كيف اعرف ان المهبل ضيق عندي

كيف اعرف ان المهبل ضيق عندي؟، سؤال يتردد كثيرًا بين أوساط السيدات وخاصة المتزوجات، حيث أن المهبل هي المنطقة الأكثر عرضة للإصابة بالالتهابات نتيجة الاحتكاك الذي يحدث أثناء العلاقة الحميمة، وضيق المهبل يعتبر من ضمن أسباب تلك الالتهابات، فبنا نتعرف على المزيد من الأسباب المؤدية لذلك.

كيف اعرف ان المهبل ضيق عندي

هناك أمور كثيرة تحدث لكِ خاصة في بداية العلاقة الزوجية، تؤكد أنكِ تعاني من ضيق المهبل ومن أهمها ما يلي:

  • ستلاحظين أنكِ تعاني من ألم شديد أثناء ممارسة العلاقة الحميمة، وخاصة في المرات الأولى.
  • المعاناة من حرقان شديد في منطقة المهبل اثناء عملية الايلاج.
  • الشعور بالألم والانزعاج أيضًا عند الفحص المهبلي لدى طبيب النساء والوليد.

كيف اعرف ان المهبل ضيق عندي

أسباب ضيق المهبل

بعد ما أجبنا عن سؤال كيف اعرف ان المهبل ضيق عندي، لابد من معرفة الأسباب المؤدية لذلك، وهي كالآتي:

  • يقال أن الأسباب التي تؤدي إلى تعرض المرأة لمشكلة ضيق المهبل هي أسباب نفسية أكثر من كونها أسباب جسدية، حيث أن المرأة في بداية العلاقة الزوجية تكون مصابة بالتوتر والخوف من العلاقة الحميمة، والذي يؤثر بدوره على ليونة المهبل.
  • قد تكون المرأة تعاني من عدوى جنسية أو بعض الالتهابات المزعجة في المهبل تجعله يتورم قليلًا، وبذلك يؤثر على ضيق المهبل.
  • وإذا تطرقنا إلى المشاكل الجسدية التي يمكن أن تؤدي إلى ضيق المهبل، فقد تتمثل تلك المشكلة في اعوجاج مجرى المهبل مما يزعجكِ أثناء ممارسة العلاقة الحميمة.

علاج ضيق المهبل

قبل أن يقوم الطبيب المعالج للحالة بوصف علاج لضيق المهبل، فلابد من معرفة السبب أولًا حتى يتم وضع خطة علاجية مناسبة، حيث تختلف كل إمرأة عند غيرها، ومن أهم الطرق العلاجية ما يلي:

  • هناك بعض التمارين الرياضية التي تقوم بعملها المرأة التي تعاني من ضيق المهبل ، حيث تساعدها على إرخاء عضلات المهبل بصورة طبيعية قبل ممارسة العلاقة الحميمة.
  • يمكن أيضًا أن يلجأ الطبيب للعلاج النفسي السلوكي في حالة أن المرأة تعاني من خوف وقلق يؤثر سلبًا على ليونة المهبل ويجعله جاف و يؤلمها أثناء العلاقة.
  • هناك علاج أيضًا باستخدام الأدوية التي تساعد كثيرًا في تخفيف حدة التشنجات المهبلية، وذلك بجانب العلاج النفسي السلوكي السالف ذكره.
  • إذا كانت المرأة تعاني من التهابات في الجهاز البولي والتناسلي، فلابد من وصف مضادات حيوية تساعد في شفاء تلك الالتهابات بشكل سريع قبل تطور الحالة أو ظهور مضاعفات.
  • أيضًا يمكن وصف مضادات للقلق، حيث أنها تساعد المرأة على تخلصها من المخاوف التي تسيطر على عقلها من العلاقة الزوجية.
  • إذا فشلت كل هذه التدابير السابقة في علاج ضيق المهبل، فلابد أخيرًا من اللجوء إلى التدخل الجراحي، وذلك عن طريق عملية توسيع المهبل بالتقنيات الحديثة، والطبيب المعالج هو الذي يختار الأنسب لكل مريضة.

كيف اعرف ان المهبل ضيق عندي

تمارين لتقوية عضلات المهبل

هناك بعض التمارين الرياضية التي ينصح بها الأطباء جميع السيدات بعد الولادة، حيث أن لها فوائد عديدة للمرأة، فهي تقها من حدوث ارتخاء في الأربطة الحوضية أو انخفاض الرحم، بالإضافة إلى أنها تقلل من فرص الإصابة بضيق المهبل بعد الولادة، فيمكن إجراؤها بكل سهولة من خلال اتباع تلك الخطوات:

التمرين الأول

أن تحاول المرأة أن تحبس البول لمدة خمس ثواني عندما تشعر أنها تريد دخول الحمام، حيث أن هذا التمرين يساعدها في تقوية عضلات المهبل.

التمرين الثاني

يتم عمل تلك التمرين عن طريق الاستلقاء على الظهر على سطح مستوي وثابت، وتبدأ بإمالة منطقة الحوض جهة اليمين وجهة اليسار في صورة حركات متكررة ومنتظمة.

وبذلك نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا الذي تناولنا فيه إجابة السؤال القائل كيف اعرف ان المهبل ضيق عندي؟، وحاولنا جاهدين توصيل المعلومات بسلاسة حتى يتسنى للسائلين معرفة الأسباب والحلول أيضًا.