كيف تحددي موعد الدورة الشهرية وأهم العوامل المؤثرة عليها

موعد الدورة الشهرية

من الأمور الثابتة هي حدوث الدورة الشهرية عند جميع الفتيات عند وصولهم إلى سن البلوغ وكذلك السيدات، ولكن الاختلاف يكمن في المواعيد الخاصة بنزول دم الدورة الشهرية والذي يختلف من سيدة إلى أخري بناء على عدة عوامل تؤثر عليها، لذا سنتعرف في هذا المقال على الكثير من المعلومات بخصوص الدورة الشهرية.

موعد الدورة الشهرية

  • الثابت أن الدورة الشهرية تحدث كل ٢٨ يوم عند جميع الفتيات والسيدات على مستوى العالم، بمعنى أنه فور مرور ٢٨ يوم على انقضاء آخر دورة شهرية فمعني ذلك أن ميعاد الدورة الثانية قد أتي.
  • هذا المعيار الثابت متغير عند شريحة كبيرة من السيدات فالبعض يكون لديهم موعد الدورة الشهرية كل ٢١، ٢٤،٣٥ يوم.
  • ومثلما يكون موعد الدورة الشهرية يختلف من واحدة إلى أخرى أيضا أيام الدورة تختلف من واحدة إلى الثانية فالبعض تستمر لديهم من ٤_٥ أيام وشريحة ثانية تستمر ٦_٨ ايام.

1

مواعيد توقف الدورة الشهرية

  • التوقف المؤقت لعدم حدوث الدورة الشهرية هي أن تصبح السيدة حامل لذا غياب فترة الطمث مدة طويلة عن موعدها بالنسبة للسيدة المتزوجة هو دلالة على حدوث حمل في هذه الفترة، وكما ذكرنا هو توقف مؤقت نظرا لأن فترة الطمث ترجع إلى النزول مرة ثانية فور انتهاء مدة الحمل.
  • التوقف الدائم هو عند وصول المرأة إلى سن اليأس والذي يكون من سن ٤٠_٤٥ سنة ، وقبل التوقف بشكل تام هناك أعراض تظهر على المرأة منعه أن الدورة الشهرية يحدث بها اضطرابات وخلل، بالإضافة إلى حدوث خلل في إنتاج الجسم لبعض الهرمونات خاصة هرمون الاستروجين، لذا سن اليأس مرتبط معه عدم قدرة المرأة على الحمل لأن الدورة الشهرية به تتوقف بسبب انخفاض إفراز الجسم لهرمون الأستروجين.

2

الأمور والعوامل التي تؤثر على فترة الطمث لدى المرأة

3

  • تعرض المرأة لضغوطات نفسية تؤثر على حدوث فترة الدورة في موعدها وأيضا على مدى الأيام الخاصة بها خاصة لو كانت هذه العوامل قوية مثل مرورها بفترة عصبية يكثر بها الضغوطات والمشاكل.
  • عند التزام المرأة بنظام غذائي معين من أجل أن تقوم بإنقاص وزنها يلاحظ أن هذه الحمية الغذائية تؤثر أيضا على الدورة الشهرية ولكن هذه التغيرات ترجع إلى الوضع الطبيعي فور تعود الجسم على هذه الحمية.
  • التمارين الرياضية تؤثر أيضا بشكل سلبي على الدورة خاصة لو كانت المرأة أو الفتاة تقسوا على نفسها خلال هذه التمارين وتداوم عليها كل يوم لفترات طويلة.

 

كلمات مفتاحية

الدورة الشهرية تخفيف الالم الدورة موعد الدورة

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.

مقالات ذات صلة

اقرأ ايضا