فوائد التنفس العميق لصحة القلب والجسم

فوائد التنفس العميق

يرغب الكثيرين في معرفة فوائد التنفس العميق، فهي يعتبر من الأشياء الإيجابية التي تعود على جسم الإنسان للنفع، ومن أهم الفوائد التي يقدمها أنه عندما يتنفس الشخص من بطنه، فإن هذا يساهم في معالجة العديد من الأمراض الحادة، تعرف معنا في مقال اليوم عن فوائد هذا الإجراء، مع تناول بعض النقاط المتعلقة به.

فوائد التنفس العميق

هناك العديد من الفوائد المتنوعة التي تقدمها عملية التنفس العميق للجسم، ومن أبرز هذه الفوائد ما يلي:

القضاء على السموم الموجودة في الجسم

يعتبر التنفس العميق من أهم الإجراءات التي تساهم في طرد كمية عالية من السموم المتراكمة في الجسم، وخصوصًا لدى الأفراد الذين يعانون من وجود ضعف وظائف الرئتين، بالإضافة إلى وجود مشاكل في الجهاز التنفسي.

فهو يساعد في التخلص مما يقارب من معدل 70% من إجمالي السموم الموجودة في الجسم، ومن هذه السموم ثاني أكسد الكربون، فهو يعتبر من الموتد السامة التي ينصح بالقضاء عليها من حين لآخر.

 

التخلص من الشعور بالألم

يساهم التنفس العميق على استرخاء العضلات المعرضة للتوتر، ويترتب على ذلك تقليل الشعور بالألم، لأنه يساعد في زيادة مستوى تركيز الجسم، ويترتب على ذلك نسيان الألم.

يساعد هذا الإجراء أيضًا في تحسين أداء الدورة الدموية، وبالتالي يتم تبسيط عملية تبادل الأكسجين مع ثاني أكسيد الكربون، حيث تتم تلك العملية بأقل جهد وبكفاءة عالية.

تقليل القلق والتوتر

يعتبر التنفس العميق من أفضل الأمور التي تساعد في التخلص من المشاعر السلبية الموجودة في الجسم، ويعمل على طردها خارجه، لأنه يعمل على تحسين إجراء العمليات الحيوية التي يقوم بها الجسم.

يساعد التنفس العميق أيضًا في المحافظة على توازن العمليات التي يقوم بها الجهاز العصبي بشكل لاإرادي، والتي تعمل على التحكم في الغالبية العظمى من الوظائف التي يقوم بها الجسم، والتي منها على سبيل المثال ضبط درجة حرارة الجسم، مما يترتب عليه تقليل الأعراض المرتبطة بالتوتر والعصبية والاكتئاب.

فوائد التنفس العميق

تحسين عمل الجهاز الهضمي

من أهم فوائد التنفس العميق أنه يساعد في تحسن الوظائف التي يقوم بها الجهاز الهضمي، نتيجةً لقدرته على التحكم في الإجهاد والتوتر، ومن الجدير بالذكر أنه يوجد العديد من التمارين الرياضية التي يمكن من خلالها إجراء التنفس العميق، حتى يتم الحصول على تلك الفائدة، والتي منها تمارين اليوجا.

الطريقة الصحيحة لإجراء التنفس العميق

هناك عددًا من الخطوات التي يجب القيام بها عند إجراء التنفس العميق، لكي يتم الحصول على فوائد التنفس العميق، وهي كما يلي:

  • في البداية يجب الجلوس على الكرسي بشكل مستقيم، ثم يتم وضع القدمين بجوار بعضهم البعض، بعد ذلك يتم إغلاق القدمين.
  • توضع اليد اليمنى أو اليسرى على البطن، على أن يتم وضع الإصبع الخنصر في مركز البطن.
  • توضع اليد الثانية على الصدر، مع الأخذ في الحسبان بالمحافظة على تركيزها وثباتها على تلك المنطقة، حتى يتم المحافظة على راحة الكتفين.
  • أخذ نفس عميق بشكل تدريجي حتى يتم العد إلى ثلاثة.
  • إخراج النفس أيضًا ببطء حتى يتم العد إلى ثلاثة.
  • العمل على تحريك اليد الموضوعة على منطقة البطن إلى الخارج، لأن هذا يساهم في إملاء الرئتين بالهواء عن طريق التركيز على الحجاب الحاجز.

وفي نهاية مقال اليوم نكون بينا لكم مجموعة متنوعة من أفضل فوائد التنفس العميق، بالإضافة إلى تناول الطريقة الصحيحة لإجراء التنفس العميق، فهو يعد من الإجراءات الضرورية التي ينصح بها الأطباء، لكي يتم الاستفادة مما يقدمه من فوائد.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.

مقالات ذات صلة

اقرأ ايضا