فحص Trucheck في الإمارات يتيح خيارًا سريعًا فائق الدقة للكشف عن 70 نوعًا من السرطان بواسطة فحص بسيط للدم

عقدت Lifegen، الشركة التي تتخذ من دولة الإمارات مقرًا لها وتركّز في أعمالها على توفير حلول عالمية متطورة للكشف عن السرطان والتعامل معه، شراكة مع شركة Datar Cancer Genetics بهدف تسهيل الحصول على فحص الدم فائق الدقة للكشف عن السرطانات المتعددة – وهو فحص Trucheck  في كافة أنحاء دولة الإمارات.

يذكر أن الشراكة بين الجانبين تغطي عددًا من الأسواق سعيًا لاستخدام فحص الدم Trucheck في  حلّ مشكلة حقيقية تتمثل في تأخر تشخيص مرض السرطان، إذ يمكن للفحص الكشف عن أكثر من 70 نوعًا من السرطانات ويوفر تشخيصًا مبكرًا لها بدقة تبلغ 96 بالمائة وإمكانية تحديد نوع السرطان بنسبة 99%. ويمكن استخدام فحص Trucheck بالإضافة إلى برامج الفحص الصحي السنوية التي تقدمها مجموعات الرعاية الصحية وشركات التأمين.

وستكون المستشفيات الخاصة في أبوظبي ودبي أول من يقدم هذا الفحص للمرضى ليكون حلًا للمشاكل الهائلة  التي تنجم عن تأخر تشخيص السرطان بالمنطقة، إذ تشهد دول الخليج العربية ومنطقة شرق المتوسط ارتفاعًا خطرًا في أعداد مرضى السرطان. وبحسب منظمة الصحة العالمية، تظهر التوقعات طويلة الأمد احتمال ارتفاع عدد إصابات السرطان بواقع 1.8 ضعف بحلول العام 2030. وهنا تبرز أهمية  الشراكة بين LifeGen و Datar Cancer Genetics والتي تمثل خطوة بالغة الأهمية نحو الكشف المبكر عن السرطان إلى جانب الدعوات الحالية للكشف في عمر معيّن، ليطمئن الناس إلى صحتهم بمجرد أخذ عينة من الدم.

تتسم الطرق التقليدية للكشف عن السرطان عمومًا بكونها أساليب تداخلية غير مريحة وقد تسبب الألم،  مع احتمالية التعرض للإشعاعات قبل الانتظار العصيب لفترة قبل الحصول على النتائج. أما فحص Trucheck فهو ثورة حقيقية في هذا المجال، إذ يمكنه الكشف عن أكثر من 70 نوعًا من السرطانات المختلفة لدى الفرد بواسطة عيّنة واحدة من الدم بقدر 15-20 ملليتر فقط للكشف عن وجود

 خلايا الورم المنتشرة بأسلوب يعدّ تطورًا هائلًا في الكشف المبكّر، ليحصل المرضى على النتائج خلال فترة لا تتجاوز 10-12 يومًا. ويتاح للأفراد خيار الخضوع لاختبار الكشف عن السرطانات المتعددة أو استهداف نوع معيّن في الفحص، حيث تشمل الفحوصات الفردية عددًا من السرطانات  الشائعة مثل سرطان البروستات أو الثدي أو الأمعاء بالإضافة إلى مجموعة من السرطانات التي تشيع لدى مرضى السكري. ومن الجدير بالذكر أن فحوصات Datar للكشف المبكر عن سرطان الثدي وسرطان البروستات حصلت على علامة الابتكار من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

وفي إحدى دراسات إثبات المفهوم التي نشرت في دورية Cancers بعنوان “الفحص الدقيق للمراحل المبكرة  من سرطان الثدي عبر الكشف عن وجود خلايا الورم المنتشرة وتحديد نوعها”، أظهرت النتائج مدى ارتفاع دقة وموثوقية هذا الفحص في الكشف المبكر عن سرطان الثدي حتى في المراحل المبكرة للغاية من المرض (وهي المراحل 0 و 1). شملت الدراسة 9632 سيدة سليمة و660 حالة مصابة بالسرطان،  لتبلغ الدقة الكلية للفحص 99.57%. وتتأكد دقة وحساسية وتخصصية فحص Trucheck عبر فحص أكثر من 50 ألف شخص ممن خضعوا في الوقت ذاته للفحوصات التقليدية للسرطان كالأشعة السينية والأشعة المقطعية أو تنظير القولون.

كلمات مفتاحية

Lifegen

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.

مقالات ذات صلة

اقرأ ايضا