هكذا تتجنب الجوع والعطش في رمضان

هكذا تتجنب الجوع والعطش في رمضان

يقدم الخبراء مجموعة نصائح حول النظام الغذائي والتغذية، من أجل التمتع بصحة جيدة أثناء الصيام في شهر رمضان المبارك.

نظّم نفسك

قالت ياز كبه، مدربة لياقة بدنية ومؤسسة YazFit: “في كثير من الأحيان بعد الصيام، تشعر بالجوع لدرجة أنك تبدأ في حشو بطنك. ولكن بعد ذلك لا يمكنك حتى التحرك”.

وقالت أبرار نالي، أخصائية التغذية المسجلة عبر Naelynutrition على “إنستغرام”، أبطئ من سرعتك عند تناول الطعام. خذ الوقت الكافي للمضغ. يستغرق الدماغ حوالي 20 دقيقة لتلقي إشارة من معدتك بأنك ممتلئ.

ولا يعد شهر رمضان أفضل وقت لبدء الحميات المقيدة، مثل كيتو أو أتكينز. وقالت نالي: “حقا، ليس هناك وقت هو الأفضل، ولكن بشكل خاص خلال شهر رمضان، عندما تصوم لمدة تزيد عن 12 ساعة، فأنت لا تريد أن تستنفد العناصر الغذائية في جسمك”.

وتقول شاميلا مالك، أخصائية تغذية مسجلة في Fresenius Medical Care أمريكا الشمالية، إن بعض الناس قد ينامون ولا يأكلون وجبة السحور، لكن هذه فكرة سيئة. وقالت إنك ستتضور جوعا بنهاية اليوم، وتناول غالبية السعرات الحرارية في الليل قبل النوم يضر بعملية التمثيل الغذائي لديك وسيزيد وزنك.

وقالت إنه من الأفضل تفتيت السعرات الحرارية: بعضها في السحور وبعضها عند الإفطار.

وتوصي سومر حداد، اختصاصية التغذية السريرية في مركز Cedars-Sinai الطبي، بالتخفيف من تناول الطعام بعد الصيام. وقالت: “يحتوي التمر على 15 غراما من الكربوهيدرات، وجبة واحدة من الكربوهيدرات. لذلك يتم امتصاصه على الفور في الجسم حتى يحصل على دفعة الطاقة على الفور”.

وتوصي باتباعه ببعض مرق العظام والمقبلات لإبطاء الجوع، موضحة: “امنح نفسك قسطا من الراحة، وبعد الصلاة، عد وتناول وجبة عادية”.

– ما الذي تريد أن تأكله؟

 

تمنحك الأطعمة الغنية بالبروتين والألياف الطاقة لفترة أطول، لأنها تستغرق وقتا أطول ليتم هضمها وامتصاصها في الجسم. ويؤدي الإفراط في تناول السكر والكربوهيدرات البسيطة الأخرى، مثل الخبز الأبيض، إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، ومن ثم ستنهار وتشعر بالجوع.

كيفية الترطيب

تتمثل الاستراتيجية الجيدة للوقاية من الجفاف في التفكير في كمية الماء التي يحتاجها جسمك في يوم عادي  والتأكد من حصولك على كمية مماثلة من الماء بين غروب الشمس وشروقها، ليس بالضرورة أن يكون غالونا، لكن بالنسبة للبعض، فهو بمثابة شرب كوب أو كوبين من الماء بين كل صلاة في الليل.

نصائح لتقليل العطش:

  1. تجنب الأطعمة الغنية بالصوديوم والأطعمة المقلية.
  2. اشرب السوائل التي تحتوي على الإلكتروليتات، مثل ماء جوز الهند ومرق العظام.
  3. لا تبتلع الماء. اشربه ببطء وثبات.
  4. تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء، بما في ذلك البطيخ والخيار والكوسا واللبن والمرق والمكسرات والبذور والتمر.