أسباب التثاؤب المُتكرر عند الرضع ومتى يجب استشارة الطبيب

قد نلاحظ التثاؤب المتكرر للرضع الأمر الذي يجعل العديد من الأمهات يتساءلون ما هي أسباب التثاؤب المتكرر؟ وهل تلك العادة تثير القلق وتستدعي استشارة الطبيب، لا داعي للقلق لأنه من الممكن أن يكون هذا الأمر طبيعي، ولكن هناك عدد من المؤشرات تجعلك تستشيري الطبيب في الحال ومن خلال النقاط التالية نحن نقدم إليك نبذة مفصلة عن عادة التثاؤب فتابعونا.

أسباب التثاؤب المتكرر

هناك أسباب عدة للتثاؤب يعد من أبرزها:

رغبة الطفل في النوم

عندما يرغب الطفل في النوم من أبرز العلامات التي تطرأ عليه بشكل واضح هو القيام بالتثاؤب أكثر من مرة، هذا يعني أن موعد النوم قد حان.

الطفل مرهق

في حال كان الطفل يتثاءب كثيراً هذه علامة واضحة أن الطفل مرهق وهذا يرجع لأسباب عدة من أبرزها أنه لم يتلقى العناصر الغذائية اللازمة لبناء جسده بشكل صحيح، مما يؤثر عليه بالسلب، لذا ينصح جميع الأطباء الأمهات بالاهتمام جيداً بتقديم وجبات مليئة بمختلف أنواع الفيتامينات والمعادن.

الطفل يعاني من مشكلة صحية

في بعض الأحيان الطفيفية يجب أن تعرف أن التثاؤب قد يكون مؤشراً خطيراً على وجود مرض عضوي، وأن الطفل بحاجة لاستشارة الطبيب على الفور، قد يكون هذا الأمر يرجع إلى وجود مشكلة “التصلب المتعدد” كذلك يمكن أن يتم تشخيصه بأنه صرع، أو أن الطفل يعاني من صداع نصفي.

اقرأ أيضًا: 8 نصائح للحد من اضطرابات النوم بعد الولادة

 

التثاؤب معدي؟

نلاحظ كثيراً عندما نقوم بالجلوس مع أحد الأشخاص ويقوم أمامنا بعادة التثاؤب فتجد رد فعل واضح وهو أننا نتثائب مباشرة وهذا يعني أن التثاؤب معدي ولكن ليس في الرضع الأمر يختلف كثيراً، فمن خلال الدراسات التي تم إجراؤها حديثاً تم التوضيح أنه الطفل الذي يتثاءب لا يعدي من أمامه إلا بعد إتمامه ٤ أعوام.

اقرأ أيضًا: أفضل تمارين انسداد الأذن

هل يعاني طفلك من التثاؤب كثيراً إليك الحل

على الالتزام بالروتين الخاص بالتحكم في عادة التثاؤب الذي من خلاله يمكنك حل المشكلة ومرة تلو الأخرى ستلاحظين التحسن الملحوظ في هذا الأمر، ولم يعاود الطفل تكراره بشكل زائد عن الحد.

 

أسباب التثاؤب المتكرر