7 جراثيم تعيش في المعدة.. كيف تتخلص منها؟

7 جراثيم تعيش في المعدة.. كيف تتخلص منها؟

تعيش الجراثيم في كل مكان، ويوجد في جسم الإنسان 7 أنواع من الجراثيم المعوية، وهي:

1- جرثومة الإشريكية القولونية

تعيش جرثومة الإشريكية القولونية في أمعاء البشر، والحيوانات مثل: الأبقار والأغنام والماعز، وهي ليست ضارة، بل ضرورية للأنشطة الروتينية للجهاز الهضمي، ولكن هناك سلالات خطيرة منها يمكن أن تسبب الكثير من المشاكل.

وتنتقل البكتيريا عادة من خلال اللحوم غير المطبوخة والمياه الملوثة ومنتجات الألبان غير المبسترة، لتشمل أعراض الإصابة بالإشريكية القولونية: الإسهال الشديد، وآلام المعدة، والقيء، قد تسبب بكتيريا الإشريكية القولونية التهابات المسالك البولية، وتكون النساء أكثر عرضة للإصابة بها.

ولتجنب العدوى، تأكد من طهي اللحوم بشكل صحيح، وغسل الفاكهة والخضراوات جيدا قبل تناولها أو طهيها، وتجنب شرب الحليب والعصير غير المبستر، وتأكد من تنظيف يديك جيدا بعد الذهاب إلى الحمام، وتنظيف أدوات المطبخ وأسطح العمل التي لامست اللحوم غير المطهية جيدا.

2- العطيفة الصائمية

العطيفة الصائمية، هي نوع من البكتيريا توجد عادة في براز الحيوانات، وهي أحد أكثر أسباب التهاب المعدة والأمعاء البشرية شيوعا في العالم، يمكن أن يكون التسمم الغذائي الناجم عن أنواع العطيفة مدمرا بشدة ولكنه نادرا ما يهدد الحياة.

اللحوم والدواجن المحضرة بشكل غير صحيح هي المصادر الأولية للبكتيريا، تحدث عدوى خطيرة نتيجة تناول طعام ملوث بالبكتيريا، يصيب المرض النساء الحوامل وحديثي الولادة والبالغين، الذين يعانون ضعفا في جهاز المناعة، وكبار السن.

3- الليستيريا

 

توجد جراثيم الليستيريا في التربة والمياه، وبالتالي يمكن أن تظهر على الأطعمة النيئة، مثل: الفاكهة، والخضراوات، واللحوم، والأسماك النيئة، وكذلك منتجات الألبان غير المبسترة.

وتشمل أعراض مرض الليستريات الحمى والرعشة والصداع والقيء، الأشخاص المعرضون لخطر الإصابة بعدوى الليستريات هم: النساء الحوامل وأجنتهن، ولتجنب العدوى، قم بغسل الخضار والفاكهة جيدا قبل الأكل، ونظف أي بقايا للحوم النيئة داخل المطبخ.

4- بكتيريا الضمة

تعيش جراثيم الضمة في المياه المالحة، وغالبا ما توجد في المأكولات البحرية غير المطبوخة، وقد تسبب التسمم الغذائي الذي يسبب الإسهال المائي وتشنجات المعدة والغثيان والقيء والحمى والرعشة، وتؤدي الحالات الشديدة إلى ظهور الدم والمخاط في البراز.

وقد يصاب الأشخاص الذين يتناولون الأسماك والمأكولات البحرية غير المطهية بالعدوى في غضون 24 ساعة، ويمكن تجنب هذه العدوى عن طريق طهي الأسماك والمأكولات البحرية جيدا.

5- التوكسوبلازما

يحمل ملايين الأشخاص حول العالم طفيلي التوكسوبلازما، ومع ذلك، يعاني القليل منا فقط من أي أعراض بسبب نظام المناعة القوي، ومع ذلك، هناك أشخاص يصابون بداء المقوسات بأعراض شديدة، بما في ذلك الأنفلونزا، الضعف العام، والحمى، والألم العضلي، والتضخم في الغدد الليمفاوية.

والأشخاص المعرضون للخطر هم: النساء الحوامل، وأولئك الذين يعانون ضعفا في جهاز المناعة، ولمنع العدوى، يوصي مركز السيطرة على الأمراض بطهي الطعام بأمان، وتجنب درجات الحرارة المنخفضة، تأكد من غسل يديك أثناء التعامل مع الطعام النيئ، وتجنب المياه غير النظيفة، وبراز القطط.

6- السالمونيلا

السالمونيلا هي مجموعة من البكتيريا توجد عادة في الدواجن النيئة والبيض ولحم البقر، وفي بعض الأحيان توجد في الفواكه والخضراوات غير المغسولة، وتشمل أعراضها الحمى والإسهال وآلام المعدة والصداع ولتجنب الإصابة بالعدوى، تجنب تناول البيض غير المطبوخ، واللحوم والدواجن غير المطبوخة بالكامل، واحتفظ بلحومك النيئة منفصلة عن اللحوم المطبوخة.

7- نوروفيروس

يمكن أن يضر هذا الفيروس بالمعدة والأمعاء، ويطلق عليه غالبا اسم ”إنفلونزا المعدة“، توجد تلك البكتيريا عادة في الأطعمة أو المشروبات الملوثة، ولكن يمكن أن تنتشر عن طريق لمس الأسطح أو الأشخاص الآخرين الذين يحملونها.

يمكن أن يسبب الفيروس التهابا في الأمعاء، وتشمل الأعراض: التعب، والصداع، والغثيان، وآلام المعدة، والقيء، والإسهال، والحمى التي تستمر لبضعة أيام، يتغلب معظم الناس على المرض، ولكن من المهم شرب كمية كافية من السوائل لتعويض الفاقد، ولتجنب العدوى، نظف يديك دائما بالصابون بعد التعامل مع الأطعمة، وتطهير أسطح المطبخ والحمام بشكل جيد.