برنامج مفكّرو بوريفيكاسيون غارسيا

تفتخر بوريفيكاسيون غارسيا بالإعلان عن الفصل الرابع من “برنامج المفكّرون” (Thinker Program) الإقليمي، الذي يهدف إلى تعزيز مهمة العلامة التجارية في دعم المواهب المحلية الناشئة والإلهام بإرساء علاقة عضوية بين الفنون والموضة. في هذا الفصل، تتوجه جهود ومساعي هذه المبادرة إلى تسليط الضوء على المواهب الناشئة من دول مجلس التعاون الخليجي ودعمها من خلال برنامج خاص يجذب ويُشرك المواهب الإبداعية السعودية.

 

تم تصميم البرنامج لدعم ورفع المستوى الثقافي عند تقاطع الفنون والموضة مع مفهوم المجتمع لتشجيع ونشر الإيجابية. تماشياً مع هذا التوجه، تعاونت العلامة التجارية مع مجموعة مختارة من ثلاثة مبدعين إقليميين ناشئين – آلاء بلخي، ملَك مسلاتي وأسامة ماهر، لعرض أعمالهم التي أعيد تصورها من خلال عدسة بوريفيكاسيون غارسيا.

 

طُلب من الفنّانين الثلاثة ابتكار عمل فنّي مستوحى من رموز العلامة التجارية. أعيد العمل على حقيبة Homenaje Trenzado الشهيرة التي تمثل تكريماً للمكعب، شعار بوريفيكاسيون غارسيا، وابتكارها بواسطة الجلد مع لمسة من السخرية ولمحة لوهم بصري يعطي إحساساً غير حقيقي بالحياكة. تجدر الإشارة إلى أن هذه الحقيبة هي أيضاً جزء من #PGOptimismo، المبادرة التي حققت أكثر من 1.7 مليون دولار من خلال التبرع بجزء من مبيعات الحقائب والإكسسوارات من مايو إلى ديسمبر 2020 لتحسين حياة كبار السن، وتجسيداً لأجواء العيد.

 

عملت آلاء وملَك معاً على ابتكار مكعب مربع بقياس 80 سم × 80 سم الذي صوّره أسامة، والذي أعاد تفسير مفاهيم العلامة التجارية بطريقتهم الخاصة، مع الأخذ في الاعتبار أن الرقم 8 هو أحد رموز العلامة التجارية.

 

آلاء بلخي هي رائدة أعمال متسلسلة من جدة بالمملكة العربية السعودية، تنشط في مجال الاستشارات الابداعية والرسم. هي صلة وصل عالية الشغف بين الناس، تبني من خلال أعمالها جسوراً تربط بين القارات. تقيم بين مدينتي جدة ونيويورك، وتمثّل الثقافة النقطة التي يدور حولها توجهها الفني. وآلاء هي مؤسِّسة “مِنَّنا” (Minnana)، المجموعة  التي تركز على المبدعين العرب والثقافة العربية وتشتمل على “تدوين صوتي” (Podcast)، بالإضافة إلى “آلاء بنت هاشم”، وهي علامة تجارية للأزياء مستوحاة من رحلاتها المتكررة بين جدة ونيويورك، وكل مكان بينهما.

 

تجذّرت فكرة آلاء عن التفاؤل منذ الطفولة، وهو ما دفعها إلى اختيار ابتكار مكعّبات بناء ضخمة ومرحة تشبه ما يمكن رؤيته في الملاعب ورياض الأطفال. بوحي من تراث موطنها، تم صُنع المكعبات من نفس المادة التي صُنعت منها “تكايات” المجلس العربي، التي تتضمن رغوة معاد تدويرها مضغوطة على شكل مكعب. تعيد هذه التركيبة المرحة ذكريات الطفولة باستخدام تشكيلة ألوان بوريفيكاسيون غارسيا. تم ابتكار المكعبات من مواد وأنسجة مختلفة تشكّل انعكاساً لمجموعة من المشاعر البشرية المختلفة جدّاً. جاء بعضها طريّاً، والبعض الآخر قاسياً، في حين بدت العيوب مماثلة لحالة العقل البشري. تقول آلاء: “على غرار احتواء مكعبات الأطفال للحروف أ، ب، ت، أردت أن يكون خط يدي مطرزاً على المكعبات. اخترت أن أضمِّن أبياتاً من الشعر عن التفاؤل لشعراء عرب.”

