حسين فهمي

 

الفنان المصري حسين فهمي من مواليد مدينة القاهرة لأسرة أرستقراطية من أصل شركسي، فجده “محمد باشا فهمي” ناظر الخاصة الملكية في عهد السلطان حسين كامل وعضواً في مجلس الشيوخ وجدته “أمينة هانم المانستيرلي” من عائلة المناستيرلي الأرستقراطية المعروفة، ووالده “محمود باشا فهمي” درس العلوم السياسية في باريس وشغل منصب سكرتير مجلس الشيوخ قبل قيام ثورة 23 يوليو .

لم يأخذ الفن كهواية بل بدأ حياته بإحترافية تمثلت في تخرجه من معهد السينما قسم إخراج وحصل على بكالوريوس منه عام 1963 ، تزوج أكثر من مرة ، فكانت أولي زيجاته من السيدة نادية محرم والتي سافرت معه إلى الولايات المتحدة لمتابعة دراساته العليا في معهد باسادينا، ولاية كاليفورنيا، وأثمر الزواج عن ولدين: محمود ونائلة، ثم تزوج من الفنانة ميرفت أمين ولكن تم الطلاق بينهما فى التسعينات وأثمر هذا الزواج عن طفلتهما منة الله ، وتزوج للمرة الثالثة من الممثلة لقاء سويدان ،ولكن تم الطلاق بينهما عام 2012 بعد خمسة سنوات من الزواج . كان بدايته الفنية الحقيقية عندما طلب منه المخرج حسن الإمام أن يقوم بدور في فيلم “دلال المصرية” مع هدى سلطان وماجدة الخطيب عام 1969 وكانت تلك انطلاقته للنجومية.

قدم في بداية السبعينات العديد من الأعمال وهي: فيلم “نار الشوق”، فيلم “ملكة الليل”، فيلم “سيدة الأقمار السوداء”، فيلم “مدرستي الحسناء”، فيلم “زهور برية”، فيلم “بنت بديعة”.

تولى رئاسة مهرجان القاهرة السينمائي من العام 1998 إلى العام 2000 وترك بصمته من خلال إدخال العديد من التحسينات والتغييرات على تفاصيل وترتيبات المهرجان.

أهم أعماله السينمائية

سيدة الأقمار السوداء 

حب وكبرياء 

عاشق الروح 

الرساصة لا تزال في جيبي 

حافية علي جسر الذهب 

العار 

اللعب مع الكبار 

أهم أعماله التلفزيونية

صاحب الجلالة الحب 

الباقي من الزمن ساعة 

الف ليلية وليلة 

الزوجة أول من يعلم 

المال والبنون 

أولاد الأكابر 

مكتوب علي الجبين 

كلمات مفتاحية

حسين فهمي

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.

مقالات ذات صلة