نصائح للحفاظ على صحة الشعر هذا الصيف

  • منذ سنة واحدة
  • / مشاهدات : 123
  • جمال
نصائح للحفاظ على صحة الشعر هذا الصيف

نصائح للحفاظ على صحة الشعر هذا الصيف

هل تعلمين أن الظاهرة المعروفة باسم “القبة الحرارية” قد مهّدت الطريق لواحد من أكثر فصول الصيف حرارة في شبه الجزيرة العربية هذا العام؟

بينما يُخطط معظم السكان للبقاء في منازلهم مع تشغيل مكيف الهواء باستمرار، ينتهز آخرون هذه الفرصة للاسترخاء في المسابح، أو السفر إلى وجهة شاطئية ذات حرارة معتدلة. لكن، يأتي مع كلا الخيارين مجموعة من العوامل التي تضر بصحة الشعر.

فمثلاً، يؤدي الاستخدام المُطول لمكّيف الهواء في الأماكن الداخلية إلى إزالة الرطوبة من الهواء لاستبدال الهواء الساخن بهواء بارد وجاف. ويُمكن أن تؤدي إزالة الرطوبة من الهواء إلى جعل فروة الرأس جافة أو مشدودة أو الشعور فيها بالحكة. من ناحيةٍ أخرى، تُساهم الحرارة القادمة من الخارج إلى جانب ممارسة الأنشطة المائية في زيادة جفاف الشعر، حيث يؤدي التعرض لدرجات الحرارة العالية والأشعة فوق البنفسجية في الصيف إلى تفكك البروتين الذي يؤدي بدوره إلى شعر باهت أو مجعد أو جاف أو رقيق.

لمساعدتكِ على تقليل أضرار أجواء الصيف على صحة شعركِ، تُشاركنا فيرونيكا ألانيس – مهندسة تصميم أول في “دايسون”، أهم نصائحها للحفاظ على صحة الشعر هذا الموسم. وتشرح فيرونيكا التي تعمل مع أبرز العلماء ومصممي الشعر العالميين في مختبرات دايسون للشعر بالقول: “الشعر لا يُمكن أن يشفى إذا تعرض للضرر. وبينما تُساهم علاجات الشعر والأمصال في تحسين مظهر وملمس شعركِ، إلا أنها لا تستطيع عكس الضرر الأساسي الذي لحق بالشعر، مما يجعل من الضروري حمايته أولاً، خاصةً خلال فصل الصيف”.

 

  1. 1. احمِ لون شعرك: على غرار الحرارة الشديدة، يُمكن أن يؤدي تعريض بشرة رأسكِ للأشعة فوق البنفسجية إلى تكسير الميلانين في خيوط شعركِ مما يؤدي إلى تلاشي لون الشعر. بصرف النظر عن استخدام واقي الشمس المُصمّم للشعر، ضعٍ في اعتبارك استخدام قبعة أو وشاح خفيف لحماية لونه والحفاظ عليه.
  2. 2. تصفيف الشعر في الجو الرطب: في الأوقات الحارة من العام، يميل الهواء إلى أن يكون أكثر رطوبة، مما قد يجعل الشعر أكثر تجعداً ويقلل من الاحتفاظ بالنمط الذي كان عليه بعد التصفيف، ذلك لأن مستويات الماء المرتفعة في الهواء الرطب تعمل على إعادة الروابط التي تم إنشاؤها بين خصل الشعر أثناء التصفيف إلى ما كانت عليه سابقاً. ولتقليل مظهر التجعد، جرّبي استخدام زيت الشعر الخفيف لجعل الشعر أكثر نعومة. ولتحسين الاحتفاظ بنمط الشعر الذي تريدينه، ضعٍ في اعتباركِ تصفيف شعرك باستخدام مثبت شعر أعلى وترتيب الشعر المتطاير برفق باستخدام مجفف شعر بحرارة باردة ومرفق لتصفيفٍ دقيق.

