اعراض تطعيم كورونا سينوفاك وأهم إحصائيات فاعليات اللقاح وإصابات كورونا حول العالم

اعراض تطعيم كورونا سينوفاك لا يوجد أي خوف منها، وذلك نظرًا لأنها طفيفة للغاية، وقد أثبت اللقاح المصري فاعلية كبيرة، وتم اعتماده من قبل هيئة الدواء المصرية لإنتاج أعداد كبيرة منه.

اعراض تطعيم كورونا سينوفاك

وفقًا لعدة دراسات تم تأكيد فاعلية لقاح سينوفاك ضد فيروس كورونا، وقد أشادت إحدى الدراسات الماليزية باللقاح تجاه مقاومة كورونا ومشاكله الخطيرة التي تودي بحياة الأفراد.

والأعراض التي ظهرت على الأشخاص الذين تلقوا اللقاح كانت كالتالي:

  • الصداع.
  • ارتفاع بدرجة حرارة الجسم.
  • الشعور بالتعب.
  • سخونة واحمرار بمكان تلقي الحقنة.

احصائيات عن فاعلية اللقاح

وفي بيان لوزارة الصحة قالت إن الدراسية التي قامت بإجراءها الحكومة الماليزية أظهرت  ما يلي:

  • %11 فقط من الأشخاص الذين تلقوا سينوفاك احتاجوا للذهاب للمستشفيات للعلاج من كوفيد 19، وذلك من بين 7.2 من الأشخاص الذين تلقوا العلاج وهي نسبة ضئيلة للغاية.
  • وفي المقابل فإن 0.002% من متلقي لقاح فايزر/ بيونتيك احتاجوا للدخول للمستشفيات لتلقي العلاج، وذلك من 6.5 مليون تم منحهم اللقاح.
  • أما اللذين احتاجوا للعلاج بالمستشفيات بعد تلقيهم لقاح استرازينيكا بلغ عددهم 0.001% من عدد 744958 تم منحهم اللقاح.

وبناءً على تصريح أحد المسئولين، وبناءً عن الدراسة الماليزية أيضًا تم إثبات أن كافة اللقاحات باختلاف أنواعها، عملت على تقليل عدد الأشخاص الذين يتم نقلهم للعناية المركزة.

أي إن هذه اللقاحات وإن لم تمنع من الإصابة بالفيروس، فإنها تقلل من الأعراض وخطورتها.

ووفقًا للدراسة فأن الأشخاص الذين يتم نقلهم للعناية قلوا بنسبة 83%، أما حالات الوفاة قلت بنسبة 88%، وهذه الدراسة كانت على عدد أقل من الأشخاص لا يتعدى الـ 1.26 مليون شخص.

كما إن إجمالي الأشخاص الذين احتاجوا للدخول للعناية المركزة في الآونة الأخير بعد تلقي اللقاح انخفض ووصل لـ 0.0066%.

إصابات كورونا حول العالم

وفقًا لإعلان جامعة هوبكنز الأمريكية فإن مجمل عدد الإصابات بفيروس كورونا في جميع أنحاء العالم، قد وصل لـ 230 مليون، و626 ألف و180 شخص.

وحسب ما ذكرته وكالة “سي إن إن” الإخبارية إن ارتفاع عدد الوفيات المتأثرين بهذا الفيروس، وصلت لـ 4 مليون و729 ألف و129 حالة وفاة.

وقد تصدرت الولايات المتحدة الأمركية قائمة الأكثر دول المتضررة من الفيروس، وتليها الهند، وجاءت في المركز الثالث البرازيل.