احذروا تخزين البيض في باب الثلاجة

احذروا تخزين البيض في باب الثلاجة

جرت العادة أن تقوم ربات البيوت بتخزين البيض في باب الثلاجة، على اعتبار أنها أكثر الأماكن المناسبة لذلك، لا سيما بسبب وجود القواعد المثبتة لوضع البيض.

لكن حذر استشاري التغذية العلاجية المصري، محمد حلمي، من تخزين البيض في باب الثلاجة، مؤكدا أنه قد ينشأ عن هذه العادة التسمم والإصابة بمرض خطير.

وقال لحمي إن حفظ البيض النيء في باب الثلاجة أحد أخطاء التخزين الشائعة، وذلك لأن البيض يحتاج إلى التخزين في درجة حرارة 4 مئوية وهو ما لا يتوفر في باب الثلاجة، والذي تكون فيه الحرارة أعلى من ذلك بكثير.

لذلك يصبح باب الثلاجة بيئة مناسبة لنمو وتكاثر البكتيريا على البيض واختراق القشرة الخارجية عبر المسام والوصول إلى داخل البيضة، ومن أشهر هذه البكتريا هي السالمونيلا التي تنمو على اللحوم والأسماك والدواجن وكذلك البيض النيء.

وفي حال الإصابة بتسمم البيض أو السالمونيلا، يشعر المريض بأعراض مثل المغص والإسهال، وارتفاع درجة الحرارة، وذلك بسبب التلوث البكتيري الحادث للبيض بسبب سوء الحفظ والتخزين، يضيف الدكتور محمد حلمى، لافتا إلى أنه يمكن تجنب كل هذه الأضرار حال اتباع بعض الإرشادات الصحية البسيطة في الحفظ والطهي.

يشار إلى أن السالمونيلا هي نوع من البكتيريا التي تعد السبب الأكثر شيوعًا للإصابة بالأمراض المرتبطة بالطعام، ولا يمكن رؤيتها أو شمها أو تذوقها.

وتسبب هذه البكتيريا الاضطراب في المعدة والإسهال والحمى والألم والتشنج في البطن، ويتحسن معظم من يعانون تلك الأعراض في المنزل خلال مدة تتراوح بين 4 إلى 7 أيام.