النجوم ينعون بيليه الجوهرة السوداء بعد وفاته عن 82 عاما

تحققت أمنية بيليه الجوهرة السوداء أعظم لاعب في التاريخ، باللحاق بصديقه الراحل النجم الأرجنتيني، إذ إن أسطورة البرازيل، الذي رحل عن عالمنا، كتب في رحيل مارادونا: “خسر العالم أسطورة.. يوماً ما، سنلعب كرة القدم معاً في السماء”.

 ونعى الحساب الرسمي للملك “بيليه” رحيله بكلمات مؤثرة، إذ كتب بعد الوداع بدقائق: “حب وحب وحب.. إلى الأبد”.

 وأضاف الحساب، ناعياً صاحبه: “في رحلته، سحر إدسون (بيليه) العالم بعبقريته في الرياضة، وأوقف حرباً، وقام بأعمال اجتماعية في جميع أنحاء العالم، ونشر ما يعتقد أنه العلاج لجميع مشاكلنا: الحب”، مكملاً: “رسالته اليوم ستصبح إرثاً للأجيال القادمة”.

بيليه اللاعب الوحيد في التاريخ الذي حمل كأس العالم ثلاث مرات، التحق بمنتخب بلاده وهو في سن السادسة عشرة، واستطاع خلال مسيرته رفقة نجوم السامبا تحقيق كأس العالم في الأعوام: (1958، و1962، و1970).

 دخل “بيليه” موسوعة غينيس للأرقام القياسية كأثر لاعب سجل أهدافاً بالتاريخ، بعد أن تم الاعتراف رسمياً بـ1.279 هدفاً، سجلها أسطورة البرازيل.

وعلى عكس نجوم كرة القدم العالميين لم يلعب الملك في أوروبا، ورغم ذلك فقد كان في عصره الرياضي الأعلى أجراً في العالم، واكتفى باللعب لنادي سانتوس البرازيلي، وبعد ذلك رحل إلى الولايات المتحدة الأميركية لاعباً في نادي نيويورك كوسموس.

 كان التتويج الأول لبيليه بكأس العالم مميزاً، إذ إنه شارك في البطولة ولم يكمل الـ18 من عمره، وسجل في المباراة النهائية هدفين، ودخل تاريخ المونديال كأصغر لاعب يشارك في المباراة النهائية بعمر 17 عامًا و249 يومًا، وقيل في ذلك الوقت إن “بيليه” هو أفضل اكتشاف لبطولة كأس العالم.

 لا يمكن حصر الألقاب والجوائز التي نالها “الجوهرة السوداء”، وقد يكون اختياره أفضل لاعب بتاريخ كرة القدم من قبل الاتحاد الدولي أفضل الألقاب الفردية التي نالها، كما ينسب لبيليه الفضل في منح الرقم 10، الذي كان يرتديه، الأهمية التي بات عليها لاحقاً.

هذا و أعلن الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو، الحداد لمدة 3 أيام، بعد وفاة بيليه، وأعلن نادي سانتوس البرازيلي تفاصيل جنازة نجمه الراحل، بحيث سيتم وضع جثمانه في ملعب سانتوس يوم الإثنين المقبل لإلقاء النظرة الأخيرة عليه، وسيتم دفنه يوم الثلاثاء المقبل، وسينقل جثمان “بيليه” من ساو باولو إلى سانتوس، في الساعات الأولى من صباح يوم الإثنين، ليتم وضع التابوت بعد ذلك وسط ملعب “فيلا بيلميرو”، اعتباراً من الساعة العاشرة من صباح يوم الإثنين، وتستمر عملية وداع “الجوهرة السوداء” لمدة 24 ساعة، ثم تبدأ مراسم دفنه بعد ذلك.

وقدم عدد كبير من زعماء العالم، ومشاهير كرة القدم، والمشاهير، كلمات التعازي والنعي لرحيل الملك.، وكتب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في “تويتر”: “اللعبة.. الملك.. الخلود”.

وفي تغريدة مؤثرة على “تويتر”، ودع الرئيس البرازيلي لولا أسطورة بلاده، قائلاً: “لم يكن هناك رقم 10 مثله”.

وكذلك، شارك رئيس الأرجنتين ألبرتو فرنانديز أحزانه برحيل أسطورة بحجم “بيليه”، فكتب: “لقد رحل عنا أحد أعظم لاعبي كرة القدم في التاريخ.. سنتذكر دائماً تلك السنوات التي أبهر فيها بيليه العالم بموهبته”.

 وعبر نجم منتخب الأرجنتين، المتوج بكأس العالم مؤخراً، ليونيل ميسي، عن حزنه على رحيل “الجوهرة”، وذلك من خلال نشر بعض الصور التي جمعتهما سابقاً، وعلق عليها: “ارقد بسلام”.

أما كريستيانو رونالدو، فقد اختار نشر رسالة مطولة، قدم بها التعازي للشعب البرازيلي ولعائلة النجم الراحل، مؤكداً أن كلمة “وداعاً” ليست كافية للملك الأبدي وفق وصفه، مضيفاً أن ذكرى “بيليه” ستعيش معه إلى الأبد.

وكتب المهاجم البولندي، روبرت ليفاندوفسكي، عبر موقعه على فيسبوك: “ارقد بسلام أيها البطل”.

أما أسطورة فرنسا وريال مدريد زيد الدين زيدان، فنشر صوراً لبيليه، معلقاً عليها: “الملك الأبدي بيليه”.

وعبر الظاهرة رونالدو، الذي قورن ببيليه سابقاً عن حزنه الكبير برحيل ملهم البرازيليين بكرة القدم، فكتب في “إنستغرام”: “فريد.. متألق.. فني.. مبدع.. مثالي.. لا مثيل له الأفضل على الإطلاق… العالم في حداد”.