رز كابلي وصفات طبخ شهية وسهلة

لا تخلو أي مائدة من وجبة الأرز حيث أنها من الوجبات الرئيسية المقدمة بجانب اللحوم وكذلك الخضروات وأيضاً الدجاج، وهناك أكثر من طريقة لإعداده وأكثر من مسمى، ولكن هل تبحث عن وصفة أرز شهية ومميزة وذو مذاق خاص، إليك وصفة رز كابلي الذي تعد واحدة من أشهى الوصفات التي يمكنك الاعتماد عليها في العزومات لتبهري بها الجميع، ومن خلال السطور التالية نقدم لكم نبذة مفصلة عن طريقة إعداده فتابع معنا.

طريقة إعداد رز كابلي الأصلي

يعد الموطن الأصلي رز كابلي هي أفغانستان التي اشتهرت بواحد من الأطباق الشهية والمميزة وهو هذا النوع من الأرز، إليك طريقة إعداده:

مكونات أرز كابلي

كوب من التمر الهندي، كوب ونص من الأرز طويل الحبة، بهار اللومي، ثلاثة أوراق لورى، فص واحد من الهيل، ملح، القليل من بهار الكركم، القليل من بهار الكاري، القليل من بهار الزعفران، ثلاثة أعواد من القرفة الخشب.

رز كابلي

طريقة اعداد رز كابلي

أولا، نقوم بإعداد محلول التمر الهندي وذلك عن طريق وضع كوب التمر الهندي في الماء الساخن وتركه قليلاً ووزن ثم البدء في تصفيته وتركه جانباً لحين الاستخدام.

في اناء على النار قم بوضع القليل من المادة الدهنية قومي بتسخينها جيداً، من ثم ضعي الفرقة الخشب مع الحبهان وورق اللورى والقرنفل واللومي ومن ثم قومي بتقليب هم جيداً حتى تبدأ النكهة الخاصة بهم في الظهور، ضعي الأرز المنقوع والذي تم تصفيته على المكونات.

 ومن ثم ابدئي في التقليب مع وضع الكركم والكاري والزعفران، قومي بالتقليب مرة أخرى حتى تمتزج جميع المكونات جيداً، ابدئي في وضع الماء المصفى من محلول التمر الهندي والذي يعادل ثلاثة أكواب على كمية الرز الذي قمنا بوضعها.

رز كابلي

رز كابلي بالخضروات

تعد تلك الوصفة من الوصفات الغنية بكم هائل من المعادن والألياف والنشويات وكذلك الفيتامينات التي يحتاجها الجسم ويتم إعدادها كالتالي:

مكونات رز كابلي بالخضروات

كوبان من الأرز طويل الحبة، بهار اللومي، ثلاثة أوراق لورى، فص واحد من الهيل، ملح، القليل من بهار الكركم، القليل من بهار الكاري، القليل من بهار الزعفران، ثلاثة أعواد من القرفة الخشب.

الخضروات ( جزر، بطاطس، بازلاء)

طريقة إعداد رز كابلي بالخضروات

في وعاء عميق على النار قومي بوضع القليل من الزيت وابدئي في تسخينه جيداً، قومي بوضع ورق اللورى وكذلك اللومي والقرفة الخشب والهيل مع القرنفل وابدئي في تقليبهم جيداً حتى اللحظة أن رائحة تلك المكونات قد ملأت المكان.

في وعاء آخر قومي بنقع كوبان من الأرز واتركيها جانباً لحين الاستخدام.

قومي ببشر الجذر وقطعي البطاطس ومن ثم قومي بوضعهم على المكونات التي تقوم تشويحها، ابدئي في تقليب كافة تلك المكونات.

قومي بتصفية الأرز جيداً من الماء ومن ثم ضعيه على المكونات على النار وابدئي في التقليب جيداً، ضعي الكركم والكاري وبودرة الزعفران على الأرز وقومي بالتقليب مرة أخرى، ابدئي في وضع أربعة أكواب من الماء الساخن والملح واتركي المكونات حتى تبدأ في الغليان ومن ثم قومي بتهدئة النار قليلاً حتى تنضج كافة تلك المكونات.

لحين نضج المكونات قومي بنقع القليل من الزبيب في الماء الساخن ومن ثم قومي بتصفيته جيداً من الماء.

في إناء على النار، قومي بوضع ملعقة من السمن وابدئي في تشويح الزبيب جيداً حتى يأخذ اللون الذهبي ومن ثم اتركيه جانباً.

في وعاء آخر قومي بوضع ربع كوب من الصنوبر دون أي مواد دهنية، ومن ثم ابدئي في تقليب الصنوبر جيداً حتى يأخذ اللون الذهبي المميز.

طريقة التقديم

قومي بوضع مزيج رز كابلي بالخضروات الذي قمت بإعداده في إناء التقديم المناسب ومن ثم ضعي الصنوبر والزبيب على الوجه لتحدي بمذاق فريد ومميز.

في الأخير تناولنا سطور توضيحية عن رز كابلي وطريقة إعداده بطريقته الأصلية وقدمنا لكم تلك الوصفة الثانية عن الأرز كابلي بالخضروات.

يمكنك أيضا قراءة More from author