شركات الأغذية والمشروبات العالمية في دول الخليج تحقق التزاما بنسبة 100٪ بالتعهد الطوعي الخاص بتقييد التسويق للأطفال

شركات الأغذية والمشروبات العالمية في دول الخليج تحقق التزاما بنسبة 100٪ بالتعهد الطوعي الخاص بتقييد التسويق للأطفال

أعلنت اليوم الشركات الأعضاء في دول مجلس التعاون الخليجي التابعة للتحالف الدولي للأغذية والمشروبات (IFBA)، وهي Ferrero و General Mills و Kellogg Company و Mars و Mondelēz MEA FZE و Nestlé و PepsiCo و Coco-Cola Export (فرع دبي)  وUnilever، بأنها حققت -للسنة الثانية على التوالي- امتثالًا بنسبة 100 في المائة مقابل التزامها بتعهدها بتسويق الأطعمة والمشروبات بشكل مسؤول للأطفال في الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية. أكدّت دراسة حديثة أجرتها شركة إبسوس IPSOS، وهي وكالة محترفة للأبحاث والدراسات، على هذا الأمر بعد تدقيق مستقل للشركات الأعضاء في التحالف الدولي للأغذية والمشروبات (IFBA) العاملة في دول مجلس التعاون الخليجي على ممارسات التسويق في البلدين. تم إجراء عمليات تدقيق مستقلة لممارسات تسويق الشركات الأعضاء في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة منذ عام 2012.

يعد تعهد التسويق المسؤول للأغذية والمشروبات للأطفال، الذي تم تبنيه في البداية في دول مجلس التعاون الخليجي في عام 2010، التزامًا طوعيًا من قبل الشركات الموقعة لإجراء تسويق مسؤول للأغذية والمشروبات للأطفال. في إطار الترويج لهذا التعهد، يؤكد برنامج تحالف الأغذية والمشروبات FBA في دول مجلس التعاون الخليجي على التزامه الأوسع بتحسين التغذية ودعم أنماط الحياة الصحية بين الأطفال. بالإضافة إلى ذلك، يقوم تعهد الصناعة بتزويد المعلومات ووضع المعايير حول كيفية تسويق منتجات الأطعمة والمشروبات بطريقة مسؤولة للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 عامًا في المنطقة. يغطي التعهد المنتجات التي تحتوي على الدهون المشبعة والأحماض الدهنية غير المشبعة والسكريات والملح في نطاقه. في عام 2016، تم تعزيز التعهد من خلال تطبيق مجموعة من معايير التغذية لتحديد “خيارات أفضل لك” لغرض خاص هو تحديد خيارات أفضل في سياق إعلانات الأطعمة والمشروبات للأطفال دون سن الثانية عشرة.

كانت الموافقة على تعهد التسويق المسؤول للأطفال من قبل مجموعة الأعمال الإعلانية (ABG) في عام 2018 الخطوة الأولى نحو جعله معيارًا لصناعة الإعلانات والتسويق من خلال التنظيم الذاتي – مما يؤدي إلى زيادة ثقة المستهلك. طوّرت ABG منذ ذلك الحين هذا الإلتزام ليصبح رمزاً صناعياً للمنطقة وتعمل باستمرار على زيادة مستوى المعرفة عبر صناعة التسويق والإعلان من خلال دورة عبر الإنترنت تم تطويرها بالشراكة مع الاتحاد العالمي للمعلنين ومن خلال الدورات التدريبية لطلاب الجامعات.

يسري التعهد على المواد التسويقية عبر قنوات متعددة بما في ذلك التلفزيون والمطبوعات والمواقع الإلكترونية المملوكة/ التابعة لأطراف ثالثة والراديو والسينما والألعاب التفاعلية والرسائل النصية القصيرة والمزيد. تتم مراقبة جميع الحملات التسويقية والإعلانية من قبل وكالة خارجية مستقلة للتحقق من الامتثال للتعهد. ولضمان التمسك بالمعايير الصارمة، طورت الشركات الأعضاء مجموعة من معايير التغذية الإقليمية بناءً على تعهد الاتحاد الأوروبي. تعهد الاتحاد الأوروبي معترف به على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم بما في ذلك الهيئة العامة للغذاء والدواء في المملكة العربية السعودية:  http://www.eu-pledge.eu/content/eu-pledge-nutrition-criteria

بالإضافة إلى التسويق المسؤول والإعلان للأطفال، تعهدت جميع الشركات المشاركة بتنفيذ وضع العلامات على السعرات الحرارية في مقدمة العبوة، بناءً على المقدار الإرشادي اليومي (GDA) عبر جميع منتجاتها والتزمت أيضًا بإعادة صياغة منتجاتها وتعزيز الوعي حول أهمية أسلوب الحياة الصحي من خلال الحملات الخاصة.

