أسباب الإصابة بسرطان الغدة الدرقية

سرطان الغدة الدرقية هو نوع نادر من السرطانات التي تصيب الغدة الدرقية. الغدة الدرقية هي غدة صغيرة في قاعدة العنق تنتج الهرمونات وتشارك في التمثيل الغذائي والنمو والتطور.

هذا النوع من السرطان شائع بين الأشخاص في الثلاثينيات من العمر والذين تزيد أعمارهم عن 60 عاما، كما أن النساء أكثر عرضة للإصابة به مرتين إلى ثلاث مرات أكثر من الرجال.

أسباب سرطان الغدة الدرقية

أسباب سرطان الغدة الدرقية

يحدث سرطان الغدة الدرقية عندما تتعرض خلايا تلك الغدة لتغيراتٍ جينية (طفرات). تسمح الطفرات الخلايا بالنمو والتكاثر بسرعة. كذلك لا تموت تلك الخلايا، كما يحدث للخلايا الطبيعية. تكوِّن خلايا الغدة الدرقية الشاذة المتراكمة ورمًا. يمكن للخلايا الشاذة أن تغزو الأنسجة المجاورة ويمكن أن تنتشر (تنتقل) إلى أجزاء أخرى من الجسم.

أنواع سرطان الغدة الدرقية

أنواع سرطان الغدة الدرقية

ينقسم سرطان الغدة الدرقية إلى أنواع مختلفة بناءً على نوع الخلايا الموجودة في الورم. يمكن تحديد النوع الذي لديك عند فحص عينة السرطان تحت المجهر. يؤخذ نوع السرطان الذي أصيبت به في الاعتبار عند اتخاذ قرار بشأن العلاج والتشخيص.

تشمل أنواع سرطان الغدة الدرقية:

  • سرطان الغدة الدرقية الحليمي: يعتبر من أشهر أنواع سرطان الغدة الدرقية والذي ينشأ من الخلايا الجريبية، والتي تنتج وتخزن هرمون الغدة الدرقية. يمكن أن يحدث سرطان الغدة الدرقية الحليمي في أي عمر ، ولكنه أكثر شيوعًا بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و 50 عامًا. قد يشير الأطباء إلى سرطان الغدة الدرقية الحليمي وسرطان الغدة الدرقية الجريبي على أنهما نوعان مختلفان من سرطان الغدة الدرقية.
  • سرطان الجريبي، يؤثر سرطان الغدة الدرقية الجريبي على الخلايا الجريبية للغدة الدرقية. في معظم الحالات ، يصيب الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا. يعتبر سرطان خلايا هرثل من الأمراض النادرة والأكثر خطورة من سرطان الغدة الدرقية الجريبي.
  • سرطان الغدة الدرقية الكشمي. سرطان الغدة الدرقية الكشمي هو نوع نادر من سرطان الغدة الدرقية يبدأ في الخلايا الجريبية. وينمو هذا  السرطان بسرعة ويصعب علاجه. عادة ما يحدث سرطان الغدة الدرقية الكشمي عند البالغين فوق سن الستين.
  • سرطان الغدة الدرقية النخاعي. يبدأ سرطان الغدة الدرقية النخاعي خلايا تسمى خلايا الغدة الدرقية C التي تفرز هرمون الكالسيتونين. قد تشير المستويات العالية من الكالسيتونين في الدم إلى وجود مراحل مبكرة من سرطان الغدة الدرقية النخاعي. تزيد بعض المتلازمات الجينية من خطر الإصابة بسرطان الغدة الدرقية النخاعي ، لكن مثل هذه الارتباطات الجينية نادرة.
  • حالات نادرة أخرى. تنشأ أنواع أخرى نادرة من السرطان في الغدة الدرقية ، مثل سرطان الغدد الليمفاوية الدرقي ، الذي يبدأ في خلايا الغدة الدرقية ، و ساركوما الغدة الدرقية ، والتي تبدأ في خلايا الغدة الدرقية.

عوامل الخطر

عوامل الخطر

تشمل العوامل التي قد تَزيد من خطر الإصابة بسرطان الغدة الدرقية على ما يلي:

  • يصيب سرطان الغدة الدرقية النساء أكثر من الرجال.
  • التعرض لمستويات عالية من الإشعاع. قد يزيد العلاج الإشعاعي للرأس والرقبة من خطر الإصابة بسرطان الغدة الدرقية.
  • وجود مرض وراثي معين. تشمل الاضطرابات الوراثية التي تزيد من خطر الإصابة بسرطان الغدة الدرقية سرطان الغدة الدرقية النخاعي العائلي ، وتورم الغدد الصماء المتعددة ، ومرض كاودن ، وداء البوليبات الغدي العائلي.

الوقاية

الأطباء لا يعرفون ما الذي يسبب معظم سرطانات الغدة الدرقية. لذلك ، لا توجد طريقة للوقاية من سرطان الغدة الدرقية لدى الأشخاص المعرضين لخطر متوسط.

يمكنك أيضا قراءة More from author