“كلمة” تحدد موعد الانفصال قبل 3 أشهر من وقوعه

"كلمة" تحدد موعد الانفصال قبل 3 أشهر من وقوعه

حلل باحثون في جامعة برينستون في الولايات المتحدة. اللغة التي يستخدمها آلاف الأشخاص في لحظات الخصام عندما يمرون بأزمات عاطفية مع شريكة أو شريك العمر. واكتشفوا أن وجود كلمات محددة أثناء الحديث المتبادل تشير إلى قرب وقوع الانفصال أو الطلاق بين الشريكين.

,يعد الانفصال وإنهاء العلاقة أسوأ أمر يمكن أن يحدث  للشريكين على الإطلاق. خصوصا بعد سنوات من الحب والغرام، ويقول باحثون إنهم توصلوا إلى كلمة تعد مثابة مفتاح يشير إلى اقتراب موعد الانفصال. ويتعلق الأمر باستخدام ضمير المخاطب “أنا” بدلاً من “نحن”. ورغم أن ذلك قد يبدو طبيعيا للكثيرين إلا أن الباحثين لهم رأي آخر.

وقام الباحثون في جامعة برينستون بتحليل رسائل الدردشة على أحد تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي. وركزوا على محتوى الرسائل التي يتبادلها أشخاص يمرون من أزمة عاطفية مع شركاء حياتهم. وعلى مدار عامين حلل الباحثون رسائل أكثر من مليون مشاركة من أكثر من 6000 مستخدم لتطبيق “ريديت”.

باحثون يحددون موعد الانفصال

وكان المشاركون في الدراسة ينشرون قصصهم الشخصية حول أسباب وظروف الانفصال  أو الطلاق بالإضافة إلى نواحي أخرى من حياتهم الخاصة، وقام الباحثون بوضع علامات لغوية معينة يمكن أن تشير إلى نهاية العلاقة المشتركة، ولاحظوا أن استعمال ضمير المخاطب “أنت” أو الضمير “أنا”  بدل صيغة “نحن” خلال الحديث مع شريك الحياة  أو أثناء التكلم عنه أمام الآخرين يدل علي قرب نهاية العلاقة.

واعتمادًا على طول العلاقة العاطفية يمكن التعرف على التغييرات التي طرأت على اللغة المستخدمة لمدة تصل إلى ستة أشهر مقدما، فمن يبدأ في التركيز على نفسه أكثر وليس على شكل العلاقة المشتركة فقد قام فعلا باستبعاد الآخر بدرجة كبيرة من حياته، حسب الخبراِء.

يمكنك أيضا قراءة More from author