التحالف الدولي للأغذية والمشروبات (IFBA)، هو منظمة غير ربحية ذات مركز استشاري خاص لدى اللجنة الاقتصادية والاجتماعية التابعة للأمم المتحدة (ECOSOC). تشجع الشركات الأعضاء أيضًا مصنعي الأغذية والمشروبات المحليين على توقيع التعهد والمشاركة في الجهود والأنشطة التي تشجع الجمهور على اتباع أنماط حياة صحية.

تعليقاً على نتائج إبسوس، تقول سارة صقر، رئيسة مشاركة في تحالف الأغذية والمشروبات في دول مجلس التعاون الخليجي، ورئيسة قسم الإتصال المؤسسي والشؤون المؤسسية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مجموعة Ferrero: “بالنيابة عن تحالف الأغذية والمشروبات في دول مجلس التعاون الخليجي، يسعدنا أن نحقق مرة أخرى معدل امتثال بنسبة 100٪ مقابل تعهدنا. نعتقد أن هذا الأمر هو بمثابة شهادة قوية على أهمية وكفاءة التنظيم الذاتي للصناعة. وبالنظر إلى المستقبل، سوف نظل ثابتين في التزامنا بالشفافية والمساءلة من خلال الرصد من قبل طرف ثالث “.

من جهته، أضاف وائل اسماعيل، رئيس مشارك في تحالف الأغذية والمشروبات في دول مجلس التعاون الخليجي، والمسؤول عن السياسة العامة والشؤون الحكومية في PepsiCo: “يتمثل هدفنا النهائي في تحالف الأغذية والمشروبات في دول مجلس التعاون الخليجي في تمكين المستهلكين من تناول وجبات متوازنة والعيش حياة أكثر صحة. منذ عام 2010، عملنا كمجموعة يداً واحدة لزيادة تعزيز التزامنا بالتسويق المسؤول للأطفال – والذي نعتقد أنه أمر أساسي لضمان صحة الجيل القادم “.

يتم تنسيق برامج التعهدات وقيادتها من قبل أعضاء التحالف الدولي للأغذية والمشروبات (IFBA). يعتبر التسويق المسؤول للأغذية والمشروبات للأطفال أحد الالتزامات الأربعة التي تعهدت بها الشركات الأعضاء في IFBA على مستوى العالم. تدفع الالتزامات الأخرى إلى الأمام صياغة المنتج والابتكار، وتنفيذ ملصقات التغذية الواضحة، وتعزيز النظم الغذائية وأنماط الحياة الصحية. تعكس الالتزامات دافع وقناعة الشركات لدعم خطة العمل العالمية لمنظمة الصحة العالمية للوقاية من الأمراض غير المعدية ومكافحتها 2013-2020 ولعب دور رائد في مواجهة التحديات الصحية العالمية.

يتم تنسيق برامج التعهدات وقيادتها من قبل أعضاء التحالف الدولي للأغذية والمشروبات (IFBA). يعتبر التسويق المسؤول للأغذية والمشروبات للأطفال أحد الالتزامات الأربعة التي تعهدت بها الشركات الأعضاء في IFBA على مستوى العالم. تدفع الالتزامات الأخرى إلى الأمام صياغة المنتج والابتكار، وتنفيذ ملصقات التغذية الواضحة، وتعزيز النظم الغذائية وأنماط الحياة الصحية. تعكس الالتزامات دافع الشركات وقناعتها لدعم خطة العمل العالمية لمنظمة الصحة العالمية للوقاية من الأمراض غير المعدية ومكافحتها 2013-2020 ولعب دور رائد في مواجهة التحديات الصحية العالمية.