نصائح لمرضي السكري لتجنب انخفاض السكر اثناء الصيام

نصائح لمرضي السكري لتجنب انخفاض السكر اثناء الصيام

يتزايد الحديث عن مخاطر الصيام على الأفراد الذين يعانون من مشكلات صحية مزمنة مثل مرض السكري، لكن مرضى السكري يمكنهم صيام شهر رمضان بأمان إذا ما قاموا باتباع بعض الخطوات التي من شأنها الحفاظ على صحتهم خلال ساعات الصيام الطويلة.

  1. قبل أن محاولة الصيام تحدث إلى طبيبك لتعرف أهم الإجراءات التي يجب اتباعها للصيام بأمان ومع مراعاة حالتك الصحية سواء كنت من مصاب بمرض السكري من النوع الأول أو الثاني.
  2. إذا قال طبيبك إنه لا بأس من محاولة الصيام فاسأل عما إذا كنت بحاجة إلى فحص نسبة السكر في الدم بشكل متكرر واسأل أيضا عن أفضل مواعيد تناول دواء السكري قبل وبعد الصيام.
  3. انتبه لعلامات انخفاض سكر الدم إذا بدأت تشعر بالارتعاش أو التعرق أو الارتباك فقد يشير ذلك إلى أن نسبة سكر الدم في جسدك منخفضة للغاية.
  4. اختر ما تتناوله بعد كسر الصيام بعناية وتجنب تناول كمية كبيرة من الكربوهيدرات على الإفطار.
  5. تجنب ممارسة الرياضة أو القيام بنشاط بدني قاسي أثناء الصيام حيث يمكن أن يؤدي النشاط البدني القاسي إلى انخفاض حاد في مستويات السكر في الدم، مما قد يؤدي إلى نقص السكر في الدم.
  6. احرص على تناول كميات مناسبة من المياه والمشروبات الصحية قبل وبعد الصيام لتجنب الإصابة بالجفاف والذي يزيد من صعوبة التحكم في نسبة السكر في الدم.
  7. اتأكد من تناول الأطعمة بطيئة الامتصاص في السحور وخاصة الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض، مثل الخضروات الخضراء، والفواكه منخفضة السكر، والجزر النيء، واللوبيا، والحمص.
  8. تجنب المشروبات السكرية والمشروبات الغازية والكافيين لتجنب الإصابة بالجفاف أثناء الصيام، واستخدم السكر المحلى بدلا من سكر المائدة

 

يمكنك أيضا قراءة More from author