برياني اللحم بالعجين خطوات سهلة ومكونات بسيطة

برياني اللحم بالعجين، من الوصفات التي تسعى كل سيدة إلى الحصول على مكوناتها، وطريقة تحضيرها فهي من الأكلات الشهية ذات المذاق الرائع التي يمكنك تقديمها على سفرتك في مختلف الأوقات، سواء كنت تريدين تحضيرها لعائلتك أو لضيوفك في العزومات، لذلك سنتعرف سويًا على مقادير الوصفة وطرق سهلة؛ لتحضيرها.

طريقة تحضير وصفة برياني اللحم بالعجين

نستطيع تقسيم الوصفة إلى جزئين؛ جزء لتحضير الأرز، والأخر لتحضير اللحم، و سنتعرف على المكونات اللازمة؛ لتحضير كل منها، وهي:

  • لتحضير الأرز، سنحتاج إلى ملعقتين كبيرتين من الزيت النباتي، ووضعهم في إناء على النار ثم إضافة كوب من الأرز البسمتي بعد غسله وتصفيته مع الملح وبهارات البرياني، وصب الشوربة أو يمكن استبدالها بالماء المضاف إليه مرق اللحم مع التأكد من اندماج المكونات مع بعضها وتركه لمدة نصف ساعة حتى ينضج تمامًا.
  • لتحضير اللحم، نضع القليل من الزيت، والبصل المقطع مع التقليب المستمر حتى يتحول لون البصل إلى اللون الذهبي، وإضافة الثوم والزنجبيل مع القليل من الفلفل الحار، ثم سلق لحم الخروف عن طريق وضعه في إناء به ماء على نار متوسطة، وإضافة بهارات البرياني، والكركم، والكزبرة، والكمون، والملح، والفلفل، وصلصة الطماطم.
  • قومي بإضافة مرقة اللحم التي ستحصلين عليها عند تصفية اللحم من الماء، ولبن الزبادي، والقشطة، وبهذا تكونين قد انتهيت من تحضير الارز واللحم، كل ما عليك الآن هو تجهيز إناء فخاري؛ لوضع الخليط في صورة طبقات متتالية، الطبقة الأولى ستكون الأرز والطبقة الثانية ستكون اللحم البرياني، ونكرر هذه الخطوات حتى يمتلئ الإناء بالكامل.
  • يمكنك إضافة المرق عليه و تزيين الوجه من خلال إضافة الكزبرة، ثم تغطية الخليط بالعجين الجاهز المفرود، ورش بعض الماء على الأطراف حتى لا تجففها حرارة الفرن، ثم إدخالها الفرن على درجة حرارة متوسطة لمدة ربع ساعة.
  • بعد أن تنضج الوصفة أخرجيها من الفرن، وقومي بتقطيعها إلى أجزاء متساوية، وتقديمها في أطباق مع تزيين وجهها بالمكسرات المحمصة مثل اللوز والأعشاب الخضراء مثل الكزبرة أو البقدونس وإضافة نكهة رائعة من خلال البصل المقلي المقرمش.

برياني اللحم بالعجين

كيفية تحضير وصفة البرياني العجين التركي

يتميز العجين التركي في وصفة برياني اللحم بالعجين بمذاقه المميز والذي سينال إعجاب كل من يتذوقه، والطريقة هي:

  • خلط كوبين من الدقيق مع ملعقة صغيرة من الملح وملعقة كبيرة من الخميرة الفورية ثم إضافة كوب من الماء الدافئ، ويتم مزج الخليط جيدًا لحين الحصول على عجينة متماسكة، ثم تغطيتها وتركها تختمر لمدة ثلث ساعة.
  • نضع بصلة كبيرة مقطعة، وحبة طماطم متوسطة، وشرائح من الفلفل، وبعض من البقدونس، والثوم في الخلاط، ويخلط جيدا ثم يوضع في وعاء، ويضاف إليه نصف ملعقة صغيرة من الملح والفلفل الأسود، وملعقة كبيرة من الكمون، ومعجون الطماطم، والزيت، واللحم المفروم، ونخلط هذه المكونات جيدًا حتى تتماسك.
  • بعد اختمار العجينة، نقوم بتشكيل كرات متساوية منها، ووضعها على خليط اللحم، وفردها حتي يتم تغطيته بطبقة رفيعة منها، وتكرر العملية؛ لتكوين طبقات، وتوضع في إناء في الفرن على درجة حرارة 180 حتى تنضج العجين.

برياني اللحم بالعجين

برياني اللحم بالعجين من أطيب الوصفات الذي يتذوقيها مع أسرتك وضيوفك، فهي من الوصفات السهلة والسريعة التي يمكنك تحضيرها في وقت قياسي، لذلك تعرفنا سويًا على مكوناتها،  وطريقة تحضيرها التي تعتمد على الأرز واللحم والعجين بنكهة البرياني الرائعة التي تتميز بها هذه الوصفة، وتعرفنا على الطريقة التركية المميزة التي يمكنك الاستعانة بها عند التجديد في هذه الوصفة.

يمكنك أيضا قراءة More from author