الإفطار المنزلي يقي الأطفال من أمراض القلب

الإفطار المنزلي

أفادت دراسة أوربية جديدة أن الحرص على تناول الإفطار يومياً في المنزل يقي الأطفال من أمراض القلب.

توصلت هذه الدراسة -التي نُشرت في “الدورية الأوروبية للتغذية السريرية- إلى أن الأطفال الذين لا يتناولون وجبة الإفطار في المنزل يومياً، يزداد لديهم خطر ارتفاع مستوى الكولسترول الضار وانخفاض مستوى الكولسترول المفيد، ما يعزز من فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وخلال تحليل بيانات أكثر من 8500 طفل من ثمان دول أوروبية يتراوح عمرهم بين سنتين وتسع سنوات، أخذ الباحثون في اعتبارهم بعض العوامل المؤثرة الأخرى، مثل معدل ممارسة الأنشطة الحركية، وتوصلوا إلى انخفاض هذا المعدل لدى الأطفال، الذين قلما يتناولون وجبة الإفطار في المنزل.

وخلصت الدراسة إلى أن وجبة الإفطار اليومية تساعد الأطفال على ضبط وزن الجسم والتمتع بالنشاط البدني، كما أنها تساعد على ضبط قيم الكولسترول، ما يحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

لذا أوصى الباحثون الآباء بتشجيع أطفالهم على تناول وجبة الإفطار في المنزل، كي يتسنى للآباء أن يقدموا لأطفالهم طعاماً صحياً وعالي القيمة الغذائية، مع تشجيعهم على الوصول إلى الإحساس بالشبع، ما يساعد على التحكم في مدى الطاقة اليومية، التي يتم إمداد أجسام الأطفال بها.

كما يوصي الباحثون الآباء بتحسين النظام الغذائي لأطفالهم، كالحد من كمية ملح الطعام والدهون والسكر المضافة إلى الطعام، نظراً لأن عوامل الخطورة التي تؤدي إلى تصلب الشرايين ومن ثم أمراض القلب والأوعية الدموية تبدأ في الصغر.

يمكنك أيضا قراءة More from author