرا، الهند)؛ ودرعاً من الزرد والصفائح يُسمى درع “المرايا الأربع” (قرابة 1600-1800، الإمبراطورية المغولية، الهند)؛ وكريشنا محاطاً براعيات البقر (قرابة 1655، راجستان، الهند). وتشمل بعض الأعمال المعارة من المتاحف الشريكة تمثالاً صغياً لكريشنا طفلاً، وهو يعزف على الناي (النصف الثاني من القرن التاسع عشر، راجستان، الهند) معاراً من متحف كيه برانلي-جاك شيراك؛ وخنجراً (أواخر القرن السابع عشر، الكويت) من مجموعة الصباح؛ ودرعاً هندية (القرن الثامن عشر) من المتحف الحربي؛ ومعطف (القرن التاسع عشر) من المتحف الوطنيّ للفنون الآسيويّة -غيميه. وسيستمتع هواة السينما بشكل خاص بعرضٍ للعديد من مقتطفات الأفلام الشهيرة التي تركت بصمة بارزة في تاريخ السينما الهندية.

من جانبهما، قال مُنسقا المعرض جوليان روسو وهيلين كيسوس: “يمثل هذا المعرض بادرة إشادة وتقدير للسينما الهندية، ويمكن لعشاق السينما الهندية والجمهور على حد سواء الاستمتاع به، حيث نتطلع إلى أن يعكس هذا المعرض مستوى الثراء الفني الذي تتميز به التقاليد الآسيوية، وأن يروي القصص التي أدت إلى نشأة هذه السينما. كذلك فإن هذا المعرض يحتفي بكبار نجوم بوليوود الذين يعشقهم معجبوهم في الهند بطريقة نادراً ما نرى مثيلاً لها في أي مكان آخر في العالم.”

أما الدكتورة ثريا نجيم، مديرة إدارة المقتنيات الفنية وأمناء المتحف والبحث العلمي في متحف اللوفر أبوظبي، فعلقت قائلة: “يمنح هذا المعرض زوّاره رؤية مميزة وثاقبة لأحد الأساليب الفنية التي لها تاريخ عريق وحاضر قوي. وسوف يحظى زوار المعرض بفرصة لاستكشاف عمق صناعة الأفلام الهندية منذ نشأتها في القرن التاسع عشر، إضافةً إلى تشكيل منظور فريد للتعرف على ثراء الأساليب التي تميزت بها مرحلة نشأتها. وتؤكد التأثيرات المتبادلة، التي دعمها التقدم التكنولوجي، على الحضور المستمر للحكايات الأسطورية والأدبية العظيمة في الثقافة الهندية، إضافةً إلى حيوية ثقافاتها الإقليمية، ويسعدنا أن ننظم هذا المعرض النابض بالحياة ليسلط الضوء على التنوع الذي تتميز به السينما الهندية.”

ينظّم اللوفر أبوظبي معرض “كبار نجوم بوليوود: عالم السينما الهندية” بدعم من مجموعة بيور هيلث للرعاية الصحية بصفتها الشريك الراعي لمعارض الموسم. سيُعلَن عن تفاصيل البرامج الثقافية والتعليمية القيّمة التي ينظمها المتحف بالتزامن مع المعرض في وقت لاحق. لمزيد من المعلومات حول المعرض وحجز التذاكر، يرجى زيارة الموقع الالكتروني للمتحف louvreabudhabi.ae أو الاتصال على الرقم +971 600 56 55 66. الدخول إلى المعرض مجاني من خلال إبراز تذكرة دخول المتحف. الدخول إلى المتحف مجاني للأطفال دون سن 18 عاماً.

يمكنك أيضا قراءة More from author