 

ملَك مسلاتي هي فنانة سعودية لديها أكثر من خمسة عشر عاماً من الخبرة في التصميم الداخلي وتجديد المساكن. وإلى جانب خلفيتها في تصميم المنتجات، ثمرة دراستها في سنترال سانت مارتينز، عملت مع الحرفيين في سليسلة حيث وجدت شغفها في كل ما يبتكرونه. توسّعت بهذا الشغف من خلال الدراسة والتخرج من JHTA (بيت جميل للفنون التراثية)، ثم بدأت تصميم وإنتاج منتجات سعودية الصنع بنسبة 100%. “أعتقد أن السعودية تختزن كنوزاً من الحرفيين وتراثاً واسعاً لم يتم بعد اكتشافه وإثرائه، خاصة وأن قوتنا السعودية الشابة تمتلك المعرفة والإبداع المطلوبين.” أسست ملَك مسلاتي “دار ملَك” وهي مساحة تجمع المصمم بالحرفي والصانع لإنتاج منتج سعودي فريد.

 

لهذا المشروع الفريد، ابتكرت ملَك قطعة فنية أشارت إليها باسم “الاحتفال بأنماط السعودية”. تظهر هذه القطعة الفنية على شكل مكعب يتميز بأنماط من الهندسة المعمارية تكسوه الألوان النابضة بالحياة للعلامة التجارية بوريفيكاسيون غارسيا، مما يدعو إلى الابتهاج والفرح. أما الأنماط فتمثل كرم الضيافة النجدية في المنطقة الوسطى، حيث تم فتح أبواب مزخرفة لدعوتنا إلى رؤية أنماط منسوجة يدوياً لخيام السدو في المنطقة الشمالية.

 

في الوقت الذي نشعر فيه بالارتياح، تدهشنا أنماط القط العسيري التي تعود أصولها إلى التصميم الداخلي في المنطقة الجنوبية، ويتم نقلنا فكرياً إلى أكبر واحة في المنطقة الشرقية حيث نرى المنحوتات المعقدة من الجص. وبسعادة عارمة، نعود إلى قلب جدة البلد حيث تحكي لنا النوافذ الخشبية المزخرفة عن العادات الحجازية بأحرف خشبية منحوتة بأسلوب “المنجور”. وتقول ملَك: ” هذه الأنماط المألوفة تثير فينا شعوراً بالانتماء إلى شعبنا. نحن نقف فخورين ومتحدين. تعمل الدمى الخشبية السعودية، ناسنا، على تكريم هذه الأنماط والاحتفال بها بأمل، تناغم وتفاؤل.”

 

أسامة ماهر، المعروف أيضاً باسم سمسم، هو مصور فوتوغرافي عصامي من المملكة العربية السعودية علم نفسه بنفسه، ولديه شغف كبير بالتصوير ذات مفاهيم والخاص بالتحرير الصحفي للأزياء. يسعى سمسم جاهداً إلى أن تَبرز صوره من خلال عدسته الديناميكية، الفريدة والمتميّزة بالمفاهيم.

 

بالنسبة لأسامة، تأتي حملة بوريفيكاسيون غارسيا لنشر التفاؤل، #PGOptimismo، في وقت مهم للغاية تختبر فيه المجتمعات إحساساً جماعياً بعدم اليقين. بالنسبة لأسامة، أن نكون متفائلين يعني أن ننظر إلى أي موقف بطريقة مختلفة ومن منظور مغاير. كونه مصوراً يعمل بإضاءة وزوايا مختلفة لإضفاء حياة على مواضيعه، وبالتفكير في استخدام الوهم البصري الذي تتميّز به حقيبة Homenaje Trenzado لإعطاء تأثير بضفائر للجلد، يقول أسامة: “لقد تذكرت هذا المفهوم البصري عن الضوء الأبيض الذي هو في الحقيقة مزيج من الضوء الأحمر، الأخضر والأزرق. من أجل إظهار أنه يمكننا النظر إلى أي موقف بطريقة مختلفة ومتفائلة، أردت إظهار الظلال بالألوان، على عكس ما تراه أعيننا عادة، وهي ظلال سوداء أو رمادية.

 

يمكنك أيضا قراءة More from author