ينبغي عليك التأكد أيضاً من أن أداة التصفيف التي تختارها لا تلحق الضرر بشعرك بسبب الحرارة، لأن الشعر الصحي يحتفظ بكمية أقل من الماء عند مقارنته بالشعر التالف. وتعمل التقنية الذكية للتحكم بالحرارة في مجفف الشعر “دايسون سوبرسونيك” Dyson Supersonic على قياس درجة حرارة تدفق الهواء أكثر من 40 مرة في الثانية لضبط الحرارة بدقة، حتى تتمكن من تصفيفه لتفادي التعرض للحرارة الشديدة.

  1. 3. الكلور: يُمكن أن يتفاعل الكلور مع قشرة الشعر مما قد يجعل سطح شعركِ أكثر خشونة. تستخدم بعض حمامات السباحة أيضاً مبيدات الطحالب النحاسية للحماية من الطحالب التي يُمكن أن تُحول الشعر الأشقر والمُبيض إلى لون مائل إلى الخضرة. بعد السباحة، نُوصي بغسل شعركِ في أسرع وقتٍ ممكن بشامبو خفيف لتقليل مخاطر التلف. هنالك حيلة أخرى وهي تبليل شعرك قبل الذهاب إلى حمام السباحة، لأن خيوط الشعر مسامية يمكنها من امتصاص الرطوبة، وعن طريق ترطيب شعرك قبل السباحة، فإنكِ تقللين كمية الكلور التي يُمكن أن تدخل إلى خصل شعركِ.
  2. 4. البحر والرمل: لا يتسبب ملح البحر في أضرار كيميائية كبيرة لخصل شعركِ، ولكن قد يُجففها قليلاً ويزيد الاحتكاك فيما بينها أثناء التمشيط والتنظيف بالفرشاة. الرمل مادة كاشطة يُمكن أن تسبب تآكل لطبقات البشرة، ولتجنب ذلك، اغسلي شعركِ برفق من الملح والرمل في أسرعٍ وقتٍ ممكن قبل تمشيطه.
  3. 5. العناية بالشعر للمحجبات: وتؤدي حرارة الصيف إلى تعرض الشعر المغطى بالحجاب للمزيد من العرق والدهون أكثر من المعتاد، ما قد يؤدي إلى انسداد البصيلات وترقق الشعر، لتظهر بعدها مشكلة تساقط الشعر. ويضمن التنظيف المنتظم باستخدام شامبو خفيف ترطيب فروة الرأس، لذا يجب عليك التأكد من جفاف شعرك جيداً قبل ارتداء الحجاب، لأن الشعر يكون ضعيفاً وحساساً للتلف عندما يكون مبللاً.

 وإذا كنت تتنقلين كثيراً، ننصحك بشراء جهاز لتجفيف الشعر بسرعة، ويوفر لك العديد من التسريحات. وتعمل تقنية مضاعفة تدفق الهواء” Air Multiplier في مجفف “دايسون سوبرسونيك” Dyson Supersonic على تضخيم حجم تدفق الهواء بمقدار ثلاثة أضعاف لضمان الحصول على التجفيف السريع. ويأتي جهاز “داسون أيرراب” Dyson Airwrap برؤوس تصفيف مختلفة، بما في ذلك الإكسسوارات الأسطوانية التي تساعدك على تجفيف شعرك وتجعيده في نفس الوقت.

  1. معالجة تأثير التجفيف الذي يسببه هواء المكيف: ويجب الحرص دائماً على رطوبة جسمك من خلال تناول الماء بانتظام. ومع أن ذلك يبدو غير بديهي في المناطق الحارة والرطبة، إلا أن جهاز الترطيب الداخلي يساعد في الحفاظ على مستويات الرطوبة في منزلك رغم تشغيل مكيف الهواء في جميع الأوقات. وإلى جانب قدراته الفائقة لتنقية الهواء والتبريد، إلا أن الوظيفة الثلاثية الفريدة لجهاز “دايسون بيور هيوميديتي + كول” Dyson Pure Humidify + Cool تعالج بشكل فعال مع التعرض للهواء الجاف داخل المنزل، وذلك من خلال ضمان معالجة هواء الغرفة بالكامل.
كلمات مفتاحية

صحة الشعر

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.

مقالات ذات صلة

اقرأ ايضا