ضعف الانتصاب والشخير والتعرق .. علامات خطيرة لمشاكل القلب

ضعف الانتصاب والشخير والتعرق .. علامات خطيرة لمشاكل القلب

ألم الصدر ليس علامة التحذير الوحيدة للنوبة القلبية، إذ إن التعب والغثيان والسعال والشخير وحتى ضعف الانتصاب، يمكن أن تكون علامات تشير إلى مشاكل في القلب.

وبحسب دراسة لـ ”جمعية القلب البريطانية“ فإن هذه العلامات قد تكون مؤشرا على حالة خطيرة في القلب أو حتى الدماغ.

آلم الذراع أو الظهر

عادة ما يشعر الرجال به في الذراع اليسرى، ولكن قد تصيب النساء في كليهما، ويمكن أن تشعر ذراعيك بثقل أو أنها ”عديمة الفائدة“، ويمكن أن تكون علامة على قرب الإصابة بذبحة صدرية أو نوبة قلبية.

قد يبدأ الألم في الصدر، ثم ينتقل إلى أعلى أو أسفل الظهر لذا عليك أن تكون حذرًا إذا كان الألم يأتي من العدم أو يوقظك في الليل ولا يبدو مرتبطًا بمفصل أو عضلة معينة.

آلام الرقبة أو الفك

قد تشعر بألم فوق الكتفين عند الإصابة بنوبة قلبية وقد يؤلمك فكك السفلي على أحد الجانبين أو كلاهما، كما يمكن أن تؤلمك رقبتك، أو قد تشعر بالاختناق أو الحرقان في حلقك.

تعب غير عادي

من الطبيعي أن نشعر بالتعب من حين لآخر لكنها علامة حمراء للنوبة القلبية إذا شعرت بتعب شديد في الوقت الذي لا ينبغي عليك الشعور بالتعب، ربما تكون مرهقًا بشكل غير عادي بعد ممارسة تمارينك الروتينية المعتادة أو أنك مرهق بمجرد المشي إلى الحمام، قد تشعر أيضًا بالإرهاق ولكنك ما زلت تجد صعوبة في النوم.

الإغماء والغثيان

يحدث الإغماء عندما يكون ضغط الدم منخفضًا ولا يضخ قلبك الكمية المناسبة من الأكسجين إلى عقلك، قد يكون ذلك بسبب ارتفاع درجة الحرارة لديك، ولكن قد تكون أمراض القلب هي السبب أيضًا.

ويمكن أن يكون الغثيان وقلة الشهية أيضًا علامات على وجود مشكلة في قلبك.

التعرق وصعوبة التنفس

إذا كنت تعاني من نوبة قلبية، فقد تتعرض للتعرق حتى لو لم تكن تضغط على نفسك بقوة، وقد تشعر بضيق في التنفس، كأنك تركض في ماراثون، حتى لو لم تكن قد تحركت من على الأريكة و عندما تستلقي، قد يكون التنفس أصعب.

السعال والصفير

يمكن أن يكون ضيق التنفس المصحوب بسعال وأزيز منتظمين من علامات قصور القلب، هذا عندما لا يضخ قلبك جيدًا بما يكفي لتزويد جسمك بكل الدم والأكسجين الذي يحتاجه، وعندما تعاني من قصور في القلب، يمكن أن يتراكم الدم والسوائل في رئتيك، وقد تواجه صعوبة في التنفس أو تسمع صوت خشخشة عند الشهيق أو تسعل مخاطًا ورديًا.

التورم

يمكن أن يكون في قدميك أو كاحليك أو ساقيك أو معدتك إذا كنت تعاني من قصور في القلب وقد تشعر بأن حذاءك أصبح ضيقا، ومع تباطؤ تدفق الدم من قلبك، يمكن أن يعود الدم إلى القلب عبر الأوردة بشكل بطيء ما يؤدي إلى تجمع السوائل في مناطق لا ينبغي أن تتجمع فيها، وفي هذه الحالة لا تستطيع الكلى التخلص من الماء والملح ما يسبب مزيدا من التورم.

سرعة دقات القلب أو عدم انتظامها

في حالة فشل القلب، قد ينبض القلب بسرعة لتعويض نقص قوة الضخ وقد تشعر أن قلبك يتسارع بشكل تدريجي.

ويمكن أن يتسبب اضطراب ضربات القلب مثل الرجفان الأذيني في تسارع النبض بشكل غير منتظم، ويصف بعض الناس الشعور بأنه رفرفة أو مثل سمكة تتخبط داخل صدرهم.

ويمكن أن يؤدي الرجفان الأذيني إلى جلطات دموية وسكتة دماغية إذا لم يتم علاجها.

الشخير بصوت عال

 

إذا حدث ذلك كل ليلة، فقد تكون مصابًا بانقطاع النفس خلال النوم وهي حالة مرتبطة بالرجفان الأذيني وقد تزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم ومرض السكري من النوع الثاني، وإذا لم تحصل على علاج لانقطاع التنفس أثناء النوم، فقد تكون لديك فرصة أكبر للإصابة بأمراض القلب التي تهدد حياتك.

ضعف الانتصاب

إذا كنت تعاني من هذه المشكلة كثيرًا، فقد تكون علامة على إصابتك بمرض في القلب اذ يمكن أن تكون الأوعية الدموية في العضو التناسلي مسدودة تمامًا مثل انسداد الأوعية الدموية حول القلب، وبدون تدفق الدم بشكل جيد، من الصعب الحصول على الانتصاب والحفاظ عليه.