ادعيه للمريض من القرآن والسنة النبوية سريع الاستجابة

نقدم لكم من خلال هذا المقال بعض من ادعية للمريض للشفاء العاجل حيث أن هذه الأدعية يبحث عنها الكثير من الأشخاص خاصة الأدعية الصحيحة من القرآن الكريم والسنة النبوية والتي من المستحب ترديدها اقتداء برسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم وصحابته الصالحين تابعوا معنا حتى تتعرفوا على أهم هذه الأدعية وفضل الدعاء بها.

ادعية للمريض للشفاء العاجل

يمكن ترديد هذه الأدعية للشفاء السريع من الأمراض التي تعاني منها:

ترديد دعاء:

  •  «بسمِ اللهِ ثلاثًا، وقُلْ سبْعَ مرَّاتٍ: 
  • أعوذُ باللهِ وقدرتِه مِن شرِّ ما أجِدُ وأُحاذِرُ»، وترديد «أَذْهِبِ البَاسَ، رَبَّ النَّاسِ، وَاشْفِ أَنْتَ الشَّافِي، لا شِفَاءَ إلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا» وترديد «بسمِ اللَّهِ الَّذي لا يضرُّ معَ اسمِهِ شيءٌ في الأرضِ ولَا في السَّماءِ، وَهوَ السَّميعُ العليمُ» ويتم ترديده ثلاث مرات.
  • “إلهي أذهب البأس ربّ النّاس، اشف وأنت الشّافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقماً، أذهب البأس ربّ النّاس، بيدك الشّفاء، لا كاشف له إلّا أنت يا رب العالمين، اللهم إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل، أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية، لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك، إنّك على كلّ شيءٍ قدير”.

اقرأ أيضًا: دعاء يوم الجمعة قصير لاغتنام الثواب

ادعيه للمريض للشفاء العاجل
ادعيه للمريض للشفاء العاجل

ادعية للمريض والشفاء المجربة

من الأدعية المجربة والرائعة التي يمكن ترديدها للشفاء من الأمراض والتي لها تأثير فعال على المريض عند الدعاء بها بيقين:

ترديد دعاء

  •  «اللهمّ إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية»
  •  «اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العلا وبرحمتك التي وسعت كلّ شيء، أن تمنّ علينا بالشفاء العاجل، وألّا تدع فينا جرحاً إلّا داويته، ولا ألماً إلا سكنته، ولا مرضاً إلا شفيته، وألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلاً غير آجل، وشافِنا وعافِنا واعف عنا، واشملنا بعطفك ومغفرتك، وتولّنا برحمتك يا أرحم الراحمين».
  • اللهم يا مسهّل الشديد، ومليّن الحديد، ويا منجز الوعيد ويا من توكل كل يوم في أمر جديد، أخرج مرضانا ومرضى المسلمين من حلق الضيق إلى أوسع الطريق. اللهمّ ألبسه ثوب الصحّة والعافية عاجلًا غير آجلٍ يا أرحم الرّاحمين.

 أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيكِ وسائر مرضى المسلمين.

اقرأ أيضًا:  أدعية عن الدراسة من القرآن والسنة سريعة الاستجابة

أدعية الشفاء للمريض المجربة
أدعية الشفاء للمريض المجربة

أفضل ادعية للمريض

يمكنك ترديد هذه الأدعية التي تساعد على شفاء المريض من الأمراض التي يعاني منها أيضاً:

  • “بسم الله أرقي نفسي من كلّ شئ يؤذيني، ومن شر كلّ نفس أو عين حاسد، بسم الله أرقي نفسي الله يشفيني، ما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن، ولا حول ولا قوة إلّا بالله، أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك ويشفي مرضى المسلمين”.
  • اللهمّ ألبسه ثوب الصحّة والعافية عاجلًا غير آجل يا أرحم الراحمين، اللهمّ اشفه، اللهمّ اشفه، اللهمّ اشفه، اللهمّ آمين. اللهم اشفه شفاءً ليس بعده سقما أبدًا، اللهمّ خذ بيده، اللهمّ احرسه بعينيك الّتي لا تنام، واكفه بركنك الّذي لا يرام، واحفظه بعزّك الّذي لا يضام، واكلأه في الليل وفي النّهار، وارحمه بقدرتك عليه، أنت ثقته ورجاءه يا كاشف الهم، يا مفرج الكرب، يا مجيب دعوة المضطرّين.

اقرأ أيضًا: دعاء تسهيل الامور من القرآن الكريم والسنة سريع الاستجابة

أفضل أدعية للمريض
أفضل أدعية للمريض

دعاء للمريض مستحب ترديده

من الأدعية المستحب على المسلم ترديدها وقولها عند وجود مشكلة مرضية لديه مع الأخذ بالأسباب بالطبع قول هذه الأدعية:

ربنا الله الذي في السماء، تقدّس اسمك، أمرك في السماء والأرض، كما رحمتك في السماء، اجعل رحمتك في الأرض، اغفر لنا خطايانا، أنت رب الطيبين، أنزل رحمة من رحمتك، وشفاءً من شفائك على هذا الوجع فيبرأ.

ومن الأدعية التي وردت عن رسول الله في السنة النبوية قوله: 

“ما من مسلمٍ يدعو بدعوةٍ ليس فيها إثمٌ ولا قطيعةُ رحمٍ إلَّا أعطاه اللهُ بها إحدَى ثلاثٍ إمَّا أن يعجِّلَ له دعوتَه وإمَّا أن يدَّخِرَها له في الآخرةِ وإمَّا أن يصرِفَ عنه من السُّوءِ مثلَها قالوا إذا نُكثِرُ قال اللهُ أكثر”.