حسن البلام
الفنان الكويتي حسن البلام من مواليد جزيرة فيلكا وهي جزيرة كويتية وإسمها يعني بالبرتغالية “السعادة”،ويبدو أن إسم السعادة كان له الفضل الأول في مسيرة حسن البلام حتى كان له دور في رسم خط لحياة هذا النجم، فالكوميديا والضحك ورسم الابتسامة على وجه الجماهير العربية من المحيط إلى الخليج كانت مهمته التي تعني لكثيرين السعادة، ولهذا فهي كانت مسقط رأسه وسر من أسرار لمعان وتألق ألمع نجوم كوميديا الكويت في العالم العربي حسن البلام.
كان الغزو العراقي لبلاده أثر على حياته؛ حيث توفي والده الذى كان يعمل صيادا في المستشفى أثناء الغزو، الأمر الذي ترك في عينيه وضحكته شيئاً من الحزن على الرغم أن شفاهه ترتسم عليها الضحكات وجمهوره أيضا، أما والدته فهو يقول أنها تعامله مثل “حماده عزو” حيث كانت كريمة مختار “ماما نونة” تعامل يحيى الفخراني في مسلسل “يتربى في عزو” بكل تدليل وحب، فهي المسؤولة عن أكله، وملبسه، وعن كل شيء يتعلق بحياته، رغم كبر عمره.
كوميديا البلام
حظى البلام بالشهرة التي يتمناها بمقدار الموهبة التي يمتلكها، ولأنه أتقن اثنين من الفنون الصعبة على أي ممثل أن يتقنها وأن يصل إلى قمتها ويحافظ عليها، فالكوميديا فن “مفخخ” لا يستطيع أي فنان أن يمسك بها أو أن يامن لها، لأنها تغدر كثيراً، ولكن البلام استطاع أن يكون بينه وبين جمهوره شفرة معينة، لا تترجم لكنها تحس.
وقد تكون سمنته ووجهه الطفولي أحد أهم أسرار نجاحه، وهو ذاته لا يرحب بفكرة إنقاص وزنه، حيث تعود الجمهور على هيئته التي أحبه عليها، ولكنه حاول أحياناً؛ حيث إنه جرب اتباع الحمية والريجيم مرة واحدة، ونجح في تخفيض وزنه من 150 إلى 105 كيلو جرامات، إلا أنه تراجع عن هذه الفكرة بسبب أنه يخشى أن ينصرف الناس عنه بعد أن اعتادوا على وزنه وشكله.
حسن البلام وداوود حسين
كون حسن البلام مع الفنان القدير داود حسين ثنائي كوميدي بينهما هارموني وتناسق وتنافس كبير جدا على إضحاك الجمهور، وكان الصديقان في كل الأعمال لا يفترقان على مدى سنوات طويلة، لكن شابت هذه العلاقة القوية والثنائي الكبير بعض الخلافات وسوء التفاهم وعلق عليها البلام قائلاً: على هذا الانفصال أن كليهما قد خسر بعد قطيعتهما، وبتواضع جم قال إنه تعلم كثيرا وكثيرا من كونه المشارك الأساسي لداود حسين في أعمال عديدة.
ويعتبر البلام المخرج عبد العزيز المنصور هو الذي صاغ موهبته وكشفها وصقلها لأنه من أوائل من آمنوا بموهبته الكبيرة وأعطى له مساحة دور ليثبت فيها قدراته بمسرحية “يكافيك شرها” في أوائل مشواره الفني، بعد أن كان الدور صغيراً جدّاً لا يتعدى جمل قصيرة ومحدودة استطاع البلام بمساعدة المنصور أن يكون هذا الدور أحد أهم الأدوار التي عرفت الجمهور به وكانت شهادة ميلاده الفنية.
شائعة الجنس الثالث
واشتهر البلام بتقديم الشخصيات النسائية كطريقة تميزه في فنون الكوميديا؛ حيث يتميز بتقليد الفنانات العرب بطريقة محببة جدّاً ، والتي ذكر أن من أكثر الشخصيات صعوبة في التقليد كانت كوكب الشرق أم كلثوم، ولكثرة تقليده للشخصيات النسائية وظهوره بها في أعمال مختلفة، الأمر الذي أثار حوله شائعة أنه “جنس ثالث”، لكنه كان يرد عليها نافياً كل مرة بقوة وحزم، وبعد أن صدر قرار بدولة الكويت يمنع الممثلين الرجال من أداء شخصيات نسائية، كان تعليق البلام أن هذا القرار متخلف ولا يجب أن يحد حرية الفنان بأي شكل من الأشكال.
وواجه البلام عديدا من المواقف الصعبة في حياته؛ حيث اضطهده أحد أساتذته في معهد الفنون المسرحية، وتعمد أن يجعله يرسب لعامين في مادته؛ الأمر الذي جعله يواجه صعوبة في إتمام الدراسة، وعندما رأى البلام النتيجة انفجر غضبه واتجه إلى مكتب الأستاذ قائلاً له: “أنت ظالم”.
ولم يحالف البلام الحظ في الفيلم السينمائي الوحيد الذي اشترك به مع عبد الناصر درويش وميساء المغربي وسعود أبو سلطان وحمل عنوان “طرب فاشون”، حيث عانى من تجاهل منتجة العمل من دعوته إلى حفلات الافتتاح في بيروت أو البحرين أو الكويت، وأيضاً حذف أجزاء كبيرة من دوره في الفيلم، ووضع صورته على بوستر العمل بشكل لا يناسب تاريخه أو دوره في الفيلم.
من مسلسلاته
سليمان الطيب
مرآة الزمان
السلسلة – فيلم تلفزيوني
شحيت ومحيت
صالح تحت التدريب
دلق سهيل
(جزئين)، الجزء الثاني عام 1997 أحمد الصالح، علي المفيدي، عبد الرحمن العقل، داوود حسين، أحمد جوهر، علي البريكي، سماح
فوازير داود في هوليود
سابع جار
غنائيات – برنامج كوميدي
زمن الرجال
الفارس المغوار
داووديات – برنامج كوميدي
عائلة خاصة جدا
ارهابيات – برنامج كوميدي
القدر المحتوم
أبو رش رش
عشوق
قرقيعان – برنامج كوميدي
يا خوي
أبو العصافير
قرقيعان 2 – برنامج كوميدي
الدنيا لحظة
طاش ما طاش – طاش 12
سوالف حريم
قرقيعان 3 – برنامج كوميدي
اللقيطة
شبابيك – برنامج كوميدي
نجمة الخليج
فضفضة
زارع المشموم
أبو شلاخ البرمائي
كاني وماني
دندرمة
عماكور
فص كلاص
الفلته
مضارب بني قرقاص
واي فاي – برنامج كوميدي
مجموعة إنسان
خادمة القوم
من مسرحياته
الذيب والعنزات الثلاث
يكافيك شرها
عائلة بو عبود
هذا ولدنا
استجواب
عالمكشوف
لن أعيش في جلباب زوجتي
صح لسانك
بو متيح
عالباب يا شباب
الشرطية الحسناء
ما يصح إلا الصحيح
أوه يا الكرة
قدها ونص
يواش يواش
شملان في لبنان
المراقب وصل[1]
الكابوس
قطري 60%