c

طرق تخفيف الآلام الدورة الشهرية بالطرق الطبيعية

تخفيف الآلام الدورة الشهرية

هناك الكثير من الوسائل التي تعمل على تخفيف الآلام الدورة الشهرية والتي تختلف بين الإناث من حيث شدة الألم والأعراض المختلفة بينهن، لذلك يبحثن عن طرق ووسائل للتخلص من هذا الألم.

تخفيف الآلام الدورة الشهرية

1

هناك العديد من الأساليب التي يمكننا أن نقوم بها خلال الدورة الشهرية للتخفيف من آلامها والحدّ منها، ومن وتختلف هذه الأساليب من حيث الغذاء والمشروبات وبعض الممارسات الأخرى، وتكون كالتالي:

  • تدليك منطقة البطن: هي أكثر المناطق التي نشعر بالألم فيها أثناء الدورة الشهرية لذلك فقد أجريت عدة ابحاث وأوضحت أن تدليك هذه المناطق له دور كبير في مساعدة عضلات الرحم على ارتخاء العضلات والقليل من التقلصات والانقباضات في جدار الرحم والتي تسبب الشعور بالألم الشديد في منطقة البطن خاصة في الجزء السفلي منها، ويمكن القيام بذلك من خلال وضع بضع قطرات من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند وتدليك البطن به بشكل عرضي وطولي وبرفق، فذلك يولد الحرارة التي تعمل على تنشيط الدورة الدموية في الجسم وتعزز من وصول الأكسجين والدم لمنطقة الرحم مما يقلل من الألم.
  • الحصول على حمام دافئ: فمن المعروف أن المياه الدافئة تساعد في ارتخاء عضلات الجسم كاملة وتجعل الأشخاص يتمتعون بنوع من الاسترخاء الكامل المريح، والذي غالباً ما يعقبه نوم غير مضطرب، لذلك فإن حصول المرأة على حمام مياه دافئة لمدة زمنية مناسبة يمكنه أن يساهم في تخفيف آلام الدورة الشهرية.
  • الغذاء والمشروبات: فإنه ينصح باتباع نظام غذائي محدد في بداية أيام الدورة الشهرية فتناول النساء الأطعمة التي لا تحتوي على التوابل الحارة وكذلك التي تحتوي على الألياف والمياه مثل الفواكه والخضروات، كذلك تتناول المشروبات والسوائل بشكل كبير ومتكرر على مدار اليوم من مشروبات الأعشاب المختلفة، وخاصة التي تعرف بأهميتها في التخلص من آلام الطمث مثل البابونج و البردقوش واليانسون.

بعد الحرص على هذه الممارسات وفي حال زيادة الألم دون أن يقل، واستمراره لأكثر من ٤٨ساعة متواصلة، يجب التوجه إلى الطبيب لمعرفة الأسباب وتلقي العلاج المناسب.

أعراض الدورة الشهرية

تنقسم أعراض الدورة الشهرية لفترتين، وتكون كالتالي:

الفترة السابقة للدورة الشهرية، وتكون أعراضه عبارة عن:

2

  • التعرض لظهور حب الشباب بسبب زيادة إفراز هرمونات الأنوثة والتي تنشط الغدد الدهنية.
  • الإصابة بالإسهال أو الإمساك، وهو من الأعراض التي تسبق الدورة الشهرية وتستمر خلالها.
  • الشعور بأعراض أخرى مثل الصداع و التغير المزاجي والاكتئاب.

فترة الدورة الشهرية:

  • الشعور بالألم في منطقة البطن وأسفل الظهر.
  • الشعور بالإعياء الشديد والإرهاق.
  • الإقبال على الطعام وتناول بشراهة، وفي بعض الحالات يمكن أن يمتنع الأشخاص عن تناول الطعام.

هناك الكثير من الأعراض التي تختلف بين الإناث، كما أن هناك بعض الممارسات الشخصية التي اعتاد البعض على ممارستها لتخفيف الآلام الدورة الشهرية.

 

 

كلمات مفتاحية

الدورة الشهرية تخفيف الآلام الدورة الشهرية طرق تخفيف الالم علاج طبيعي

مقالات ذات صلة